جيف كونز: تائهٌ في أميركا

المعارض

يقدّم معرض "تائهٌ في أميركا" الذي أشرف على إعداده القيّم الفني ماسيميليانو جيوني، نظرة فريدة على المسيرة المهنية الاستثنائية للفنان التشكيلي جيف كونز، وهو أحد أشهر الفنانين المعاصرين في العالم، والذي تجمع أعماله بين فن البوب، والبساطة، والجاهزية. ويعتبر هذا المعرض أول معرض لجيف كونز في منطقة الخليج العربي.

سيتم تعديل ساعات العمل في المتاحف، وصالات العرض، والمطاعم، والمقاهي، التابعة لمتاحف قطر في تواريخ محددة خلال بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™.

اكتشف المزيد

ويقدّم معرض "تائهٌ في أمريكا" صورة عن الثقافة الأميركية استوحاها كونز من مراحل حياته بدءاً من طفولته في إحدى ضواحي ولاية بنسلفانيا. ويضم المعرض أكثر من 60 عملاً فنياً من مختلف مراحل مسيرة كونز على مدى أربعة عقود من الزمن. وتتوزّع الأعمال الفنية على 16 صالة عرض؛ يقدّم كل منها نصاً عن السيرة الذاتية للفنان، مع التركيز على ذكرياته، وتأثره، وانبهاره بالثقافة البصرية الأميركية. ويُنظر إلى المعرض باعتباره صورة ذاتية واسعة النطاق، ويتضمن أيضاً منحوتات ولوحات ذات أسطح عاكسة ساحرة تعكس المشاهدين وتلفت الانتباه إلى مفاهيم التحوّل الذاتي والصيرورة.

سيتم تمثيل بعض الأعمال الأكثر شهرة لكونز من مجموعات مثل "جديد" (1980-1987)، و"عادي" (1988)، و"احتفال" (1994- )، و"پاپاي" (2002-2013)، و"عتائق" (2008- )، إلى جانب المزيد من الأعمال التي ستعرض لأول مرة خلال هذا المعرض الخاص. يقوم كونز في لوحاته ومنحوتاته، بما في ذلك بعض القطع الأكثر شهرة لهذا الفنان مثل "أرنب" (1986) و"كلب بالبالونات (برتقالي)" (1994-2000) و"معجون اللعب" (1994-2014)، بتحويل الأشياء اليومية والمواد الصناعية إلى أعمال فنية جذابة تثير أسئلة حول الرغبة والأمل، والذات والسمو، والفردية والجماهير.

وخلال حياته الفنية، حوّل جيف كونز عالم الفن بشكل جذري، حيث أقام علاقات جديدة بين الثقافة الحداثية والجماهيرية، مع تطوير نماذج جديدة لدور الفنان في عصر شديد التواصل. يشارك كونز انشغاله بالثقافة الشعبية الأميركية مع العديد من أسلافه، ولا سيما روي ليختنشتاين وآندي وارهول، ومعاصريه مثل روبرت غوبر وباربارا كروغر وريتشارد برينس وسيندي شيرمان.

يُقام معرض "جيف كونز: تائهٌ في أميركا" برعاية شركة Ooredoo، والخطوط الجوية القطرية، وكتارا للضيافة.

يأتي المعرض في إطار العام الثقافي قطر - أميركا 2021، الراعي البلاتيني إكسون موبيل.

حمّل دليل المعرض
تمثال معدني لامع على شكل كلب برتقالي مصنوع من البالونات

جيف كونز، "كلب بالبالونات (برتقالي)"، 1994–2000، فولاذ مقاوم للصدأ مصقول بدرجة عالية مع طلاء ملوَّن شفاف، 307.3 × 363.2 × 114.3 سم، إحدى خمس نسخ مختلفة، مجموعة مغربي. © جيف كونز. بإذن من غاليري منوشن، نيويورك. الصورة: توم باول إيماجينغ.

الرعاة الرسميون

معرض جيف كونز: تائهٌ في أميركا برعاية أريدُ، والخطوط الجوية القطرية، وكتارا للضيافة

جزء من العام الثقافي قطر - أميركا 2021

العام الثقافي قطر - أميركا 2021، برعاية إكسون موبيل، هو برنامج تبادل ثقافي يهدف إلى تمتين الروابط الثقافية بين الدولتين وشعبيهما

شارك هذه الصفحة