Circular shelters and rings placed in a desert landscape
جميع القصص

سألنا شات جي بي تي عن الفن العام في قطر، وهذا ما حدث!

12 سبتمبر 2023

علي الزهيري

بصفتها مؤسسة ديناميكية وابتكارية، تتطلع متاحف قطر دائماً إلى تخطّي الحدود من خلال تبني أحدث التقنيات وأفضل الممارسات في هذا القطاع. من هنا كان من الطبيعي أن يختبر فريق التحرير في مؤسستنا أحدث الأدوات في عالم التكنولوجيا.

المشاركة مع صديق

المهمة

طلبنا من "شات جي بي تي" إنشاء قائمة، باللغة الإنجليزية، تضم أهم 10 حقائق مدهشة عن الفن العام في قطر. (وطلبنا قبلها طلباً مماثلاً باللغة العربية، لكن النتيجة لم تكن مشجعة).

المسار

  • في محاولتنا الأولى، طلبنا من شات جي بي تي إعداد "قائمة تضم أهم 10 حقائق مدهشة عن الفن العام في قطر"، ومع أن الاستجابة كانت سريعة، فإننا وجدنا النتائج غير كافية نوعاً ما، وتفتقر إلى "الحقائق" الفعلية التي يمكن القياس عليها وتقييمها.
  • ولمعالجة هذا الأمر، حاولنا تعديل الطلب ليشمل إعداد "قائمة بأهم 10 حقائق وإحصائيات مدهشة حول الفن العام في قطر". وقد أدى ذلك إلى تحسين القائمة، وإن لم تكن مثالية بعد.
  • ونتيجة لذلك، قررنا دمج القائمتين معاً، واختيار النقاط التي بدت كحقائق مثيرة للاهتمام أو تضم بيانات إحصائية.
  • وفي النهاية، بات في أيدينا قائمة مرتبة تتكون من 10 نقاط، فطلبنا من زملائنا في قسم الفن العام في متاحف قطر المساعدة والتحقق من المعلومات الواردة فيها وإجراء مراجعة عامة.
TBD

منحوتة ماما للفنانة لويز بورجوا، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات

النتائج

فيما يلي محصّلة النص الذي قدمه "شات جي بي تي"، متضمناً تقييمنا لما ورد فيه:

يعد الفن العام جزءاً لا يتجزأ من المشهد الثقافي في قطر، وقد استثمرت الدولة بكثافة في إنشاء مساحات عامة مفيدة وعملية، وتتمتع بالجاذبية البصرية أيضاً. فيما يلي بعض الحقائق والإحصائيات المدهشة حول الفن العام في قطر:

  1. شات جي بي تي: بدأ برنامج الفن العام في قطر في عام 2013 كجزء من جهود الدولة لخلق بيئة حضرية أكثر حيوية وجاذبية.
    متاحف قطر: في البداية علينا التوضيح أن هذا المقال يشير تحديداً إلى برنامج الفن العام الخاص بمتاحف قطر، وليس بدولة قطر ككل. ويبدو أنها نقطة كان ينبغي علينا تحديدها في سؤالنا لشات جي بي تي. جرى كشف النقاب عن أول أعمال الفن العام في عام 2006، والثاني في عام 2009، وتلتهما ثلاثة أعمال أخرى في عام 2011، ومنذ ذلك الحين ظل البرنامج ينمو باطراد.
    التقييم: خاطئ/ غير دقيق
  2. شات جي بي تي: كلّفت قطر فنانين بإبداع أكثر من 150 عملاً فنياً عاماً في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك أكثر من 50 منحوتة عامة، وأكثر من 60 جدارية، وما يزيد عن 30 عملاً فنياً تركيبياً.
    متاحف قطر: لدينا حوالي 146 عملاً فنياً عاماً، ويشمل ذلك الجداريات.
    التقييم: مضلل/غير دقيق. ليست دولة قطر هي التي كلفت الفنانين بإبداع الأعمال الفنية، بل متاحف قطر.
  3. شات جي بي تي: استقطب برنامج الفن العام في قطر أكثر من 3 ملايين زائر منذ إطلاقه في عام 2013.
    متاحف قطر: لا يمكننا إحصاء عدد زوّار أعمال الفن العام بدقّة نظراً لوجودها في أماكن عامة.
    التقييم: خطأ. هذه معلومة اختلقتها أداة الذكاء الاصطناعي ومن المستحيل التحقق منها.
  4. شات جي بي تي: ساهم البرنامج في توفير أكثر من 100 فرصة عمل للفنانين وغيرهم من المبدعين المحترفين.
    متاحف قطر: لا يمكننا البت بصحة هذه المعلومة وعدد الوظائف التي وفّرها البرنامج.
    التقييم: خطأ. وهذه معلومة أخرى اختلقتها أداة الذكاء الاصطناعي ومن المستحيل التحقق منها.
  5. شات جي بي تي: يعدّ برنامج الفن العام في قطر أحد أكثر برامج الفن العام طموحاً وشمولاً في العالم.
    متاحف قطر: لا شك أن طموح البرنامج وشموليته هو الهدف الذي نصبو إلى تحقيقه.
    التقييم: ليس صحيحاً أو خاطئاً، وإنما هو رأي ولا يمكن تصنيفه على أنه معلومة أو حقيقة.
  6. شات جي بي تي: تضم أعمال الفن العام في قطر أعمالاً لفنانين محليين وعالميين، وتشمل طيفاً فنياً واسعاً، من القطع الفنية التجريدية إلى المنحوتات التصويرية.
    متاحف قطر: نعم هذا صحيح.
    التقييم: صحيح
  7. شات جي بي تي: لا يقتصر برنامج الفن العام في قطر على المساحات الحضرية، فقد جرى تكليف فنانين بإبداع أعمال فنية لعرضها في الحدائق العامة والمحميات الطبيعية، مثل منحوتة "شرق-غرب/غرب-شرق" للفنان العالمي ريتشارد سيرا في محمية بروق الطبيعية.
    متاحف قطر: نعم هذا صحيح.
    التقييم: صحيح
  8. شات جي بي تي: لا تقتصر أعمال الفن العام في قطر على الوسائط التقليدية. إذ أولت البلاد اهتماماً أيضاً بالأعمال الرقمية والتفاعلية، مثل "الحديقة المدارية" لرافائيل لوزانو هيمر، وهو عمل فني تفاعلي ضوئي وصوتي.
    متاحف قطر: الجزء الأول من هذه النقطة صحيح، فقد استثمرنا في الأعمال الفنية بجميع أنواعها. ومع ذلك، فإن الحديقة المدارية" لرافائيل لوزانو هيمر ليست من ضمنها، ولم نتمكن من العثور على ما يؤكد وجود عمل بهذا الاسم، لذلك لا يمكننا البتّ بصحة ما ورد.
    التقييم: نصف صحيح
  9. شات جي بي تي: ساعد برنامج الفن العام في قطر على تعزيز الشعور بالانتماء للمجتمع والهوية بين مواطنيها، حيث تحتفي هذه الأعمال الفنية بتراث قطر وثقافتها وبيئتها الطبيعية، وغالباً ما يجري تنفيذها بالتعاون مع المجتمعات المحلية.
    متاحف قطر: مع أننا نتفق على دور متاحفنا ومنشآتنا في إثراء النقاش حول الفن في المساحات العامة وبثت الحيوية فيها، فإننا لا يمكننا تصنيف هذه المعلومة على أنها حقيقة، وإنما هي مجرد رأي.
    التقييم: ليس صحيحاً أو خاطئاً، وإنما هو رأي ولا يمكن تصنيفه على أنه حقيقة.
  10. شات جي بي تي: وأخيراً، يعد برنامج الفن العام في قطر مبادرةً مستمرة، حيث يجري الكشف عن أعمال ومشاريع فنية جديدة بانتظام.
    متاحف قطر: نعم، هذا دقيق.
    التقييم: صحيح.
Insert text here

منحوتة صقر للفنان توم كلاسن، المعروضة خارج مبنى المغادرين في مطار حمد الدولي

إيجابيات استخدام برنامج شات جي بي تي

السرعة: في بضع ثوانٍ، أنشأ شات جي بي تي قائمة تضم 10 نقاط.

الهيكل: كان المقال حسن التنظيم، وتضمن مقدمة ووسطاً وخاتمة.

السلبيات

الدقة: 3 من أصل 10 نقاط فقط كانت صحيحة. بينما ضمت النقاط الباقية 3 نقاط خاطئة تماماً، ونقطتان عبارة عن رأي، ونقطة نصف صحيحة، ونقطة مضللة.

الإسهاب: تحتاج جُمل النص الإنجليزي في بعض الأحيان إلى تنقيح وتقصير. كما أن الصياغة لم تكن سلسة ولم تُعط انطباعاً بأنها تستخدم اللغة الدارجة. باختصار، ما يزال جلياً أن النص نتاجٌ "اصطناعي".

عدم الترابط: يخلط شات جي بي تي بين المؤسسات المختلفة في قطر.

المحدودية: النتائج التي يقدمها شات جي بي تي أفضل باللغة الإنجليزية منها باللغة العربية. فالمحتوى الذي قدمه باللغة العربية لم يكن صالحاً للنشر.

الانطباع العام

على الرغم من أن قيام شات جي بي تي، وخلال زمن قصير جداً، بإنشاء قائمة تحوي معلومات ذات صلة بالموضوع من مجموعة متنوعة من المصادر كان أمراً نافعاً، فإن الأداة لم تصل بعد إلى مستوى يسمح لها بتقديم محتوى تحريري حقيقي. عموماً، ما يزال الكتاب والمحررون بحاجة إلى مراجعة مخرجات شات جي بي تي بعناية وإجراء التعديلات اللازمة قبل النشر. كما أن الأداة ما تزال بعيدة عن إنشاء محتوى أصلي باللغة العربية. والجانب الأهم من كل ذلك، هو الافتقار إلى الدقة في الوقت الحالي ولكننا، حالنا حال الجميع، نترقب بفضول لنرى كيف سيتطور الذكاء الاصطناعي بما يتيح له تجاوز هذه المشكلات.

علي الزهيري - أخصائي تحرير محتوى أول في متاحف قطر