Insert Text Here
جميع القصص

حفظ الثقافة: حوار حول تغير المناخ

18 أبريل 2023

أجرى المقابلة مارغو مونتسيرات دي باو وريم شداد

احتفاءً بيوم التراث العالمي، الذي أقرّه المجلس الدولي للمعالم والمواقع (أيكوموس)، يسعدنا أن نجري هذا الحوار مع الدكتورة فاطمة السليطي، ممثل قطر لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، نتناول خلاله تحديات ونجاحات أعمال الحفظ في ظل ازدياد معدلات الاحترار العالمي.

المشاركة مع صديق

يعرِّف المجلس الدولي للمعالم والمواقع (أيكوموس) تغير المناخ أنه "أحد أهم التهديدات التي تواجه الشعوب وتراثها الثقافي في جميع أنحاء العالم وأسرعها ازدياداً".

الدكتورة فاطمة السليطي، مدير إدارة التعاون الدولي في متاحف قطر، مؤرخة فنية تتمتع بخبرة عالية ومتخصصة في الفن والعمارة الإسلاميين. وهي أيضاً ممثل دولة قطر لدى اليونسكو، حيث تتولى مسؤولية تمثيل وتنفيذ وتقييم عملية إصلاح السياسات والبرامج الدولية المتعلقة بالثقافة والمتاحف.

نتناول في حديثنا مع الدكتورة السليطي التحدياتِ المقبلة. تم تحرير المقابلة التالية لتفادي الإطالة وحرصاً على الوضوح.

يعمل الجفاف والآثار الأخرى الناجمة عن تغير المناخ على تقويض قدرة علماء الآثار على حماية المواقع المهمة قبل أن تتدهور حالتها - هل ينطبق هذا على تجربتكم في قطر؟

يفرض تغير المناخ تحديات هائلة متزايدة على البشرية جمعاء ويعدّ أحد أكثر المشاكل البيئية العالمية إلحاحاً. واليوم، ينصبّ التركيز على استراتيجيات التقليل من آثار الأزمة والتكيف معها، ويشمل ذلك العمل على المستوى الوطني والتعاون الدولي أيضاً.

إن التحدي المتمثل في إزالة الانبعاثات الكربونية هو الركيزة الأساسية للاستجابة للتحديات الناجمة عن تغير المناخ. كما أنه عامل رئيسي سيغير مدى القوة والتأثير على المستوى العالمي. إن التهديد الذي تواجهه قطر هو ارتفاع مستوى مياه البحر، لكننا ندرك هذه التحديات وندرك الفوائد المرجوة من عملية إزالة الكربون.

جعلت رؤية قطر الوطنية 2030 التنمية البيئية واحدة من ركائزها الأربعة الرئيسية، بهدف إدارة أزمة تغير المناخ على المستوى الوطني. وفي قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي 2019، صرح صاحب السمو أمير دولة قطر قائلاً: "لا شكّ أن ظاهرة تغير المناخ هي إحدى أخطر التحديات في عصرنا الحالي".

ما هي أدوات الحفظ التي تستخدمها متاحف قطر بانتظام لمكافحة آثار تغير المناخ على وجه التحديد؟

تدرك متاحف قطر الأهمية التي ينطوي عليها الحفاظ على التراث الثقافي لبناء عالم أفضل، والذي يشمل عمليات التوثيق وإدارة معلومات التراث الثقافي. سيؤدي إنجاز هذه الأشياء إلى إنشاء تراث ثقافي مستدام للأجيال القادمة.

كيف عملت الأجيال السابقة من سكان قطر على إصلاح الأشياء وإعادة استخدامها وتدويرها ضمن أسلوب حياتهم المعتاد؟ وكيف يختلف ذلك عمّا يفعله الناس اليوم؟

لدينا أدلة على أن شعار "الإصلاح، وإعادة الاستخدام، وإعادة التدوير" ليس جديداً على المجتمع القطري، ولا على العالم، فقد عرفه أسلافنا.

على سبيل المثال، هناك دليل واضح من موقع الزبارة المدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي على عمليات إعادة تدوير الخشب والمعادن، وأن حطام القوارب والسفن كان يستخدم لصناعة الأبواب وبوابات المنازل. وقد وجِدتْ أدلة على عمليات إعادة تدوير الفخار والجلود.

كيف يمكن لجهود حفظ التراث الثقافي دفع عجلة العمل المناخي؟

أدت موجة العولمة إلى اضمحلال مطرد للهويات الوطنية والثقافات المحلية. وفيما يتعلق بالبيئة الحضرية، فقد أدى توحيد المعايير الثقافية إلى خلق مشاهد حضرية متجانسة لا علاقة لها بالخصوصيات السياقية الإقليمية.

يعد الحفاظ على المباني المطاوعة للمناخ أمراً مهماً - والمباني التاريخية تعد بالأصل أكثر ملاءمة للمناخ. أولاً، لأنه تستخدم فيها تقنيات التصميم السلبي مثل التوجيه الأمثل للطاقة الشمسية، وتراض الغرف وتخطيطها، فضلاً عن العزل الكبير، وحجم النوافذ المناسب ومواقعها، والأفنية وغيرها من ممارسات البناء المثالية. لقد قللت هذه التقنيات من الحاجة إلى الطاقة وأدت إلى تحسين جودة الهواء الداخلي وصحة الأفراد باستخدامها لضوء النهار الطبيعي والتهوية وغيرها من الموارد المتجددة طبيعياً.

ونتيجة لذلك، فإن العمارة التقليدية تعد منخفضة التأثير وموفرة للطاقة، ويمكن أن يؤدي إدخال تعديلات حديثة إلى هذه المباني إلى تحسين أوضاع المدن لإنشاء بيئات حضرية مستدامة.

إن احتضان التقاليد والقيم المحلية، كالعمارة التقليدية على سبيل المثال، يعالج ما يفوق الشكل المادي بكثير. حيث يجسد شبكة معقدة من المعاني والقيم والمعتقدات والممارسات والتقاليد المجتمعية التي يعتز بها الكثيرون وتوارثوها من جيل إلى جيل.

لهذا، فإن أفضل الممارسات الحديثة تتضمن تجديد وتحويل هذه المناطق التاريخية إلى مناطق يمكن فيها احتضان الممارسات الثقافية المحلية ونشرها وحتى تطويرها. ومن الأمثلة على الأنشطة والبرامج الثقافية نذكر الفنون والحرف والمنتجات الغذائية وثقافة الطهي والمسرح وفنون الأداء والموسيقى والفنون البصرية، وغيرها.

يمكن للحفاظ على المناطق التي تحمل أهمية تاريخية المساعدة على تحقيق ترابط المجتمعات من خلال إثارة المشاعر حول الأصل والمصير المشتركين. ولا يقتصر تأثير التراث على الشعور بالانتماء إلى المجتمعات فحسب، بل يستحضر الهوية المشتركة أيضاً، تلك الهوية الفريدة التي تجمعهم.

وهذا يحفز لدى الأفراد مشاعر الفخر، والتجذر، والملكية التي تؤثر بشكل إيجابي على رفاه الناس وصحتهم بشكل عام. أخيراً، يساعد التراث المجتمعات على توريث قيمها ومعتقداتها إلى الأجيال القادمة، وترسيخ الروابط بين الأجيال.

كيف تساهم أنظمة المعرفة المحلية والتقليدية في تطوير تدابير عملية للتكيف مع المناخ؟

تعتبر المعارف الأصلية والمعارف المحلية قيّمة بطبيعتها، ولكنها لم تلقَ التقدير المطلوب إلا مؤخراً. في الماضي تم قمع أو مهاجمة طرق المعرفة المهددة هذه في كثير من الأحيان. ومع ذلك، فإن أنظمة المعرفة هذه تمثل مجموعة من الممارسات الثقافية والحكمة والتقاليد وطرق معرفة العالم التي توفر معلومات وملاحظات وحلولاً دقيقة ومفيدة عن تغير المناخ.

تمثل بعض جوانب هذه المعرفة، المتجذرة في مواقعها السياقية، ارتباطاً غير منقطع مع الأرض والطبيعة والطقس امتدّ لعشرات الآلاف من السنين، وفهماً للنظام البيئي والتغيرات المناخية على مدى فترات زمنية طويلة المدى، حيث احتُفظ بها كشكل من أشكال المعرفة من قبل الشعوب الأصلية المحلية، وكذلك في السجل الأثري.

ما هي الإجراءات التي تتخذها اللجان الوطنية التابعة للمجلس الدولي للمعالم والمواقع (أيكوموس) واللجان العلمية الدولية ومجموعات وفرق العمل للاستجابة للمخاطر والتأثيرات المتزايدة للتغير المناخي؟

تتمثل الأهداف الرئيسية للمبادرة التي تقودها هذه الهيئات الاستشارية في بناء الوعي بقضايا الحقوق في التراث العالمي وإدارة التراث بصورة عامة، وتعزيز نهج "الممارسات الحميدة"، وتطوير وتعزيز الأدوات والمبادئ الإرشادية ذات الصلة، من خلال حفظ وإدارة المواقع.

يتبنى المجلس الدولي للمعالم والمواقع نهجاً ذا شقين تجاه القضية يؤكد على الاستجابة للمخاطر التي يفرضها تغير المناخ على التراث الثقافي وأيضاً مناصرة التراث كمصدر للصمود وأصل للعمل المناخي، والذي يتم إطلاق إمكاناته من خلال حفظ الموارد الثقافية الملموسة وغير الملموسة في العالم وإدارتها على نحو أفضل.

زوروا موقع الزبارة المدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي للاطلاع على أعمال الحفظ التي تجريها متاحف قطر في الموقع.

مارغو مونتسيرات دي باو، منسق أول برامج تفعيل التراث في متحف قطر الوطني.

ريم شداد: أخصائي تحرير محتوى أول في متاحف قطر