جميع القصص

أحدث الإصدارات من متاحف قطر

الباحثون

تقدم متاحف قطر على مدار العام مجموعة واسعة من الكتب والكتالوجات الجميلة الموجهة لعشاق الفن من جميع الأعمار. تتيح هذه الإصدارات للجمهور معرفة المزيد عن معارضنا، ومتاحفنا، ومشاريعنا، واستكشاف مجموعاتنا الجميلة والاحتفاء بتراثنا الثقافي.

المشاركة مع صديق

لعشاق الفن المعاصر

كريستيان ديور: مصمم الأحلام

أوليفييه جابت

غلاف كتاب باللغة العربية لمعرض كريستيان ديور: مصمم الأحلام

يعرض هذا الكتالوج الأنيق أكثر من 80 قطعة من أروع تصاميم دار ديور. وقد صدر بالتزامن مع معرض كريستيان ديور: مصمم الأحلام الذي أقيم في مركز الإبداع M7، عاكساً الروح الريادية التي تمتع بها مديرو الإبداع في الدار، من الرونق الصارخ الذي تميز به كريستيان ديور، إلى لمسات ماريا غراتسيا كيوري المفعمة بالأنوثة والرومانسية. كما يسلّط الكتالوج الضوء على حقائب "ليدي ديور" التي ابتكرت بالتعاون مع فنانين معاصرين، مجموعة مختارة من رسومات الأزياء بقلم ديور وبعض فساتين السهرة التي ارتدتها نجمات شهيرات وسيدات من العائلات الملكية، بينهن صاحبة السموّ الشيخة موزا بنت ناصر.

اطلب الكتاب من متجرنا

جيف كونز: تائهٌ في أميركا

إشراف ماسيميليانو جيوني

غلاف كتالوج جيف كونز: تائه في أميركا

يعرض كتاب "جيف كونز: تائهٌ في أميركا" أكثر من 60 منحوتة ولوحة وأعمال فنية جاهزة، مصطحباً القارئ في رحلة عبر مسيرة الفنان. يشمل هذا الكتاب، الذي أشرف على تحريره القيِّم الفني ماسيميليانو جيوني، أعمالاً تمتد من سلسلة كونز الأولى في ثمانينيات القرن الماضي وصولاً إلى أحدث إنتاجاته، حيث يقدّم الفنان كل قسم بنص من كتابته. تمنح تصريحاته هذه، التي تتراوح ما بين ذكريات طفولته في ولاية بنسلفانيا وتجربته الشخصية كأب، إضاءات مذهلة حول مصادر الإلهام التي كانت وراء بعض أكثر أعماله شهرة. صدر الكتالوج بالتزامن مع معرض "جيف كونز: تائهٌ في أميركا" الذي انطلق في الدوحة في شهر نوفمبر 2021، ويتضمن مقابلة معمّقة أجراها القيّم مع الفنان جيف كونز، بالإضافة إلى مقالات للناقدة الفنية الشهيرة دودي كازانجيان والكاتبة والفنانة القطرية الأميركية صوفيا المارية.

اطلب الكتاب من متجرنا

فريد بلكاهية: من أجل حداثة أخرى

ميشيل غوثييه

غلاف كتاب باللغة الإنجليزية لكتاب فريد بلكاهيه

يعدّ الفنان المغربي فريد بلكاهية (1934- 2014) أحد روّاد الفن الحديث في منطقة المغرب، حيث صنع لغة تجريدية تستند إلى تقاليد حرفية أزلية. انتقل بلكاهية من فن الرسم إلى العمل على النحاس والجلد، مقدماً مجموعة استثنائية من الأعمال الفنية التي لعبت دوراً أساسياً في ترسيخ الحداثة ضمن السياق المحلي. تمّ إصدار هذا الكتاب بالتزامن مع المعرض الاستعادي في مركز "بومبيدو" في باريس بالتعاون مع متحف: المتحف العربي للفن الحديث، ويتناول مجموعة واسعة من أعمال بلكاهية الفنية، بالإضافة إلى مقالات بقلم ميشيل غوثييه، ولينا رمضان، وفاطمة الزهراء لكريسا، وكنزة الصفريوي.

اطلب الكتاب من متجرنا

لمحبي التاريخ

مال لول 3

متاحف قطر

غلاف كتاب مال لول 3 من إصدار متاحف قطر

استضاف متحف قطر الوطني معرض "مال لول 3" من 18 يونيو — 15 سبتمبر 2021 الذي سلّط الضوء على مجموعات مميزة من أروع المقتنيات التي تعود إلى جامعين من قطر. وتناول معرض "مال لول" (ويعني من أيام زمان باللهجة القطرية) التراث المحلي من منظور شخصي، وأبرز القصص الشخصية للمشاركين وكيف جمعوا المقتنيات الأعز على قلوبهم. يُوثّق الكتالوج هذا المعرض، حيث يحتوي على صور تُظهِر تنوع المعروضات من أسلحة تراثية، وملابس خليجية تقليدية، وعملات قديمة، وتحف إسلامية، وطوابع قطرية، وألعاب قديمة، وسيارات كلاسيكية.

اطلب الكتاب من متجرنا

للعائلات

سيرينيا: حكاية بقرة بحر صغيرة

شيخة الزيارة

شخصية كرتونية لبقر البحر على خلفية فيروزية بينما تحوم كائنات بحرية أخرى في المنتصف

هيا بنا ننطلق في مغامرة إلى أعماق البحر مع بقرة البحر الصغيرة سيرينيا، ونتعلم عن أهمية إبقاء المحيطات آمنة لكلّ الحيوانات. تخطط سيرينا للاحتفال مع أصدقائها من أبقار البحر الصغيرة باليوم العالمي للبيئة، لكنها لا تملك زيّاً للاحتفال، لذلك تقرر البحث عن لباس فريد، فتجد نفسها في مواجهة مع مشكلة لتلوث البحار.

اطلب الكتاب من متجرنا

يُمكن شراء كتبنا من متاجر الهدايا التابعة لمتاحف قطر، والمتاحف، والمعارض، ومتاجر الامتياز. كما تتوفر إصداراتنا في متجر إن-كيو للهدايا في مطار حمد الدولي، وعبر منافذ بيع مختلفة حول العالم.

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: publications@qm.org.qa

لبنى زيدان- أخصائية تحرير محتوى في متاحف قطر