A museum gallery space that has the signed T-shirt and racquet by world-renowned tennis player Roger Federer.
جميع القصص

إضاءة على قاعة عرض: المايسترو روجيه فيدرير

8 أغسطس 2023

فريق القيمين الفنيين في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي

يعرض 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي تذكارات تشهد على مجد ملوك التنس.

المشاركة مع صديق

يمتد إرث قطر الرياضي إلى عقود من الزمن، وعبر مجموعة واسعة ومتنوعة من الأحداث الدولية. من كرة القدم إلى ركوب الخيل والجمباز، اعتاد عشاق الرياضة ضبط ساعاتهم على مواعيد الأحداث السنوية المرتقبة. بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة (بطولة قطر المفتوحة للتنس) هي إحدى البطولات التي، منذ انطلاق نسختها الأولى عام 1993، جعلت عشاق التنس المحليين والإقليميين يعودون باستمرار طلباً لمزيد من الإثارة.

وقد شهدت ملاعب التنس الخارجية في مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، سجالات ملحمية بين أشهر نجوم التنس في العالم، عامًا بعد عام. حيث شهدت النسخ السابقة من البطولة تتويج أساطير مثل الألماني بوريس بيكر، والتشيكي بيتر كوردا، والمغربي يونس العيناوي. لكن الاسم الذي قد يكون أكثرها ارتباطاً بعالم التنس هو المايسترو السويسري روجر فيدرر، الفائز بالبطولة المفتوحة ثلاث مرات.

تبدو أناقة حركات الباليه التي يمتاز لها روجيه فيدرير وكأنها عفوية. لكنها تخفي عزيمة ومثابرة وتضحية كبيرة قدمها هذا البطل العنيد الذي يجمع بين الموهبة والسجل الاستثنائي، إضافة إلى شخصيته الساحرة. يشتهر روجيه فيدرير بأسلوبه الذي دفع اللاعب الأميركي آندي روديك إلى وصفه بأنه "فني وشاعري وجميل" وذلك بعد أن خسر أمامه ثلاث نهائيات في بطولة ويمبلدون.

مضرب تنس من شركة، ويلسون، بالألوان الأسود والأحمر والأبيض، يحمل توقيع لاعب التنس الشهير روجر فيدرر

استخدم روجيه فيدرير هذا المضرب، من شركة ويلسون، خلال نهائيات بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة 2011. حقوق الصورة: 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي ©2023

يتمتع فيدرير بأحد أكثر السجلات ثراء من حيث الانتصارات، ففي رصيده 20 بطولة جراند سلام في فردي الرجال، و28 من بطولات رابطة محترفي التنس، وأصبح في عام 2017، وهو في الخامسة والثلاثين من العمر، أكبر لاعب ينال لقب بطولة ويمبلدون على مستوى المحترفين.

ولا يُنظر إلى فيدرير باعتباره أعظم لاعب تنس في التاريخ فحسب، بل إن روحه الرياضية تجعل منه أحد أكثر الشخصيات شعبية في هذه الرياضة. على مدار العشرين عامًا الماضية، دعمت مؤسسة روجر فيدرر المشاريع التعليمية والرياضية للأطفال في مراحل التعلم المبكر، في عدد من بلدان جنوب إفريقيا، وسويسرا. كما تبرعت المؤسسة بملايين الدولارات استجابة للكوارث الطبيعية والأزمات العالمية، مثل جائحة كوفيد-19؛ لمساعدة الأطفال المحرومين وأسرهم.

يحمل هذا المضرب توقيع فيدرير، وقد استخدمه خلال بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة 2011، حيث هزم اللاعب الروسي نيكولاي دافيدينكو، واقتنص لقب البطولة للمرة الثالثة (2005، 2006، 2011).

قميص أبيض موقع من لاعب التنس المشهور عالمياً روجر فيدرر.

قميص تنس أبيض، من شركة نايكي، ارتداه روجيه فيدرر، ويحمل توقيعه. حقوق الصورة: 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي ©2023

كما يحمل هذا القميص توقيع فيدرير أيضاً، وقد أهداه لسعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.

خطط لزيارة قاعة الرياضيين في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، واستمتع بمشاهدة هذه المقتنيات الرائعة وغيرها من المقتنيات التي تشهد على تاريخ أعظم أساطير الرياضة المحليين والدوليين.