A mural depicting a girl with a peculiar fish head, as she extends a welcoming hand up for a fish making its way to her hand.
جميع القصص

جداري آرت: تعرّف على الفنانين - الجزء الثاني

آخر تحديث: 31 مايو 2022

تعرّف على المجموعة الثانية من الفنانين المشاركين في تحويل جداريات المدينة إلى لوحات فنيّة مفعمة بالفرح والألوان.

المشاركة مع صديق

كما أسلفنا في الجزء الأول من هذه السلسلة، اجتمع الفنانون في ديسمبر 2020 على هدف واحد، وهو تزيين شوارع المدينة والمواقع العامة بلوحات إبداعية، وإضفاء لمسة فنية على المدينة مما يمنح زائرها الإحساس بأنه أمام متاحف مفتوحة، تقدّم لك مزيجاً ملهِماً من الفن والتراث والثقافة والإبداع.

وفي هذا الجزء، سنستكمل مسيرة التعرّف على الفنانين المشاركين في جداري آرت - أحدث برامج الفن العام الذي أطلقته متاحف قطر مؤخراً.

جدارية تظهر عليها الآية القرآنية الكريمة "وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا" بالخط الكوفي الهندسي

جدارية الفنانة العنود الغامدي عند محطة مترو مكتبة قطر الوطنية © متاحف قطر 2020

العنود الغامدي

تسعى الخطّاطة القطرية العنود الغامدي إلى نشر رسالة الأصالة، والتراث، والوحدة، والأمل، والإلهام من خلال استخدام فن الخط العربي في لوحاتها. وتعتبر الغامدي أن رحلة البحث عن العلم والمعرفة مليئة بتفاصيل صغيرة تزيد المعرفة قوة وجمالاً. وقد ترجمت جدارية الغامدي شغفها بالخط العربي باحتوائها على الآية القرآنية الكريمة "وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا" بالخط الكوفي الهندسي. ويشكل موقع الجدارية في محطة مترو مكتبة قطر الوطنية في المدينة التعليمية، تأكيداً على مجموعة الكتب والمعارف الغنية التي تحتويها المكتبة.

من الفنانة: يشكّل فن الخط العربي عنصراً أساسياً في مسيرتي الفنية كونه يساعدني في التعبير عن فني وأفكاري بسهولة كبيرة. أردت من خلال هذه الجدارية أن أعرض جمال وقوة الخط العربي بطريقة فنيّة حديثة باستخدام الفن الهندسي، آملة أن تكون الرسالة قد وصلت، وأن يتمكّن الجمهور من إدراك جمالية الخط العربي.

جدارية تصوّر شخصية ممسكة برأسها فوق الماء

جدارية الفنان ديمتري بوجارسكي في مطافئ: مقر الفنانين © متاحف قطر 2020

ديمتري بوجارسكي

ديمتري بوجارسكي، هو فنان صربيّ حصل على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من جامعة نوفي ساد في صربيا عام 2011. يعكس عمله في جداري آرت، الذي هو جزء من سلسلة أعمال أخرى له، التقلبات النفسية الموجودة في كلّ منا. وتجسّد لوحته شخصية ممسكة برأسها فوق الماء، في صورة تجريدية حول كيفية التعامل مع الصعوبات التي نواجهها في حياتنا اليومية. ونظراً لعمق الموضوع ودقته، عمد الفنان الصربي إلى استخدام ألوان نابضة بالحياة بهدف تحقيق التوازن وإيصال الفكرة ببساطة.

من الفنان: أتمنى أن تحفّز لوحتي كل من يراها على تجاوز مشاعر الخوف والقلق التي تنتابنا جميعاً عند خوض تجارب جديدة. يتيح موقع جداريتي المميز، في مبنى مطافئ: مقر الفنانين، المجال أمام جميع المارة لمشاهدتها، وهذا أمر رائع! وعلى غرار مقولة "كل الطرق تؤدي إلى روما"، فأنا أعتبر أن كل الطرق في قطر تؤدي إلى مبنى مطافئ، الذي يعدّ ملتقى لجميع الفنانين.

جدارية  تجسّد أوراقاً ممزقة ومتناثرة وتظهر ايضاً طائرة ورقية

"Flow Through the Time" للفنانتين منى البدر وشريفة المناعي على طريق الدوحة السريع © متاحف قطر 2020

منى البدر وشريفة المناعي

تعاونت الفنانتان القطريتان منى البدر وشريفة المناعي على تنفيذ اللوحة الجدارية الواقعة على طريق الدوحة السريع، والتي تحمل العنوان "Flow Through the Time". وتمثّل اللوحة رحلة عبر الزمن، صُوّرت على شكل أوراق ممزقة ومتناثرة تروي محطات من ذكريات البدر والمناعي. وتضمّنت اللوحة أيضاً طائرة ورقية، والتي كانت وما تزال، أكبر مصدر للمرح؛ نظراً لعلاقتها بذكريات الماضي الجميلة.

من الفنانتين: أردنا أن نؤكد من خلال هذه الجدارية أن ذكريات الماضي ترافقنا في كل تفاصيل حياتنا اليومية، ولا يمكن نسيانها أبداً. لم نجد أكثر من الطائرة الورقية تعبيراً عن مرحلة الطفولة، حيث كنا نصنعها للعب والتسلية، أما اليوم فنصنعها للترفيه عن أنفسنا. نظراً لوقوع جداريتنا على طريق الدوحة السريع، نأمل أن يحصل الأشخاص الذين يقودون سياراتهم على لمحة سريعة تعود بهم إلى الماضي الجميل.

جدارية تمثّل يداً تطوي صفحة جديدة وتبدو الورقة وكأنها مجعدة

جدارية الفنان ثامر الدوسري تحت الجسر العلوي 6/ 5 © متاحف قطر 2020

ثامر الدوسري

يشارك الفنان القطري ثامر الدوسري في العديد من الأعمال الفنية المتنوعة، كالفنون الجميلة، وفن الجرافيتي، وفن الخط. ويصوّر عمله، الذي يقع تحت الجسر العلوي 5/6 (يرمز إلى 5 يونيو، تاريخ بدء الحصار)، يداً تطوي صفحة جديدة، تمثّل كيف تتجه قطر نحو مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً. تبدو هذه الورقة وكأنها مجعدة لأنها ترمز إلى الماضي، أما الإشراق الذي نلحظه على الحائط المجاور لجداريته، فيدّل على تجسيد واضح لمستقبل مضيء.

من الفنان: إن الدافع الأساسي وراء إلهامي هو حصار قطر عام 2017. وعلى الرغم من أنني لم أعمد إلى تصوير شخصيات أو أعلام معينة، إلا أنني أعتبر موقع لوحتي الجدارية تحت الجسر العلوي 6 / 5، الذي تم إنشاؤه بسبب الحصار، يعزز الرسالة المجازية من ورائها. وتعكس فكرة اليد وهي تطوي صفحة جديدة، حرص قطر على تأمين مستقبل واعد لأبنائها.

جدارية تمثّل دائرة زرقاء اللّون، في داخلها فتاة تمد يدها مرحبّة بسمكة متجهة نحو يدها.

"Be Like a Fish" للفنانة هدى بسهال في مطافئ: مقر الفنانين © متاحف قطر 2020

هدى بسهال

تهدف الفنانة القطرية هدى بسهال إلى ابتكار فن ينشر البهجة والفرح في قلوب كلّ من يراه. وتصف هدى عملها، "Be Like a Fish" أو "كن مثل السمكة"، بأنه تقاطع بين الواقعية والتجريدية. وتصوّر الجدارية دائرة زرقاء اللّون، في داخلها فتاة تمد يدها مرحبّة بسمكة متجهة نحو يدها. أرادت بسهال أن تشير من خلال جداريتها إلى ظروف الحياة عموماً، وضرورة أن "يتماشى المرء مع التيار"، تماماً كما تشق السمكة طريقها في المياه المتدفقة.

من الفنانة: غالباً ما استمدّ إلهامي من شيئيين أساسيين، مشاعري وعقلي الباطن، إضافة إلى شغفي في قراءة الاقتباسات الملهمة. وأردت من خلال مشاركتي في جداري آرت أن يغوص الجمهور بعمق في المشهد السريالي، حيث إن جداريتي مفتوحة أمام التأويلات، وآمل توحي لكل من يراها بتفسير مختلف، سواء شعر بالراحة نتيجة تدرجات اللون الأزرق المستخدمة فيها، أو أي مشاعر.

جدارية  تمثّل شخصيات كرتونية مختلفة تبدو وكأنها مكدّسة بعضها فوق بعض على ظهر دراجة

جدارية الفنانة عائشة الفضالة في مطافئ: مقر الفنانين © متاحف قطر 2020

عائشة الفضالة

اشتهرت الفنانة والمصمّمة القطرية عائشة الفضالة، بأعمالها الفنية المفعمة بالألوان والفرح والحياة. وتجسّد لوحتها الجدارية في مبنى مطافئ، شخصيات كرتونية مختلفة تبدو وكأنها مكدّسة بعضها فوق بعض على ظهر دراجة.

من الفنانة: تأثرت بعالم ديزني منذ طفولتي حتى أصبح جزءاً رئيسياً من حياتي. كنت أقوم بابتكار شخصيات خاصة بي بعد مشاهدة كل عرض كرتوني، وهذا الجانب كَبر وتطّور معي. أستمتع بصنع أشكال غريبة، ورسم خطوط عشوائية، لتتكوّن لدي شخصية أنظر إليها وأفكر إلى أين ستأخذني كلّما تعمّقت فيها أكثر. أتمنى أن يستمتع الجمهور بعملي وأن يتفاعلوا معه بإيجابية.

جدارية تصوّر سيدة قطرية يظهر وجهها على شكل مكعبات متشابكة، ترتدي العباءة القطرية التقليدية، وتتزيّن بالمجوهرات والحلي.

جدارية الفنانة شعاع الكواري على غرفة التحكم في حديقة 6/ 5 © متاحف قطر 2020

شعاع الكواري

تميّزت الفنانة القطرية شعاع الكواري باهتمامها منذ صغرها بالعديد من أنواع الفنون والأشكال المختلفة من التعبيرات الفنية في الرسم منها "التكعيبية". ويصوّر عملها الجداري في غرفة التحكم في حديقة 5/6، سيدة قطرية يظهر وجهها على شكل مكعبات متشابكة، ترتدي العباءة القطرية التقليدية، وتتزيّن بالمجوهرات والحلي.

من الفنانة: وجه أمي هو مصدر إلهامي الذي طالما استمتعت برسمه مذ كنت طفلة. لم أكن أرغب في التركيز على التكعيبية فقط، بل التطرّق إلى عناصر أخرى مثل الحداثة والرمزية. أعتقد أن موقع لوحتي في حديقة 5 / 6 مثالي، لأنه يخلق توازناً معيناً يجسّده تجمّع الأطفال في الحديقة تحت رعاية أمهاتهم. أتمنى أن يُعتبر عملي تكريماً لكل الأمهات اللواتي يبذلن جهداً كبيراً من أجل تأمين حياة كريمة ومستقبل أفضل لأبنائهن وبناتهن.

جدارية تجسّد عبارة "المال لا يشتري الأحلام" على خلفية متمثّلة بحائط من الطوب

"المال لا يشتري الأحلام" للفنانة مها الجيدة في منطقة عبدالله بن حمد العطية © متاحف قطر 2020

مها الجيدة

تميّزت الفنانة القطرية مها الجيدة بالعمل في المساحات الواسعة، والديكورات الداخلية، وتصميم المنتجات، والفن التصويري والرقمي. وتمثّل جداريتها صورة نمطية شائعة يواجهها العرب في جميع أنحاء العالم، وهي أنهم يعتمدون على المال في بناء حياتهم. وعلى خلفية متمثّلة بحائط من الطوب، التي ترمز إلى حي قديم، رسمت مها رجلاً يرتدي ثوباً ويكتب عبارة "المال لا يشتري الأحلام".

من الفنانة: أردت ابتكار لوحة جدارية فريدة من نوعها، حيث دمجت فيها صوراً نمطية باستخدام أساليب فنيّة؛ كفن الكتابة على الجدران، وتجسيد جدار من الطوب، وما إلى ذلك. تتضمن لوحتي الجدارية رسالة مباشرة وقوية، وهي مستوحاة من أعمال الفنان الإنجليزي بانكسي. أردت خلق جدل واسع بين الجمهور، يتراوح بين الموافقة والرفض للأفكار النمطية والرسائل القوية التي تتضمّنها جداريتي.