الفن العام

من المنحوتات الضخمة إلى الصور الفوتوغرافيّة، تشكّل أعمالنا للفن العام المنتشرة في مختلف أنحاء قطر، من مجسّمات ومنحوتات وجداريات إبداعية، دليلاً دامغاً على اهتمام متاحف قطر بالفن العام.

تمثال لدمية صفراء يعلوها مصباح في مطار حمد الدولي

تساهم برامجنا الخاصة بالفن العام في نشر الثقافة على نطاق واسع في شوارع الدوحة، إذ تنطوي هذه المحطات الفنية المميزة، على معانٍ وأهدافٍ عميقة توحّد المجتمعات المختلفة، وتُلهم الإبداع، وتحوّل شوارع المدينة وأماكنها العامة إلى متاحف مجانية تفيض بالجمال والإبداع.

إننا نسعى من خلال عرض الفنون بأشكالها المتنوعة في الأماكن العامة إلى إلهام المواهب المحلية وإنشاء علاقة وثيقة بين الفن والمجتمع المحلي.

سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر

تجذب برامج الفن العام الاهتمام، وتجعل الجمهور يتكلم عنها. فهي تُخاطب جميع الناس لا سيما من لديهم الرغبة في أن يصبحوا منتجين ثقافيين، وفنانين مُبدعين، وخبراء متاحف في السنوات المقبلة.

غالباً ما تجذب برامجنا هذه اهتمام الصحافة الدولية أيضاً، وذلك من خلال تسليط الضوء على روح المشهد الثقافي الناشئ في بلادنا وتنوّعه. كما تساعدنا على شدّ أواصر التواصل عبر القارات. وهي متاحة حالياً للجميع في قطر؛ وستبقى كذلك للأجيال المقبلة.

يُعدُّ الفن العام لسان حال الشعوب وانعكاساً مجرَّداً لحالة المجتمع، ومع تطور المجتمع، تتطوَّر رؤاه وتصوراته تُجاه هذا الفن.

عبدالرحمن آل إسحاق، مدير إدارة الفن العام

A series of 14 sculptures depicting the human gestational cycle, from conception to birth, located outside Sidra Medicine

الرحلة المعجزة لداميان هيرست

تثير المجسمات الضخمة للفنان داميان هيرست الدهشة لدى الجمهور، وتحتفل بجمال وروعة الحياة من خلال تجسيد عملية تكوين الإنسان التي تحدث في كل ثانية سواء في مركز السدرة للطب والبحوث، أو في أي مكان آخر حول العالم.

A view of Smoke, a black metal geometric sculpture by Tony Smith set against a backdrop of tall buildings in Doha

منحوتة "دُخان" للفنان توني سميث

تتميز المكونات الهندسية العملاقة لمنحوتة "دُخان" للفنان توني سميث بالمزج بين الضخامة والجاذبية، حيث تملأ المساحة المحيطة بينما يشق الناس طريقهم تحتها.

A close-up of Perceval, the lifesize bronze sculpture of a shire horse created by Sarah Lucas

بيرسيفال لسارا لوكاس

منحوتة بيرسيفال لسارا لوكاس هي عبارة عن مجسّم برونزي لحصان من فصيلة شاير تقع في حديقة أسباير في الدوحة.

Cross-section view of the 250 feet, 8 sided steel plate of Richard Serra's sculpture '7' right outside MIA

منحوتة "7" لريتشارد سيرا

يحمل الرقم 7 دلالة وأهميّة روحية في الثقافة الإسلاميّة. ومن خلال منحوتته المكوّنة من سبع صفائح فولاذية، يحتفي الفنان ريتشارد سيرا بهذه الدلالة.

A close-up shot from under the sculpture showing the detailed bronze and stainless steel work around the Maman's body

ماما للفنانة لويز بورجوا

تجذب منحوتة ماما للفنانة لويز بورجوا انتباه الزوّار والمقيمين على حدّ سواء وتتيح لهم اللقاء مع الفن في عرض يومي.

A long shot of a hallway in Lusail decorated with El Seed's mural art

كاليجرافيتي من إبداع الفنان إل سيد

جداريات كبيرة وجريئة وجذّابة مستوحاة من معالم الحياة في قطر، تضفي طابعاً جديداً على شكل من أشكال الفن التقليدي.

White sculptures consisting of multiple unique “head-in-the-hole” panels

"ليام غيليك: "مطوي، مستخرج، مجسد

“مطوي، مستخرج، مجسد” للفنان ليام غيليك، هو عمل فني تفاعلي كبير تمّ تشييده في أرجاء الحديقة الخارجية لمتحف الفن الإسلامي. يتكوًن هذا العمل الفني من عدة ألواح فريدة مستوحاة من فكرة الرأس داخل الفجوة.

A close shot of two of the three sculptures showing heads wearing military gear, with one wearing a face cover and the other a gas mask

قردة غاندي الثلاثة لسوبود غوبتا

تجذب هذه المجسمات، من خلال موقعها في قلب كتارا، الحي الثقافي الصاخب في الدوحة، انتباه المارّة والجمهور. وما جعل هذا العمل الفني أكثر جذباً ولفتاً للأنظار، هو تناوله لموضوع جريء مثل الحرب والسلام في بيئة محلية.

A wide shot of Richard Serra's East-West-West-East at sunset

منحوتة "شرق-غرب/غرب-شرق" للفنان العالمي ريتشارد سيرا

عمل الفنان العالمي ريتشارد سيرا على تجميل المساحة المقفرة في قلب الصحراء، وكانت النتيجة على شكل منحوتة "شرق-غرب/غرب-شرق" المذهلة والتي تمثّل جزءاً أساسياً من الحياة الثقافية في قطر.

A large golden sculpture 'Cosmos' constructed of many concentric circular shapes suspended from the ceiling within an airport terminal

الأعمال الفنية المعروضة في مطار حمد الدولي

تلهم الأعمال الفنيّة المعروضة في مطار حمد الدولي ملايين المسافرين عبر المطار، وتُثبت بأنه يمكن تذوق الفن والاستمتاع به خارج جدران المتاحف وصالات العرض.

A bronze thumb sculpture in the middle of Souq Waqif, with a number of buildings and cafes in the background.

منحوتة الإبهام

يواصل العمل الفني ’الإبهام‘ للفنان الفرنسي سيزار في سوق واقف مسيرة تشييد الأعمال الفنية لكبار الفنانين في مواقع غير متوقعة في جميع أنحاء قطر.

شارك هذه الصفحة