جميع القصص

متحف الفن الإسلامي بحلّة جديدة: طرق مبتكرة لاستكشاف صالات العرض

العائلات والأطفال

مع اقتراب موعد افتتاح متحف الفن الإسلامي بحلته الجديدة، نأخذكم في رحلة قصيرة تتعرّفون من خلالها على بعض المزايا المبتكرة التي سيقدّمها المتحف.

تعتبر الخبرات العملية والاستكشافية الخاصة بالعائلات والأطفال، جزءاً من الروح الجديدة التي ينشرها متحف الفن الإسلامي. إن "المسارات العائلية" التي تم ابتكارها حديثاً هي طرق مخططة مسبقاً تجعل التنقل في صالات عرض المتحف أبسط وأكثر تشويقاً.

كما يتبنى متحف الفن الإسلامي عملية "التعلم من خلال العمل". وتتيح الأنشطة المختلفة في جميع أنحاء المتحف للزوار الصغار والكبار استخدام حواسهم المختلفة؛ كالشم والسمع وحتى اللمس في بعض الحالات.

وسيتم عرض الأفلام التعليمية على شاشات جديدة موزَّعة في صالات العرض – وهي إضافة مفيدة تترافق مع تقديم العديد من العروض الجديدة في المتحف.

وستكون هناك قاعة جديدة كلياً مخصصة لمنطقة جنوب شرق آسيا، وهي تمثّل السكان المسلمين في تلك المنطقة، ناهيك عن تواجدهم الواسع في قطر والخليج عموماً.

وستتضمن مجموعة المتحف أيضاً بعض القطع التي تمثل مكة المكرمة ومناسك الحج العظيمة، كما ستُعرض كسوة الكعبة بشكل دائم في قاعة العروض الدينية.

وسيتم عرض الغرفة الدمشقية، التي تعتبر مفخرةً فنية وواحدة من أروع العروض التي قدمها متحف الفن الإسلامي على الإطلاق. وقد أشرف فريق من القيّمين والباحثين والخبراء المختصين على عملية إعادة تجميع الغرفة التي استغرقت ثلاث سنوات بدءاً بنقل كل مكوناتها وصولاً إلى أدق التفاصيل، وذلك من أجل تقديم تجربة أصيلة للزوّار.

كل هذه الأفكار وأكثر ستكون بانتظار زوّار المتحف عندما يفتح أبوابه مرة أخرى في خريف هذا العام. نعدكم بتجربة جديدة أكثر قرباً وخصوصية.

شاهد الفيديو الكامل

لبنى زيدان هي أخصائية تحرير محتوى في متاحف قطر

قد يُعجبك أيضاً

MIA's atrium showing curved staircases, glass walls and engraved ceilings

قصة

متحف الفن الإسلامي يشرع أبوابه افترضياً أمام الزوّار

جولة افتراضية داخل متحف الفن الإسلامي، ورحلة عبر الزمن والثقافات والأديان، للتعرّف على مقتنيات المتحف، والتنقل بين أروقته وصالاته، والتمتّع بروعة هندسته المعمارية
متحف الفن الإسلامي
Over the top view of MIA's cafe with an octagon-shaped fountain in the middle

قصة

متحف الفن الإسلامي بحلّة جديدة: تجربة تفاعلية مميزة

سيتكمن زوّار متحف الفن الإسلامي من خوض تجربة متحفية مبتكرة تناسب جميع الأعمار مع إعادة افتتاح المتحف بحلته الجديدة في خريف 2022.
متحف الفن الإسلامي
A photograph of a group of children standing in the lobby of MIA looking skywards

قصة

التعليم في متحف الفن الإسلامي: نظرة على البرامج الحالية والمستقبلية

تقدم إدارة التعليم وتوعية المجتمع في متحف الفن الإسلامي برامج ترحب بالمدارس والعائلات والجماهير المحلية والدولية.
متحف الفن الإسلامي
An exterior view of the Museum of Islamic Art during the day, showing the building's reflection in the water

قصة

متحف الفن الإسلامي بحلة جديدة: تحديث في الداخل والخارج

تعمل إدارة العمليات في متحف الفن الإسلامي بالتعاون مع "أشغال" على استخدام أحدث التقنيات من أجل تحقيق التنمية البيئية المستدامة.
متحف الفن الإسلامي

شارك هذه الصفحة