لوح تزلج بعجلات صفراء وبطن أحمر ومقبض رمادي داكن جميع القصص

إضاءة على قاعة عرض: لوح تزلج توني هوك

فيكتوريا كوسغروف

تعرض قاعة الرياضيين في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي لوح التزلج الخاص بالمتزلج الأسطوري توني هوك.

كجزء من مهمته في مشاركة قصص الرياضة العالمية والقطرية، يعرض متحف قطر الأولمبي والرياضي مجموعة من المقتنيات التي تعبر عن بعض أبرز اللحظات والشخصيات في تاريخ الرياضة.

وإلى جانب المجموعة الدائمة، يضم المتحف عدداً كبيراً من المقتنيات المستعارة من شتى أنحاء العالم، بما في ذلك لوح التزلج الخاص بالمتزلج توني هوك، والمستعار من متحف مشاهير التزلج على الألواح في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

عرفت رياضة التزلج على اللوح سابقاً باسم "ركوب الرصيف"، وقد شقت طريقها إلى عالم الرياضة في منتصف السبعينيات. وخلال فترة الثمانينيات والتسعينيات استطاعت أن تستقطب قاعدة عريضة من الجماهير الشغوفين بها.

يعقد كأس العالم للتزلج على الألواح بانتظام على مدى العقود الثلاثة الماضية، ويحجز مكانه بشكل رسمي ضمن بطولات الألعاب الأولمبية منذ دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو 2020.

لقطة مقرّبة للجزء السفلي من لوح التزلج، تظهر فيها ملصقات باللون الأحمر والأسود والأصفر وتوقيع توني هوك

صورة: محمد فارس إداكيونيمال، بإذن من متاحف قطر، ©2022

وعلى مدى تاريخ هذه الرياضة، لم تشهد متزلجاً استثنائياً مثل توني هوك، فقد اخترع عشرات الحيل والحركات، غير مبالٍ بالإصابات الكثيرة التي تعرض لها، بل ظل يواصل تحليقه في هذا المجال وكأنه يستمد صفات اللقب الذي عُرف به، وهو "بيردمان" أو "الرجل الطائر".

لمع نجم توني منذ بداية مسيرته، حيث بدأ التزلج في مسقط رأسه في ولاية كاليفورنيا عندما كان عمره 9 سنوات. وفي سن الثانية عشرة، حصل على راع رسمي وأصبح محترفاً وهو في سن 14 من عمره.

نمت شهرة توني كقائد لفريق "بون بريجايد" الذي يضم نخبة من نجوم الرياضة، وهو فريق سيطر على المسابقات الدولية وأحدث ثورة في تقنيات التزلج على الألواح.

ومع بلوغه من العمر 16 عاماً، كان توني نجماً عالمياً واعتُبر أفضل متزلج على الألواح في العالم.

قدم توني إحدى أروع حركاته خلال ألعاب إكس لعام 1999، حين نفذ حركة "900" وهي أول دوران في الهواء يمتد دورتين كاملتين ونصف الدورة في تاريخ التزلج على الألواح.

منذ ذلك الحين، أطلق توني العديد من شركات التزلج الناجحة، ووكالة تجارية تمنح حقوق الامتياز للعبة فيديو شهيرة جداً للتزلج على الألواح. كما فاز بأكثر من 20 ميدالية في بطولة العالم وألعاب إكس.

لوح تزلج بعجلات صفراء وبطن أحمر ومقبض رمادي داكن

صورة: محمد فارس إداكيونيمال، بإذن من متاحف قطر، ©2022

منذ ذلك الحين، أطلق توني العديد من شركات التزلج الناجحة، ووكالة تجارية تمنح حقوق الامتياز للعبة فيديو شهيرة جداً للتزلج على الألواح. كما فاز بأكثر من 20 ميدالية في بطولة العالم وألعاب إكس.

لوح التزلج المعروض في المتحف، والذي استخدمه توني ويحمل توقيعه، من إنتاج شركة بيرد هاوس سكيتبوردز التي أسسها توني في عام 1992. وما تزال الشركة واحدة من أبرز العلامات التجارية في هذه الرياضة.

ويظهر ملصق شركة بيرد هاوس بجانب العجلات الخلفية، بينما يحتل توقيع توني مساحة من الجانب السفلي الأمامي من اللوح. أما المقبض المهترئ فيشهد على مغامرات توني.

تتمتع مسيرة توني المهنية بمنزلة رفيعة في عيون الكثيرين، وغالباً ما يُنسب إليه فضل الحفاظ على روح ونزاهة التزلج على الألواح.

يُعرض لوح التزلج في قاعة الرياضيين في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، إلى جانب مقتنيات أخرى من عالم الرياضة، مما يؤكد مهمة المتحف في إلهام وإطلاق العنان للإمكانات الرياضية في قطر.

خطط لزيارة المتحف والاطلاع على كافة مقتنياته الرائعة.

فيكتوريا كوسغروف هي قيمّة فنية في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي.

شارك هذه الصفحة