two large sculptures in blue and grey with ropes wrapped around

محطات للفنانة شعاع علي

يرمز العمل الفني محطات إلى تحول الأنظمة المالية في قطر.

المشاركة مع صديق

شعاع علي (مواليد 1974) هي فنانة قطرية تُعرف بنهجها العفوي في استخدام المواد الطبيعية للتعبير عن مفاهيم الثقافة وتجارب الحياة اليومية. وفي أعمالها المفاهيمية، تدعو الفنانة الجمهور إلى التفكير في اللحظة الراهنة وملامح التقدم التي تحيط بهم.

تستوحي شعاع علي أعمالها من حطام البناء وعلامات الموقع (النيشان) الموجودة في كل من البيئات المَدنية والصحراوية، وتستكشف من خلالها العلاقة بين الدوحة في الماضي والحاضر باستخدام التكديس الرمزي للمواد لخلق أشكال نحتية تكتلية متوازنة ذات رؤية.

تعتبر منحوتة "محطات" تمثيلاً مفاهيمياً لفترة مهمة في التاريخ الاقتصادي لدولة قطر. حيث ترمز إلى النظام المالي الذي تحول من اقتصاد الغوص بحثاً عن اللؤلؤ إلى أشكال مختلفة من الصناعات الحديثة. فكل عنصر يشكل محطة تحمل ارتباطاً بتلك الحقب التاريخية. تمثل الحبال الملتفة مرتين حول المنحوتة رحلات الغوص التي كانت تستمر لشهرين، بينما تمثل الحبال الملتفة أربع مرات الرحلات التي كانت تمتد على مدار 40 يوماً. ويحمل الحجر الذهبي دلالة على الثروة والازدهار، وكيف تحول شارع حمد الكبير فيما بعد إلى حيٍّ مالي وسوقٍ للذهب.

بالإضافة إلى ذلك، يسلط هذا العمل الضوء على التطورات المتسارعة التي مرت بها هذه المدينة في العقود الخمسة الماضية.