na

أساطير الدراجات النارية: خورخي "إكس-فويرا" لورينزو

21 مايو 2024

فريق القيمين الفنيين في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي

بطل العالم خمس مرات، وثلاث بطولات عالمية للدراجات النارية وبطولتان عالميتان لسباقات 250 سي سي في رصيد هذا المتسابق السابق الذي تألق في السرعة والمهارة وفي حلبة لوسيل الدولية في قطر.

المشاركة مع صديق

استطاعت قطر بسرعة ترسيخ مكانتها الدولية على ساحة تنظيم البطولات الرياضية المهمة. كانت نقطة الانطلاق مع استضافة دورة الألعاب الآسيوية عام 2006 والتي رافق نجاحها وضع خطة تطوير وتوسيع للبنية التحتية الرياضية تجلت ثمارها بتشييد مرافق عالمية لألعاب مختلفة ومنشآت ضيافة على أعلى المستويات الدولية.

ويعد استاد خليفة الدولي، وقبة أسباير، والملاعب الاستثنائية التي أنشئت لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، بمثابة دليل جلي على التزام قطر تجاه الرياضة على أعلى المستويات.  كما يسلط 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي الضوء على هذه الحقيقة، وخاصة صالة العرض 5: قطر - البلد المضيف. حيث تشكل هذه الصالة شاهداً على تنوع البطولات العالمية التي حطت رحالها في قطر منذ سبعينيات القرن العشرين، بدءاً من بطولات الفروسية والمضرب، ومروراً بسباقات المضمار والميدان، وصولاً إلى كرة اليد وكرة القدم، وكذلك الراليات.

تعود الخوذة المعروضة أدناه إلى سائق الدراجات الإسباني خورخي لورينزو الذي يعد أسطورة في موطنه، ولدى جميع عشاق سباقات الدراجات النارية. يشتهر لورينزو بلقب "اكس فويرا" ويعني "من الخارج"، ويرتبط هذا اللقب بحركة خطيرة نفذها لورينزو في سباق الجائزة الكبرى عام 2003 في البرازيل، متجاوزاً العديد من المتسابقين.

na

الصورة بإذن من 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي ©2024

ارتدى لورينزو هذه الخوذة في سباق الجائزة الكبرى للدراجات النارية في قطر عام 2015. كان هذا السباق حافلاً بالأحداث، وشهد تنافساً على الصدارة بين فريق موفي ستار ياماها بقيادة لورينزو، وهو أحد أنجح الفرق في هذه اللعبة، وفريق دوتشاتي. وقد واجه لورينزو مشكلة مع الخوذة، حيث يروي ما حدث: "نزلت المادة الإسفنجية فجأة وفقدتُ نصف مجال رؤيتي. لم أستطع رؤية الزوايا جيداً، وكنتُ أخسر نصف ثانية أو أكثر في كل لفة. وبدلاً من المنافسة على صدارة السباق، جئتُ في المركز الرابع".

يحمل الجزء الخلفي من الخوذة ملصق "بطل سبارتا" باللغة الإنجليزية، وهو يتماشى مع اللقب الآخر للورينزو وهو "الإسبارتي". كما تحمل الخوذة ملصقات أخرى، بما فيها العلامة التجارية للخوذة نفسها "إكس لايت" والراعي مشروب الطاقة "روكستار".

na

الصورة بإذن من 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي ©2024

في عام 2019، شهد لورينزو ما يسميه الكثيرون في سباقات الجائزة الكبرى "اللحظة"، أي دعوة للاعتزال. بعد تعرضه لحادث في كأس هولندا السياحية أدى إلى كسر فقرتين في عموده الفقري. ونُقل عن لورينزو قوله حينها: "أعترف أنه حين كنت أتدحرج على الحصى، ووقفت بعدها، وسألت نفسي: حسناً يا خورخي، هل الأمر يستحق هذا فعلاً بعد ما حققته؟"

لم يكن عام 2019 عام لورينزو الأخير. ففي عام 2022، اختير باعتباره أسطورة سباقات الجائزة الكبرى في خيريز 2022، مما يؤكد مكانته كمنافس من الدرجة الأولى. وقد انطلق أيضاً إلى عالم الألعاب والذكاء الاصطناعي، وهو حالياً معلق في قناة دازون الرياضية الشهيرة، وأطلق قناته الخاصة على يوتيوب، حيث ينشر عليها تحليلات ومقابلات مع خبراء آخرين في سباقات الجائزة الكبرى.

خطط لزيارة 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي لمشاهدة خوذة لورينزو وغيرها من نفائس عالم الرياضية.