صورة تُظهر أقواساً حجرية مزخرفة بمدخل مظلل وإطلالة على متحف قطر الوطني في الخلفية

متحف قطر الوطني

يُعطي متحف قطر الوطني صوتاً لقصة دولة قطر الفريدة وشعبها منذ البداية، مروراً بيومنا هذا، ونحو المستقبل.

يَبرُز متحف قطر الوطني ذو التصميم المدهش كفضاء شامخ وتفاعلي، حيث يُقدّم مجموعة واسعة من التجارب المتميزة ويروي فصولَ قصة قطر وشعبها، حيث صمّم بطريقة عصرية وتفاعلية ليكون شاهدًا على ماضي وحاضر ومستقبل قطر، مانحًا إياها صوتا للتعريف بتراثها الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية النابضة بالحياة، ومعبّرًا عن مكانتها في العالم من خلال تسليط الضوء على روابط وعلاقات البلد مع باقي بلدان وشعوب العالم.

متحف قطر الوطني مفتوح أمام الزوّار من السبت إلى الخميس (9 صباحاً — 7 مساءً) والجمعة ( 1:30 – 7 مساءً) مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

ملاحظة: سيتم إغلاق متحف قطر الوطني يوم 20 يوليو. عيد مبارك!

خطط لزيارة متحف قطر الوطني الموقع على خرائط جوجل
التصميم الخارجي لمتحف قطر الوطني مستوحى من شكل وردة الصحراء، وهو من تصميم جان نوفيل

يتميز متحف قطر الوطني بتصميمه المميز المستوحى من وردة الصحراء، وقد صممه المهندس المعماري جان نوفل

لقطة جوية لمتحف قطر الوطني تُظهر البحر من أمامه وأحد المباني الشاهقة من خلفه

لقطة من الجو تظهر متحف قطر الوطني في قلب مدينة الدوحة

متحف الشعب

صمّم متحف قطر الوطني على يد المهندس المعماري الفرنسي الشهير جان نوفيل، حيث مثّل المتحف منذ افتتاحه في 2019 إضافة مثيرة إلى أفق الدوحة، بأقراصه المنحنية، وتقاطعاته، وزواياه الناتئة، والمستوحى من شكل وردة الصحراء المحلية. وقد تم تشييد المتحف حول القصر القديم للشيخ عبد اللّه بن جاسم آل ثاني، الذي كان منزل عائلته ومقر الحكومة لمدة 25 عامًا، وقد تم ترميم المبنى الذي يُعدُّ رمزًا وطنيًّا بارزًا ليكون معلمًا متميّزًا في قلب متحف قطر الوطني يستمتع الزوار والأجيال القادمة بزيارته.

بالإضافة إلى الهندسة المعمارية الفريدة ومساحات العرض الرائعة، يمكن للزوار الاستفادة من قاعة تتسع لـــ220 مقعدًا. وتناول الطعام في مطعمين أو مقهى جديدين وأيضًا تجربة منتدى للطعام مخصص لبرامج الثقافة الغذائية وللحفاظ على تقاليد الطهي.

يقدم المتحف للباحثين والطلاب، مركز أبحاث ومختبرات بحثية حديثة ومتخصصة بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى الأرشيف الرقمي. كما تُتيح الحديقة المحيطة بالمتحف ذات المناظر الطبيعية الخلاّبة للزوار فرصة لاستكشاف ومعرفة النباتات المحلية في قطر ودورها في الثقافة القطرية.

اعرف أكثر
قصر تاريخي تمّ ترميمه بأقواس مميزة وتبدو بعض المباني بلون الرمل في الخلفية

ساحة متحف قطر الوطني، وفيها القصر التاريخي، قصر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني

أردنا إنشاء متحف للماضي والحاضر والمستقبل. وهذا هو جوهر السردية والتجربة التي يقدمها المتحف

الشيخة آمنة بنت عبد العزيز بن جاسم آل ثاني، مديرة المتحف الوطني في قطر

شارك هذه الصفحة