A gold necklace with large diamonds and emeralds
جميع القصص
الباحثون

إضاءة على المقتنيات: عِقد بديع

1 أغسطس 2023

لبنى زيدان

يحتضن متحف الفن الإسلامي العديد من قطع المجوهرات الفريدة، لكنَّ عقداً واحداً يتميَّز عن باقي المجوهرات.

المشاركة مع صديق

يُعرف هذا العقد باسم "عقد فاراناسي"، بسبب الطلاء المينائي الرقيق والمميز باللونين الوردي والأبيض. يُعرض هذا العقد الرائع الذي يعود إلى الحقبة المغولية، حالياً في القاعة رقم 16 في متحف الفن الإسلامي، إلى جانب كنوز أخرى تعود إلى الحقبة الإمبراطورية في جنوب آسيا.

حكمت السلالة المغولية (1526-1858م) معظم مناطق شمال الهند لما يقرب من 300 عام. خلال هذه الفترة، شهدت الهند تطورات ثقافية وفنية مهمة، ومن خلال مزيج بارع من التأثيرات الفارسية والهندية وتأثيرات آسيا الوسطى، ظهر أسلوب فني فريد. لعبت المجوهرات دوراً أساسياً في التقاليد المغولية، إذ كانت تعبّر عن المكانة والسلطة.

يُرجَّح أن يكون هذا العقد، الذي صُنع في القرن الثالث عشر الهجري (التاسع عشر الميلادي)، قد قُدّم كهدية زواج أو هدية دبلوماسية من أحد النبلاء الهنود إلى أحد أفراد العائلة المالكة في نيبال.

قلادة الماس مع الزمرد

قُدّم هذا العقد، على الأرجح كهدية زواج أو هدية دبلوماسية. الصورة © متحف الفن الإسلامي، الدوحة

خلال القرن التاسع عشر، تزوج العديد من حكام راجبوت الهنود، المولودين لعائلات هندوسية محاربة ظهرت في القرن السادس تقريباً، من عائلة رانا النبيلة، وهي سلالة حكمت نيبال المجاورة من منتصف القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين. كانت هناك علاقة وثيقة تربط حكام عائلة رانا بالراج البريطاني في الهند، وقد دعم هؤلاء علاقاتهم السياسية من خلال التزاوج المختلط، الذي لم يخلق روابط عائلية فحسب، بل عزز التبادل الفني والمادي بين المنطقتين أيضاً.

يتألف هذا العقد من 17 ماسة مقطوعة بشكل مثلث، معلقة بأحجار من الزمرد الكولومبي محاطة بالذهب، تعلوها لآلئ باروكية. ترتبط قطع الماس، والتي يزداد حجمها كلما اتجهنا نحو وسط العقد، ببعضها بخيوط من خرز مع ترصيع بالماس. زُيّن الجزء الخلفي من الخرز بأزهار مطلية بالمينا الأبيض والوردي الغولابي، الذي اشتُق اسمه من كلمة غولاب الفارسية وتعني "الورد"، علماً بأن هذين العنصرين هما من مميزات أسلوب فاراناسي في صناعة المجوهرات.

Insert text here

زُيّن ظهر الخرز بزهور رقيقة من المينا باللونين الأبيض والوردي الغولابي (وهو مينا وردي دقيق يشبه الورد)، وهذه سمة مميزة لأسلوب فارناسي في صناعة المجوهرات. الصورة © متحف الفن الإسلامي، الدوحة

يُعتقد أن المينا الوردي الناعم المرتبط بأسلوب فاراناسي وصل مع حرفيّي المينا الفرس المهاجرين حوالي القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي عندما كانت المدينة تحت سيطرة المغول. تسلط هذه التقنية، التي تتطلب خمسة تطبيقات منفصلة وتعرف أيضاً باسم "الحرق باللون الوردي"، الضوء على مهارة الحرفيين وأهمية صاحب العقد.

كذلك يشير الحجم المذهل وجودة الماس الشفاف المستخرج من مناجم غولكوندا الشهيرة في ديكان، والتي ظلت لعدة قرون المورّد الوحيد للماس في العالم، إلى جانب الزمرد ذي اللون الأخضر الغامق، إلى المكانة النبيلة للشخص الذي صُنع هذا العقد من أجله.

هذا العقد ليس فقط قطعة مجوهرات رائعة، بل هو دليل مهم على غنى التاريخ والثقافة في الهند. تعكس الحرفية العالية والمجوهرات والأحجار الكريمة الثمينة المستخدمة في صنعه المكانة الكبرى لملوك الهند. لا تزال هذه القطعة، إلى يومنا هذا، أنيقة وخالدة ورمزاً للجمال والفن والثقافة في الهند.

خطط للزيارة

هذا الِعقد الفاراناسي معروض في القاعة رقم 16 في متحف الفن الإسلامي. خطط للزيارة لرؤيته بالعين المجردة، إلى جانب عدد من أهم كنوز المجموعة الدائمة.

حجز التذاكر

المزيد من مقتنيات المتحف

Insert alt text

اقرأ

إضاءة على المقتنيات: سِتارة الكعبة

لقد كان هذا النسيج، الذي يعدّ جزءاً من المجموعة الدائمة لمتحف الفن الإسلامي، يزيّن أكثر الأماكن قدسية في العالم الإسلامي.
Insert text here

اقرأ

إضاءة على المقتنيات: الغرفة الدمشقية

استمتع بزيارة غرفة الاستقبال الدمشقية التي تعود إلى القرن التاسع عشر، والتي تم ترميمها وإعادة تجميعها بالكامل في متحف الفن الإسلامي.
Picture of “Burzuy Presents 'Kalilah wa Dimnah' to King Nushirvan” of Shahnameh of Shah Tahmasp at the Museum of Islamic Art

اقرأ

إضاءة على المقتنيات: الشاهنامه

ترجع هذه المخطوطة إلى القرن السادس عشر، وقد نفذت بتكليف من الحاكم الفارسي آنذاك الشاه طهماسب، كبيان سياسي وتعبيراً عن مكانة الحاكم.
Insert text here

اقرأ

إضاءة على المقتنيات: المخطوطات القرآنية

تتراوح مجموعة المخطوطات القرآنية الرائعة في متحف الفن الإسلامي من القرآن العباسي الأزرق الشهير، والمعروف كأحد أفضل وأندر المخطوطات في العالم الإسلامي، إلى صفحات من أكبر قرآن في العالم، وهو قرآن بايسنقر التيموري.
Insert text here

اقرأ

إضاءة على المقتنيات: مزهرية خالدة من دمشق

تُعتبر مزهرية كافور من أروع نماذج الزجاج المملوكي المعروفة في الوجود.