جميع القصص

إضاءة على قاعة عرض: إرث زين الدين "زيزو" زيدان

يحتفي 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي بأحد أعظم أبطال كرة القدم على الإطلاق.

المشاركة مع صديق

لاعب كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان - المعروف شعبياً باللقب "زيزو" - ابن لمهاجرين جزائريين. زيدان رياضي محبوب من قِبل الجماهير حول قارات متعددة، وقد قاد فرنسا إلى فوزها الأول في كأس العالم في عام 1998 عندما سجَّلَ هدفين من أصل ثلاثة أهداف في المباراة النهائية. كما فاز زيدان بجائزة الكرة الذهبية المرموقة في نفس العام.

تحوّل زيدان إلى أيقونة ثقافية في فرنسا، ونجم عالمي محبوب بفضل أسلوب لعبه الأنيق والناري وكذلك مهاراته التقنية.

في عام 2004، وخلال احتفال بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس FIFA، كشف "الملك" البرازيلي بيليه عن قائمته FIFA 100 لأعظم لاعبي كرة القدم في العالم، والتي تضمنت زيدان. حصل زيدان أيضاً على لقب أفضل لاعب في العالم 3 مرات. وفي مسيرته الكروية الحافلة، لعب زيدان في صفوف اثنين من عمالقة الكرة الأوروبية: يوفنتوس وريال مدريد.

تحتفي القطع المعروضة في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي والمعارة من أرشيف أديداس، بعدة سنوات من نجاحات زيدان المهنية، وتشمل قميص المنتخب الفرنسي لكرة القدم في كأس العالم 1998 الذي يحمل توقيع زيدان بألوان علم فرنسا - وهي الأزرق والأبيض والأحمر.

Insert Text Here

كما تعرض قاعة الرياضيين في المتحف حذاء بريدوتور XTRX الذي صمّمته شركة أديداس خصيصاً لزيدان تكريماً لنيله لقب "أفضل لاعب في العالم FIFA" للمرة الثالثة عام 2003. وهذا هو نفس النوع من الحذاء الذهبي الأسطوري الذي انتعله زيدان خلال بطولة كأس العالم 2006، كما انتعل هذا الحذاء عندما سجل الهدف الدولي الأخير في مسيرته الحافلة قبل طرده بشكل مثير في المباراة النهائية أمام إيطاليا.

تُختتم التجربة بآخر قطعة معروضة، وهي كرة مباريات كأس العالم FIFA فرنسا 1998 والمعروفة باسم "Tricolore" التي تُترجم إلى "الألوان الثلاثة".

تقاعد زيدان بعد نهائيات كأس العالم 2006، وعاد لاحقاً إلى ريال مدريد كمدرب لفريقهم. وقاد الفريق لحصد 3 ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وفي عام 2017، تم تكريمه بجائزة أفضل مدرب كرة قدم في فئة الرجال.

يتوقع الكثيرون أن يتولى زيدان المسؤولية من مدرب المنتخب الفرنسي الحالي والقائد السابق ديدييه ديشان في نهاية المطاف. إلى ذلك الحين، فإن ظهوره التلفزيوني، ومبارياته التي يُعاد مشاهدتها بتكرار في كأس العالم، وهذه القطع الموجودة في قاعة الرياضيين في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، تجعل المشجعين المخلصين يتوقون لمعرفة المزيد عنه.

خطط لزيارة 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي لمعرفة المزيد عن أبطالك الرياضيين المفضلين.