Insert text here
جميع القصص

إضاءة على المقتنيات: لمسات جوردن السحرية

14 مارس 2023

فريق القيمين الفنيين في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي

تحتضن قاعة الرياضيين في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي قميصاً ارتداه نجم كرة السلة الأشهر بلا منازع، مايكل جوردن.

المشاركة مع صديق

يُعتبرُ مايكل جوردن واحداً من أشهر لاعبي كرة السلة الأمريكية والعالم. وُلد في بروكلين في نيويورك عام 1963 ليُصبح، بفضل إصراره واجتهاده، مثالًا أعلى لكل عشاق كرة السلة.

غالباً ما يُوصف بلقب "جوردن الهوائي" بفضل قفزاته التي تتحدى قوانين الجاذبية، حيث اشتُهر بطريقته في كبس الكرة في السلة ومهاراته في التسديد والتمرير والدفاع. انضمّ جوردن إلى نادي "شيكاغو بولز" عام 1984، وهو نفس العام الذي نال فيه ميداليته الأولمبية الذهبية الأولى لصالح الولايات المتحدة.

أحدث مايكل جوردن في تسعينيات القرن العشرين ثورة حقيقية لعالم كرة السلة في أرجاء المعمورة، حيث قاد ناديه لإجمالي 6 انتصارات في البطولة الوطنية للعبة. وعلى مدى 15 موسماً في منافسات الرابطة الوطنية لكرة السلة في أمريكا، نال لقب أفضل لاعب في العام 5 مرات.

على الرغم من ارتدائه رقمين مختلفين من القمصان في وقت مبكر من حياته المهنية، إلا أنه سرعان ما أصبح مرادفاً للرقم 23، والذي كان مرتبطاً بشدة بوجوده في الملعب حتى أن فريق ميامي هيت، وهو فريق لم يلعب معه أبداً، تنازل عن الرقم في عام 2003.

يتميّز قميص جوردن الذي ارتداه في إحدى مبارياته مع شيكاغو بولز في بطولة الرابطة الوطنية الأمريكية لكرة السلة في موسم 1989-1990، بشعار شيكاغو بولز الأحمر والأبيض والأسود، وهو معروض في قاعة الرياضيين في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي.

Insert text here

قميص ارتداه مايكل جوردن في إحدى مبارياته مع شيكاغو بولز في بطولة الرابطة الوطنية الأمريكية لكرة السلة في موسم 1989-1990. أصبح اسم جوردن مرادفاً لفريق شيكاغو بولز، الذي تحوّل من نادٍ اعتيادي إلى نادٍ من الطراز العالمي في فترة التسعينيات. وقد عزز هذا كثيراً من مشاعر الفخر لدى مواطني مدينة شيكاغو.

برزت مسيرة جوردن المهنية في الأعمال الرياضية والترفيهية على حدّ سواء، من خلال إنشائه علامة تجارية ناجحة للأحذية والملابس الرياضية، ومشاركته في بطولة فيلم هوليودي.

أُنتج فيلم سبيس جام (بالإنجليزية: Space Jam)‏ عام 2016، هو فيلم أمريكي كوميدي من النوع لايف أكشن مع أنميشن يعرض شخصيات لوني تونز الكرتونية والأرنب الذكي من باغز باني. ويشارك جوردن في البطولة زميلا "فريق الأحلام" تشارلز باركلي ولاري بيرد.

وبعد عقدين من تقاعده، لا يزال مايكل جوردن يحظى بالاحترام باعتباره أحد أعظم لاعبي كرة السلة الذين شهدهم العالم على الإطلاق. بالإضافة إلى إنجازاته الرياضية، فهو فاعل خير معروف. فعند بلوغه الـ 60 من عمره في فبراير 2023، تبرّعت العلامة التجارية الخاصة بجوردن بمبلغ 2.3 مليون دولار أمريكي كمنح للعديد من المنظمات غير الربحية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، في إشارة إلى رقم قميصه 23.

تُعرض القميص في قاعة الرياضيين في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي إلى جانب مقتنيات أخرى خاصة بجوردن وأسماء رياضية بارزة.