Circular shelters and rings placed in a desert landscape
جميع القصص

تغلّب على حرارة الصيف: دليلك لزيارة الأعمال الفنية في الهواء الطلق

آخر تحديث: 24 مايو 2023

لبنى زيدان

مع اقتراب الأشهر الأشد حرارة في السنة، تعرّف على بعض الاحتياطات والتدابير الوقائية للتمتع بزيارة ممتعة وآمنة لأعمال الفن العام والمواقع الأثرية التابعة لمتاحف قطر خلال فصل الصيف.

المشاركة مع صديق

من المواقع الأثرية العالمية، إلى المعارض الخاصة الغامرة، إلى المنحوتات الضخمة والجداريات المعاصرة، هناك قدر لا يُستهان به من أعمال الفن الخارجية لاستكشافها في قطر. على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، إلا أنه لا يزال بإمكانك قضاء وقت في الهواء الطلق. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في الاستفادة من زيارتك إلى أقصى الحدود وجعلها أكثر راحة ومتعة.

ما يجب عليك فعله

text

ارتداء ملابس مريحة وانتعال أحذية مناسبة تحافظ على برودة الزوار حتى في فصل الصيف.

قبل الزيارة
  • اختر الوقت المناسب: خطط للزيارة في الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر. تبلغ درجات حرارة الشمس ذروتها بين 11 صباحاً و3 مساء.
  • ارتدِ الملابس المناسبة: انتعل أحذية مريحة وارتدِ الملابس الفضفاضة والقطنية، من المفضل تجنب الملابس الضيقة والداكنة التي تحبس الحرارة. من المهم تذكر ارتداء ملابس محتشمة واحترام العادات المحلية عند زيارة المواقع التراثية. (تغطية الكتفين والركبتين). ولا تنسَ إحضار قبعة ونظارات شمسية وواقي شمس وزجاجة مياه قابلة للتعبئة.
  • خطط مسبقاً: لزيارة بعض المواقع مثل الزبارة، فكّر في حجز الجولات أو الدليل السياحي الذي يمكنه مساعدتك في التنقل في المواقع وتزويدك بمعلومات قيمة حول تاريخ وثقافة قطر.
خلال الزيارة
  • احرص على شرب السوائل: من السهل أن تصاب بالجفاف والإجهاد بسبب درجات الحرارة العالية والرطوبة الشديدة. ولذلك، احرص على شرب الماء والسوائل بانتظام وبكميات كافية. لا يوجد في العديد من مواقعنا الأثرية نوافير مياه وأكشاك لبيع المشروبات المنعشة، لذا يُنصح بإحضار ما لا يقل عن 1.5 لتراً من المياه لكل شخص في زجاجة قابلة للتعبئة. للحفاظ على برودة المشروبات، يُمكنك استخدام كيس تبريد أو صندوق ثلج. من النصائح المفيدة أيضاً تضمين زجاجة ماء مجمدة داخل البراد للمساعدة في تبريد المشروبات الأخرى.
  • خذ فترات راحة في الظل: تحتوي العديد من مواقعنا الأثرية على مناطق داخلية وخارجية لأخذ استراحة من الشمس والحرارة والاستفادة من الأماكن المظللة للراحة والاسترخاء.
  • ابقَ متيقظاً: انتبه إلى إرشادات السلامة والصحة العامة في المواقع التي تزورها، واتبع القواعد المتعلقة بمسارات المداخل والمخارج ومواقف السيارات.
  • احترم الأعمال الفنية: قد تصبح بعض المجسمات والمنحوتات ساخنة بسبب الحرارة المرتفعة، ويعدّ ذلك سبباً إضافياً لعدم لمس الأعمال الفنية!
  • لا تترك أي أثر: لا تقود سيارتك داخل المواقع الأثرية. بدلاً من ذلك، اركن سيارتك في مواقف السيارات المخصصة واتبع المسارات المحددة أثناء استكشاف المواقع. يُرجى ملاحظة أن تسلّق الهياكل الأثرية ممنوع منعاً باتاً لضمان السلامة الشخصية وعدم إلحاق أي ضرر بالمواقع الأثرية.
بعد الزيارة

بعد الجولة الخارجية، يُمكنك التخطيط لزيارة متاحفنا ومعارضنا التي تبرز تاريخ قطر وثقافتها الغنية، كما توفر متاحفنا العديد من خيارات تناول الطعام والمقاهي للاسترخاء والانتعاش.

ما يُمكنك زيارته

Insert text here

يُقام المعرض المؤقت أولافور إلياسون: الصحراء تعانق الخيال حتى 15 أغسطس 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ. بإذن من الفنان: نايغاريمشنايدر، يرلين؛ معرض تانيا بوناكدار، نيو يورك/ لوس أنجلوس

أولافور إلياسون: الصحراء تعانق الخيال (لغاية 15 أغسطس 2023)

الصحراء تعانق الخيال هو المعرض الفردي الأول لأعمال الفنان أولافور إلياسون في منطقة الخليج. يجمع المعرض عشرات التركيبات الفنية الجديدة الخاصة بالمواقع الواقعة في الصحراء بالقرب من محمية الذخيرة لغابة المنغروف الطبيعية في شمال قطر، وعرضاً موسعاً في صالات متحف قطر الوطني للأعمال الفنية التي تمّ إنشاؤها خلال مسيرة الفنان. يتكوّن التركيب الخارجي من 12 جناحاً يعتبرها إلياسون بمثابة مختبر فني صحراوي.

اعرف أكثر حجز التذاكر
A bunch of visitors pose for a picture with the Al Zubara Fort right behind them

يستمتع زوار موقع الزبارة الأثري بالتوقف في قلعة الزبارة التي توفر الظل وغيرها من المرافق.

المواقع الأثرية

توفّر المستوطنات والأبراج والقلاع التاريخية في قطر فرصة فريدة للزوار للتعرف على ثقافة قطر الغنية وتاريخها. وتجدر الإشارة على وجه الخصوص إلى موقع الزبارة الأثري المدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

استكشف جميع المواقع الأثرية
لقطة واسعة لمنحوتة "شرق-غرب/غرب-شرق" للفنان العالمي ريتشارد سيرا عند غروب الشمس

من المفضل زيارة منحوتة "شرق-غرب/غرب-شرق" للفنان العالمي ريتشارد سيرا خلال ساعات الفجر أو عند غروب الشمس، وذلك لتجنّب الأوقات الأكثر حرارة من النهار والاستمتاع بالمناظر الخلابة.

أعمال الفن العام

يشرف فريق الفن العام لدينا على أكثر من 50 عملاً فنياً في جميع أنحاء البلاد، من ساحات محطات المترو إلى الأماكن الصحراوية البعيدة، ويُكشف النقاب عن أعمال جديدة بشكل منتظم. استكشف قائمة أعمال الفن العام الحالية، أو استخدم الخريطة التفاعليةلتخطيط لزيارة هذه الأعمال حسب موقعها الجغرافي.

استكشف جميع أعمال الفن العام
“مطوي، مستخرج، مجسد" للفنان ليام غيليك في حديقة متحف الفن الإسلامي

بعد زيارة متحف الفن الإسلامي، يعتبر التنزه في حديقة المتحف فرصة مثالية لمشاهدة العديد من أعمال الفن العام والاستمتاع بالأماكن المظللة وبعض المرطبات.

صيف لا مثيل له

تعد زيارة مواقعنا الخارجية وأعمال الفن العام في الهواء الطلق خلال أشهر الصيف الحارة تجربة فريدة لا تُنسى. لا تفوت فرصة استكشاف مجموعة واسعة من أعمال الفن العام والمواقع الأثرية في سياق قطري فريد.

خطّط لزيارة متاحفنا

لبنى زيدان هي أخصائية تحرير محتوى أولى في متاحف قطر