A golden coloured football with text that reads 'This ball was used at the Oval, London, in the final for the English Cup, March 24th 1888.
جميع القصص

إضاءة على المقتنيات: قطعة من تاريخ اتحاد كرة القدم

12 أبريل 2023

فريق القيمين الفنيين في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي

تحتضن صالة العرض "التاريخ العالمي للرياضة" في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي كرة قدم تعود إلى بدايات اللعبة الأحب إلى قلوب الجميع عالمياً.

المشاركة مع صديق

شهدت أوروبا وأميركا الشمالية في أواخر القرن التاسع عشر طفرة على مستوى الاهتمام بالرياضة، وتحوّلت الألعاب إلى منافسات ذات طابع تجاري بدرجة كبيرة تُشاهدها وتُمارسها مختلف الجماهير حول العالم.

وقد عزّزت عوامل إدراج الرياضة في المدارس وانتشار الصحف وارتفاع مستوى المعيشة، الرغبة في ممارسة الأنشطة الرياضية في أوقات الفراغ. وبحلول العام 1900، كانت كرة القدم والبيسبول والكريكت قد أصبحت من الرياضات الأكثر شعبية في أرجاء العالم.

وبفضل ذلك، أصبحت الرياضة تمارس في إطار بطولات دولية ودوريات وأشكال أخرى تابعة لاتحادات رسمية، لتُصبح اليوم واحدة من أهم المؤسسات الثقافية على كوكبنا.

Insert text here

تتميّز الكرة التي استخدمت في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عام 1888 بتصميمات وألوان مختلفة تزيّن الشكل الخارجي بالكامل. صورة: بإذن من 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي ©2023

اشتملت العديد من الثقافات على مرّ التاريخ على ألعاب كروية. أول وأقدم لعبة كرة معروفة تشبه كرة القدم هي "تسوجو" في الصين القديمة، والتي تعني حرفياً "ركل الكرة" ويعود تاريخها إلى أكثر من 200 عام قبل الميلاد.

تحوّلت كرة القدم في القرن التاسع عشر بشكل سريع إلى اللعبة التي يعرفها ويحبها الجميع، وانطلق الشكل الحديث من كرة القدم في إنجلترا عام 1863 عندما وُضعت قواعد للعبة للمرة الأولى.

وتم إنشاء لعبة كروية منفصلة للرغبي عام 1871،​ ولعبة ​اتحاد الرغبي عام 1895.

أما أولى منافسات كرة القدم بشكلها الحديث فقد كانت كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم​،​ والتي بدأت عام 1871. وقد تمّ تأسيس كأس الاتحاد الإنجليزي للسيدات بعد 100 عام تقريباً، في عام 1970.

هذه الكرة المعروضة في صالة العرض "التاريخ العالمي للرياضة" في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، هي من نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عام 1888، عندما تغلّب فريق "وست برومويتش ألبيون" على "بريستون نورث إند" بنتيجة 1-2.

خطط لزيارة 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي وشاهد كرة نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، 1888 المعروضة في صالة العرض "التاريخ العالمي للرياضة" إلى جانب مقتنيات أخرى ذات أهمية في عالم الرياضةـ