The geometric architecture of M7 and hexagonal tiled flooring against a cloudy Doha sky جميع القصص
الباحثون

مشيرب 7: منصة الإبداع الجديد في قطر

16 مارس 2022

مشيرب 7 هو منصة جديدة للتصميم والابتكار وريادة الأعمال يقع وسط منطقة مشيرب قلب الدوحة. ويعد دفعة قوية لمجتمع الابتكار والشركات الناشئة في قطر. خلال مقابلتنا مع مها السليطي، مديرة مشيرب 7، تحدثنا عن المشروع الجديد وخططه المستقبلية، وما يعنيه بالنسبة للمشهد الإبداعي المحلي في قطر.

المشاركة مع صديق

ما هو مشيرب 7؟

مشيرب 7 هو عبارة عن منصة للتصميم والابتكار وريادة الأعمال. أعتقد أنه سيكون من المهم شرح ما يرمز إليه مشيرب 7 لفهم ما يدور حوله. يمثل حرف M موقع المركز في مشيرب، والرقم 7 يشير إلى المبادئ التي نرتكز عليها فيما يتعلق بوضع البرامج، وهي: الإلهام، والتجهيز، والتحقق، والتمكين، والنمو، والتواصل، والتعزيز. ويتم اختيار كل برنامج بعناية لضمان تزويد المبدعين بفرص النمو في هذا المجال.

لمن خصص مشيرب 7؟

مشيرب 7 هي مساحة لكل مبدع أو مهتم بدعم الصناعة الإبداعية المحلية، تهدف إلى إنشاء المزيد من الأعمال من خلال تقديم برامج محددة للهواة المبدعين في معارضها وفعالياتها العامة. كما تسعى لجذب المستثمرين والعمل مع الجهات الحكومية المعنية.

ماذا سيقدم مشيرب 7؟

ستكون مشيرب 7 مساحة لكل مهتم بالصناعة الإبداعية، سواء كانوا هواة أو مؤسسات، وحاضنة للمصممين المحترفين الذين يتطلعون إلى توسيع نطاق أعمالهم بشكل جدي، والعمل المشترك مع الخبراء الذين يقدمون التدريب وورش العمل للمواهب الناشئة والعروض الأخرى التي تلبي احتياجات المصممين. كما سيقدم مشيرب 7 معارض دولية ومحلية للمصممين وللعامة.

كيف يمكنك تعريف مركز الأعمال الناشئة؟

مركز الأعمال الناشئة هو عبارة عن بيئة للتواصل بين المبدعين لبدء أعمالهم وتنميتها، فهو مكان مناسب للفرص والموارد خاصة بالنسبة للشركات الناشئة وذلك للحصول على الدعم في أي مرحلة من نشأتها.

ما هو مصدر الإلهام وراء هذا المركز الإبداعي؟ وكيف جاءت الفكرة لإنشاء مشيرب 7؟

مما لا شك فيه، أن السنوات القليلة الماضية شهدت نمواً ملحوظاً في المشهد الإبداعي في قطر وتزايد عدد المصممين والشركات الإبداعية. ومع ذلك، لم تنمو البيئة الإبداعية بما فيه الكفاية، وما تزال الأعمال الإبداعية بحاجة إلى دعم واستيعاب أكبر.

تم إنشاء مشيرب 7 لتكون تطبيقاً لرؤية سعادة الشيخة الميّاسة، ولمواصلة دعم وبناء البيئة الإبداعية في جميع مراحلها وجوانبها، ولتزويد المصممين بالدعم والأدوات اللازمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي. ويتمثل دورنا الرئيسي في الجمع بين قادة القطاع والمفكرين والمصممين النشطين لبناء البيئية الإبداعية بشكل طبيعي وانسيابي.

صورة لمها السليطي، مديرة مشيرب 7

مها السليطي، المدير الإبداعي M7

ماذا تخطط مشيرب 7 للمستقبل؟

مشيرب 7 هو مشروع للمبدعين. يوفر لهم الفرص ويربط بين أعمالهم الصغيرة حتى يتمكنوا من توجيه بعضهم بعضاً. نريد أن نوسّع هذه البيئة ونعالج الثغرات في القطاعات الإبداعية. دورنا هو تسهيل نمو وتطور هذه البيئة.

ما الذي يميز مشيرب 7 عن المنصات الناشئة المشابهة عالمياً وإقليمياً؟

تشهد قطر اليوم تحولاً في اقتصادها، فهي تعتبر فريدة في اقتصادها كونه اعتمد بشكل أساسي على صناعة النفط والغاز لسنوات. أما الآن، فهي بصدد تطوير صناعات أخرى تمثل فرصاً غير مسبوقة للشركات الصغيرة والمستثمرين. لدى قطر العديد من الروابط والعلاقات حول العالم وهذا وضع فريد حقاً. بالطبع هذا لا يكون بدون تحديات، نحن ما زلنا في وقت مبكر من دورة حياة الصناعة الإبداعية، هناك الكثير من التفكير والبناء.

كيف تخطط مشيرب 7 للاستفادة من المشهد الإبداعي الحالي في الدوحة؟

كما ذكرنا سابقاً، يتمثل دورنا في جمع كل من هو داخل المشهد الإبداعي ومساعدتهم على التواصل مع بعضهم البعض لتطوير الصناعة الإبداعية. من المهم بالنسبة لنا أن نصبح مورداً موثوقاً به للمصممين والمبدعين والعملاء، وأن نستضيف الكثير من الفعاليات والأنشطة وبرامج الأزياء والتصميم. عندما نجمع التصميمات معاً في مكان واحد، يصبح من السهل جداً على الجميع معرفة ما يجري ومن هو في المجال وبالتالي القدرة على النمو والتطور معاً.

كيف ستساعد مشيرب 7 المبدعين والمصممين الذين يتطلعون لتأسيس شركاتهم الناشئة في قطر؟

من المعروف أنه قد يكون من الصعب بدء عمل تجاري في قطر، وأحياناً لا تكون المعلومات متاحة بسهولة، والسياسات أحياناً لا تكون في صالح المبدعين. ما نخطط للقيام به على المدى القصير هو توفير حل واحد في مكان العمل المشترك لتقديم المشورة والمعلومات حول ذلك على وجه التحديد. كما نخطط للشراكة مع المؤسسات ذات الصلة لضمان توفير التدريب والتطوير الضروري لرواد الأعمال الشباب. على المدى الطويل، هناك جانب مهم نود أن نشارك فيه وهو إصلاح السياسات، من خلال الشراكة مع المؤسسات التي تعمل على ذلك. يمكننا إبلاغ صانعي السياسات حول كيفية جعلها أكثر ملاءمة للأعمال الإبداعية، وأعتقد أنها جزء مهم بالنسبة للمصممين الذين يرغبون في بدء أعمالهم.

هل هناك أي شيء آخر تريدين إضافته؟

هناك الكثير من الأشياء التي ستنجز في المستقبل القريب للمبدعين، والمصممين، والفنانين، ليس من خلال مشيرب 7 فحسب، بل ضمن المبادرات الأخرى داخل متاحف قطر. ورغم التحديات الحالية التي نواجهها، فإننا متفائلون بأن الأيام الأفضل قادمة.

اكتشف المزيد عن مشيرب 7