Insert text here
جميع القصص
الباحثون

قوة التحف

21 نوفمبر 2023

أجرى المقابلة: لبنى زيدان

تناقش نيكوليتا فازيو، أمينة معرض أناقةٌ إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية الذي ينظَّمه متحف الفن الإسلامي، الدور غير المتوقع الذي تلعبه التحف الرقيقة والأنيقة في تشكيل التاريخ.

المشاركة مع صديق

هلا أخبرتنا عن مصدر الإلهام وراء إعداد هذا المعرض، وكيف يتماشى مع السياق الأوسع للتبادل الثقافي الذي يروّج له متحف الفن الإسلامي؟

نيكوليتا فازيو: هذا المعرض هو ثمرة تعاون بين متحف الفن الإسلامي في الدوحة والمتحف الوطني للفن الآسيوي في واشنطن، التابع لمؤسسة سميثسونيان، خلال العام الثقافي قطر-أميركا 2021. لقد صممنا على تنفيذ المشروع رغم التحديات التي فرضها الوباء، فقمنا بتنسيق ثنائيات من قطع مأخوذة من مجموعة سميثسونيان مع بعض كنوز متحف الفن الإسلامي، والتي نادراً ما عُرضت سابقاً [بسبب هشاشتها]، لذا كانت هذه فرصة عظيمة للجمهور كي يتعرّف على بعض كنوزنا.

تُعد أمينة المعرض في متحف سميثسونيان، الدكتورة معصومة فرهاد، واحدة من كبار الباحثين في هذا الموضوع، وهي خبيرة في مقتنيات إيران الصفوية، وزميلة كريمة للغاية. كان من الممتع العمل معها ورصد رؤيتها حول ما تصورناه هنا.

أود أن أقول إن هذا يتناسب مع المسار الذي ينتهجه متحف الفن الإسلامي منذ تأسيسه. نحن سعداء جداً بالنتائج، لأن المعرض يطرح مواضيع وتجارب جديدة، كما عرَّفنا على أشخاصٍ جدد عملوا معنا. إنها عملية تعلم، وهي عملية جيدة.

Insert text here

يقدم المعرض في متحف الفن الإسلامي مواداً إضافية لم يتضمنها معرض سميثسونيان.

ما الذي دفعكم للتوسع في النسخة الأصلية للمعرض الذي أعدَّه سميثسونيان؟

فازيو: كان المعرض الذي أقيم في سميثسونيان مركّزاً للغاية، تميّزت أبحاثه بالدقة والهدوء، وقد عُرض بأناقة في إحدى مساحات العرض المؤقتة في معرض فرير للفنون.

هنا، ونظراً لعدم وجود قيود كبيرة لناحية المساحة، وبما أننا نمتلك مجموعة كاملة لعرضها، فقد استطعنا أن نوسّع المعرض وأن نضيف إليه المزيد من العناصر شملت مواداً تعذّر نقلها إلى الولايات المتحدة في ذلك الوقت.

لطالما تميزت معارض متحف الفن الإسلامي بقوتها في تصميم المشاهد (السينوغرافيا) وقد حاولنا القيام بذلك هذه المرة أيضاً. لقد اعتمدنا نهجاً تعليمياً أكثر من خلال السرد الذي يساعد الزوار على شق طريقهم إلى مسار المعرض.

تلعب التحف دوراً أهم بكثير مما يعتقد المرء في تشكيل أحداث هذا العالم التاريخية.

نيكوليتا فازيو، أمينة الأراضي الإيرانية في متحف الفن الإسلامي

ما هي أبرز القطع التي يقدمها المعرض برأيك؟

فازيو: هناك بعض القطع الرائعة المصنوعة من المخمل أو المخمل الحريري، وهي جميلة ومفصلة للغاية – إنها أعمال فنية مذهلة. يتطلب إنتاج المنسوجات الكثير من الحرفية والبراعة، وهي في الواقع قطع فنية تتطلب مشاركة العديد من الأشخاص، وعملية إنتاجها دقيقة للغاية. إن وصول هذه المنسوجات إلينا بهذه الحالة الممتازة وهذه الألوان الزاهية هو أمر مدهش فعلاً.

عملنا على عرض القطع النسيجية بطريقة تمكن الأشخاص من الاقتراب منها - دون تعريضها للخطر - لتقدير ملمسها وقوامها وكيفية صنعها.

هناك أيضاً بعض القطع الفنية غير المتوقعة، مثل تلك اللوحات الزيتية الكبيرة التي تمثل أشخاصاً عاشوا في تلك الحقبة، حيث يظهرون في اللوحات وهم يرتدون ملابس رائعة. تبرهن هذه اللوحات أن قطع النسيج التي يعرضها المتحف هي جزء من قطع ملابس كاملة.

Insert text here

القطع المعروضة هي مزيج من الفن والحرفية.

Insert text here

حافظت هذه المنسوجات على جمالها وألوانها الزاهية على مر السنين.

Insert text here

يتيح المعرض للزوار فرصة الاطلاع على قوام النسيج بشكل تفصيلي ويضيء على مهارة صانعي المنسوجات.

Insert text here

تعتبر اللوحات المعروضة بمثابة نافذة تطل على أزياء ذلك الزمان.

لعب الحرير دوراً محورياً في الإمبراطورية الصفوية، كيف كان تأثيره على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والفنية؟

فازيو: لقد استمر إنتاج الحرير في إيران لعدة قرون، لذلك لم يكن شيئاً جديداً، ولكنها كانت المرة الأولى التي تتم فيها الاستفادة من الحرير كسلعة تصدير مربحة. كانت إيران تمر بظروف سياسية صعبة بعض الشيء داخلياً وخارجياً عندما وصل الشاه عباس إلى السلطة. لقد استطاع هذا الرجل أن يُحدث تحولاً اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً وثقافياً كبيراً، ترافق مع إصلاحات سياسية قوية للغاية.

قد لا يستطيع المرء أن يلمس علاقة الحرير بالسياسة والحملات العسكرية والدبلوماسية، لكنه كان في الواقع في قلب هذه المرحلة الحاسمة من التاريخ الإيراني.

نيكوليتا فازيو، أمينة الأراضي الإيرانية في متحف الفن الإسلامي

كان الشاه عباس راعياً للفنون وشخصاً حازماً يتمتع بأسلوب حكم لا يرحم. ومن أجل الاستمرار في إصلاحاته كان بحاجة إلى المال. وكانت أفضل طريقة لجمع المال هي دفع صناعة الحرير والسجاد إلى الأمام. كان الحرير من الصادرات الرئيسة للبلاد في ذلك الوقت، واستمر ذلك لمدة قرن تقريباً.

القرار الاستراتيجي الآخر المهم الذي اتخذه الشاه عباس كان احتكار إنتاج الحرير وتجارته. لذلك كان على من يريد شراء الحرير الإيراني، الذي اشتهر بجودته، أن يسافر إلى أصفهان ويتعامل مع وكلاء يخضعون مباشرة لسيطرة التاج الصفوي. قد لا نربط الحرير بالسياسة والحملات العسكرية والدبلوماسية، لكنه كان في الواقع في قلب هذه المرحلة الحاسمة من التاريخ الإيراني.

إن إدراج تصاميم من الأزياء المعاصرة هو إضافة فريدة من نوعها. هل يمكنك أن تحدثينا أكثر عن هذا الجانب؟

Insert text here

جنةً وحريرا، حقيبة من صنع جواهر. خشب قيقب، أحجار شبه كريمة.

Insert text here

إن التصاميم التي ابتكرها خمسة فنانين مقيمين في قطر هي دليل على أهمية القطع التاريخية في إلهام مبدعي اليوم.

فازيو: خطرت تلك الفكرة ببالنا عندما اطلعنا على مفهوم المعرض الذي قام متحف سميثسونيان بإعداده. لقد فكرنا: "لمَ لا نبث الحيوية في المجموعة ونعرض الفكرة على مصممي أزياء معاصرين ونرى إلى أين يمكن أن يقودنا هذا".

زميلتي الدكتورة تارا ديجاردان هي القوة الدافعة وراء هذا الجزء من المعرض، الذي قامت بتنسيقه وقيادته بالتعاون بشكل وثيق مع M7. قام الزملاء في M7 باختيار خمسة مصممين مقيمين في قطر هم أرمان منصوري، ونور آل ثاني، وروني حلو، وياسمين منصور، وجواهر. قامت الدكتورة تارا بدعوتهم إلى المتحف لرؤية مجموعة مختارة من القطع، وقالت لهم: "تأملوا القطع واستلهموا مما ترونه - من الحرفية والزخارف وأي شيء يمكن أن يدغدغ حسكم الإبداعي بطريقة أو بأخرى".

عُرضت هذه الأعمال في القسم الأخير من المعرض في إشارة إلى أهمية القطع التاريخية في إلهام مبدعي اليوم.

ما هي الرسالة أو الانطباع الذي تأملين أن يأخذه الزوار من المعرض؟

فازيو: أعتقد أن إحدى الرسائل الرئيسة هي أن القطع الفنية تلعب دوراً أكبر بكثير مما نعتقد في تشكيل الأحداث التاريخية في هذا العالم. فالقطعة الفنية التي قد تبدو هشة ومعقدة وأنيقة يمكن أن تكون في الواقع العمود الفقري لدعم إمبراطورية، ويمكنها أن تكون السبب في بناء ثروة الدولة وقوتها.

يمكن تشكيل إمبراطورية من خلال التجارة، ولا يعني هذا تأمين الملبس للناس فقط، بل صياغة روح البلد وهويته أيضاً.

لبنى زيدان هي أخصائي تحرير محتوى أول في متاحف قطر