طفلان يتحسسان لوحة معلومات بلغة بريل في متحف قطر الوطني

سهولة الوصول والحركة

تحرص متاحف قطر على الالتزام بأعلى معايير سهولة الدخول في مبانيها ومعارضها وفعالياتها؛ من أجل تقديم تجربة متحفية لا تُنتسى للجميع. وذلك من خلال استخدام التقنيات المتطورة، وتدريب طواقمها، وإطلاق المبادرات المبتكرة.

متحف: المتحف العربي للفن الحديث

يزوّد متحف زوّاره من أصحاب الهمم بمواقف سيارات خاصة، ومنحدر للكراسي المتحركة، ومصاعد كهربائية للوصول إلى جميع صالات العرض الأساسية في الطابق الأول. كما يعمل على استبدال حافلات نقل الزوّار الحالية بأخرى مجهّزة لاستعمال الكراسي المتحركة. وتعمل إدارة متحف على اعتماد المزيد من التدابير لتحقيق الاستدامة المرجوة، وتلبية احتياجات الزوّار من حيث سهولة حركتهم وتنقلهم داخل متحف.

متحف الفن الإسلامي

يوفّر متحف الفن الإسلامي معدات متنوعة لتأمين سهولة الدخول للجميع بشكل كامل داخل المتحف؛ كالكراسي المتحركة، وإطارات المشي، والعكّازات، وغيرها.

مطافئ: مقر الفنانين

يلتزم مطافئ: مقر الفنانين بتوفير تجربة مريحة وتقنيات مميزة داخل المبنى لجميع الزوّار، ولا سيما تلك المخصصة لأصحاب الهمم؛ كمواقف السيارات، والمراحيض، والكراسي المتحركة، والكراسي المتحركة لحالات الطوارئ (كرسي الدرج)، والمصاعد، والأبواب الإلكترونية، وغيرها.

متحف قطر الوطني

يضطلع متحف قطر الوطني بدور رائد في الجهود المبذولة لجعل هذا المبنى سهل الدخول لذوي الاحتياجات الخاصة، ما يجعله من المتاحف الرائدة في قطر بتقديم تقنيات بصرية وسمعية متطوّرة.

ذوو الاحتياجات الخاصة البصرية

استكشف العناصر متعددة الحواس في صالات العرض الدائمة. واستمتع برائحة البحر والقهوة والبخور في محطاتنا الحسية، حيث تتوفر أيضاً نصوص مكتوبة بلغة بريل وأنشطة عملية. يوفّر المتحف لزواره من المكفوفين جولات متخصصة وتقنيات تكنولوجية مساعدة، وأجهزة دليل صوتي.

ذوو الاحتياجات الخاصة السمعية

يقدّم المتحف الوطني بالتعاون مع المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم جولات بلغة الإشارة الأمريكية ولغة الإشارة البريطانية. يرجى الحجز مسبقاً للرحلة عبر الموقع الإلكتروني للمتحف.

مستخدمو الكراسي المتحركة

توفر منطقة وقوف السيارات عربات الغولف لنقل الزوار إلى المدخل الرئيسي، حيث تتوفر الكراسي المتحركة عند مكتب الاستقبال. ويضم المتحف كذلك عدداً من المصاعد التي تسهّل الوصول إلى جميع أجزاء المبنى. ولا بد من الإشارة إلى وجود الحصى في المناطق الخارجية، وأنّ بعض الأرضيات في صالة "آثار قطر" وصالة "الحياة على الساحل" غير مستوية، مما قد يشكّل صعوبة لبعض الزوّار. والجدير بالذكر أنّ إدارة المتحف تعمل جدياً على معالجة مثل هذه العقبات التي يمكن أن تعيق دخول أصحاب الهمم.

صعوبات التعلّم

يقدم المتحف كل أسبوعين ورش عمل وجولات وبرامج معدّة خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلّم. وتشمل هذه الجولات زيارة المعارض العائلية والتعرّف على مجموعة كبيرة من العناصر الحسية واللمسية في المتحف. لمزيد من المعلومات: يرجى التواصل مع المتحف مباشرة.

التكنولوجيا المساعدة

تتوفر مجموعة كبيرة من الوسائل التكنولوجية المساعدة في مكتب الاستقبال عند المدخل الرئيسي وفي مكتبة المتحف، حسب الطلب. وتشمل هذه الوسائل ما يلي:

  • مكبرات إلكترونية محمولة باليد: يستخدمها ضعاف البصر في صالات العرض أو في المكتبة.
  • أقلام قارئة C PEN: أقلام محمولة خفيفة الوزن، تستخدم للتغلّب على صعوبات القراءة، مثل عسر القراءة، عن طريق مسح النص ضوئيًا وإعادة قراءته للمستخدم بصوتٍ عالٍ.
  • آي بال سولو: وهي آلة تُعيد قراءة المواد المطبوعة لذوي الاحتياجات الخاصة البصرية بصوتٍ عالٍ.

للاستفسار حول أي أمر يتعلق بسهولة الدخول يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: nmoqaccessibility@qm.org.qa

Woman using tactile accessible information panels at NMoQ

يضم كثير من المعروضات في متحف قطر الوطني ميزات تفاعلية متعددة الحواس، بما في ذلك اللوحات اللمسية بلغة برايل

شارك هذه الصفحة