جميع القصص

NMoQ Explorer: تفتح أبواب متحف قطر الوطني أمام العالم

منصة رقمية جديدة تدعو الزوار لاستكشاف متحف قطر الوطني من أي مكان في العالم.

المشاركة مع صديق

تواصل متاحف قطر سعيها نحو تعزيز وجودها الرقمي، وتبنّي أحدث التقنيات في عالم المتاحف، وإتاحة للفن للجميع. وكجزء من التزاماتها الهامة في هذا الشأن، أطلق متحف قطر الوطني مؤخراً النسخة التجريبية من منصة "NMoQ Explorer" بالتعاون مع شركة مايكروسوفت. وتمثل هذه المبادرة خطوة مهمة نحو تحقيق هدف متاحف قطر المتمثل في توفير تجربة غامرة وجذابة لعشاق الفن والزوار على حد سواء.

ما هي منصة "NMoQ Explorer"؟

هي منصة رقمية مبتكرة تتيح للمستخدمين من جميع أنحاء العالم استكشاف المجموعة الضخمة التي يضمها المتحف من القطع الأثرية والمعارض عبر الإنترنت، ومشاهدة صورها، وقراءة الشرح المرفق معها، باللغتين العربية والإنجليزية، مما يوفر الوصول إلى ثروة من المعرفة والتاريخ. وقد صممت منصة "NMoQ Explorer" لتعكس النهج التفاعلي الغامر الذي تمتاز به بيئة متحف قطر الوطني.

ماذا توفر المنصة؟

تعرض منصة NMoQ Explorer مقتنيات من مجموعة متحف قطر الوطني المتنوعة من حيث عمرها التاريخي ونوعها والمواد المصنوعة منها. وتضم خريطة لأهم المواقع الأثرية في البلاد، والعصور التاريخية وتقسيماتها الزمنية، وأهم الأدوات التي ميّزت كلًا منها، وذلك وفق تصنيف جديد مدعوم بأداة بحث تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي. وبهذا يتيح المتحف الافتراضي للجميع تجربة مبتكرة تنقلهم بسلاسة بين المكان والزمان، والمقتنيات.

وتنقسم المنصة في نسختها الحالية إلى خمسة أقسام رئيسية هي:

المقتنيات عبر الإنترنت

يضم قسم المقتنيات عبر الإنترنت قائمة طويلة ومتنوعة من المقتنيات النفيسة التي تروي تاريخ دولة قطر بشتى فصوله. ويوفر هذا القسم خاصية البحث باسم العنصر، وكذلك تصفية النتائج وفق الحقبة الزمنية، أو ضمن سنوات معينة يحددها المستخدم، أو وفق المكان الذي وجدت فيه هذه المقتنيات، وهي خصائص مدعومة بالذكاء الاصطناعي، مما يسهل تجربة المستخدم ويساعده على الوصول إلى مراده بسرعة.

واجهة صفحة المقتنيات عبر الإنترنت لمنصة NMoQ explorer

الجدول الزمني التفاعلي

يضم قسم الجدول الزمني التفاعلي خطاً زمنياً تفاعلياً يمتد من عصرنا الحاضر إلى عام 300 ألف قبل الميلاد. ويمكن للمستخدم التنقل عبر هذه العصور من خلال الضغط على العصور والسنوات على الخط الزمني والاطلاع على المقتنيات التي تعود إليها. كما يتيح هذا القسم للزوار عبر الإنترنت التعرف على المعارض والمقتنيات التي تضمها، مما يساهم في تقليص الفجوة الجغرافية لهؤلاء الزوار.

واجهة صفحة الخط الزمني التفاعلي لمنصة NMoQ explorer

خريطة الآثار والتراث

هي خريطة تفاعلية لدولة قطر، تظهر عليها جميع المواقع الأثرية والتراثية المكتشفة في طول البلاد وعرضها. ويمكن للمستخدم، بالضغط على هذه المواقع، الانتقال إليها وعرض مزيد من التفاصيل عنها وعن الآثار المكتشفة فيها.

واجهة خريطة المواقع الأثرية والتراثية لمنصة NMoQ explorer

خريطة متحف قطر الوطني

يضم هذا القسم خريطة تفاعلية لمتحف قطر الوطني، تظهر فيها أجزاء المتحف، وعند الضغط على أي جزء منها، تظهر معلومات عن هذا القسم وما يضمه من معارض ومقتنيات، ويمكن الضغط على هذه المقتنيات وعرض مزيد من المعلومات والصور عنها.

واجهة صفحة الخريطة التفاعلية لمنصة NMoQ explorer

جولة 360 درجة (قريباً)

ما يزال هذا الجزء قيد التطوير. لكن كما يوحي الاسم، فإنه سيمكن زوار المنصة من الذهاب في جولة افتراضية داخل المتحف، والتعرف على معارضه ومقتنياته النفيسة. ترقبوا الانطلاق!

ندعو الجميع إلى زيارة متحف قطر الوطني عبر الإنترنت والانطلاق في هذه الرحلة الافتراضية استمتع بزيارة متحف قطر الوطني افتراضياً من أي مكان في العالم واستمتع بالمزايا الرائعة التي توفرها منصة NMoQ Explorer.

استكشف NMoQ Explorer