معرض متنقل

معرض متنقل: طق يا مطر طق

المعارض

بتقييم فني من متحف قطر الوطني، يمثّل جناح دولة قطر في بينالي غوانغجو في نسخته 15، الجناح الوحيد والأول لدولة عربية في هذا الحدث. وفي ظهوره الأول، يقدّم الجناح معرضاً تحت عنوان "طق يا مطر طق"، الذي يستكشف دلالة المطر في الثقافة القطرية معبراً عن تراث الأمة من خلال الفن المعاصر.

المشاركة مع صديق

يستكشف المعرض الثقافة القطرية من خلال أعمال فنية جديدة لسبعة فنانين قطريين ومقيمين في قطر. يتألف المعرض من أقسام متميزة يسلّط كل منها الضوء على الأثر العميق الذي يُحدثه المطر على الحياة في قطر، من رمزيته في الطقوس الإسلامية، إلى تأثيره على المناظر الطبيعية والمسؤوليات التي يفرضها على البشرية.

الطبيعة

يبدأ المعرض بقسم " الطبيعة" الذي يقدّم أفكاراً حول التضاريس المتنوعة للبلد. ويعرض عمل فاطمة عباس بعنوان "لمحة غيث"، لوحة ثنائية تصوّر عاماً مليئاً بالمطر، وعاماً يعاني الجفاف، و"مكان الهجر" لفرح الصديقي، وهو عمل تركيبي به قناتان تضمّان فيديو، يستعرض سرديات حول الأماكن والفضاءات التي تدخل ضمن مجال "الصحاري”.

حيّ على الصلاة

يركّز قسم “حيّ على الصلاة” على صلاة الاستسقاء، حيث تُقدّم فيه هند السعد عملاً فنياً بعنوان "إذ هُم يَسْتَبْشِرُونَ". وهو عبارة عن عمل تركيبي لجهاز حركي يستخدم نصاً دينياً عن نعمة المطر باعتبارها أساس الجهاز.

أما العمل الفني الآخر “الاستغاثة” الذي أبدعته سارة النعيمي، فهو عبارة عن لوحة مكوّنة من ثلاثة أجزاء بها طبعات على كتان باستخدام كتل خشبية، وقد استخدمت فيه كلمات مقتطفة من قصيدة للشاعر الراحل محسن بن عثمان الهزاني، أحد قامات الشعر النبطي.

نُسقى بالغيث

أما قسم "نُسقى بالغيث"، فينظر إلى المطر باعتباره نعمة ورمزاً للرحمة في الإسلام، مؤكداً على القيمة الثمينة لكل قطرة مطر في قطر، بسبب قلة الأمطار التي تهطل سنوياً.

يقدّم هذا القسم عملاً بعنوان "ما بعد المطر" للفنان غيوم روسيريه، وهو عمل تركيبي يجذب الزوار للدخول في غمار تجربة بين ثنايا المناظر الطبيعية لقطر، في هدوئها الذي يعقب هطول المطر.

يعم الخير

أخيراً، يتناول قسم "يعم الخير"، كيف تٌثمر الأرض من بركات المطر ويتأمل مسؤولية الأمانة التي نحملها على عاتقنا تجاه الأرض. في هذا القسم، يأتي عمل عبد الرحمن المفتاح "المطر وأثره المادي"، الذي يتكوّن من ثلاث صفائح نحاسية مطلية كبيرة، مستوحاة من هياكل اللوحات الإعلانية المعدنية المنتشرة في جميع أنحاء البلد. كما يعرض العمل الفني التركيبي "واحة الفقع: جمع الأمطار، إحياء الطبيعة" لندى الخراشي، الذي يستخدم الفيديو وهو مستوحى من كمأة الصحراء أو الفقع، وينظر في رحلة جمع مياه الأمطار من الصحراء.

تتعمق الأعمال الفنية في معرض “طق يا مطر طق” في الهوية العربية والإسلامية، ورمزية المياه، والتجارب المجتمعية داخل الأماكن العامة، مما يدعو المشاهدين لتعميق ارتباطهم بالتراث الثقافي والبيئي لقطر.