Different embroidered textiles hang against a red wall. جميع القصص

عين على فلسطين: إضاءة على التجربة الفلسطينية

10 يناير 2023

مقابلة مع بهاء جعبة

يُعتبر معرض غَزْل العروق: حياكة تاريخ فلسطين الذي أقيم في جاليري متاحف قطر، كتارا من 21 أكتوبر 2022– 28 يناير 2023، مثالاً حيّاً على التزام متاحف قطر بزيادة الوعي حول التجربة الفلسطينية من خلال الفن والثقافة.

المشاركة مع صديق

من الاحتفاء بمدينة بغداد التي تعدّ أهم وأكثر المدن تأثيراً في العالم الإسلامي، إلى استكشاف حياة الشعوب الرحّل في الصحراء، تولي متاحف قطر أهمية ملفتة بإبراز اتساع وتنوّع الثقافة العربية، حيث يُعتبر تضخيم القصص والأصوات الفلسطينية جزءاً أساسياً من هذه المُهمة. ومع أخذ ذلك بعين الاعتبار، تحدّثنا إلى بهاء جعبة، قيّم هذه النسخة من معرض غَزْل العروق، حول أهمية عرض الثقافة الفلسطينية.

س: ما هو تأثير تسليط الضوء على الفن الفلسطيني؟ ولماذا من المهم تضخيم القصص الفلسطينية من خلال الفن؟

بهاء جعبة: إن عرض الفن والتراث الفلسطيني من أهم الأدوات المؤثرة لنقل الصورة الحضارية والصادقة عن الشعب الفلسطيني والتي تعرض القضية الفلسطينية من نواحي إنسانية بطرق لا يوجد فيها تكليف، بحيث تتناول تاريخ الشعب الفلسطيني بكل مراحله ومواضيعه الاجتماعية والثقافية والسياسية والفنية وتقدمها للجمهور لتثبت أن الشعب الفلسطيني، كما باقي شعوب الأرض، يستحق حياة كريمة. ونظراً لخصوصية الحالة الفلسطينية، فإن هذا الأمر مهم جداً لنقل المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني الذي يرزح تحت الاحتلال منذ عقود.

مجموعة مختارة من اللوحات التي تصور المرأة الفلسطينية

الصورة: علي الأنصاري، بإذن من متاحف قطر© 2022

س: الصمود في مواجهة الظلم الفلسطيني من المواضيع البارزة في المعرض، أين تكمن أهمية هذا الموضوع وكيف يتم تمثيله؟

جعبة: إظهار عدالة القضية الفلسطينية والصمود في وجه الظلم السياسي الواقع على الشعب الفلسطيني من أهم المواضيع التي يتم عرضها في معرض غزل العروق. يتناول المعرض تحوّل التطريز وصورة المرأة الفلسطينية إلى رمز سياسي للقضية الفلسطينية بحيث يتم ابراز التطريز كمقاومة من خلال الأعمال التي أنتجها وينتجها الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

س: ما الذي تأمل أن يأخذه الزائر من القصص التي يتم سردها في المعرض؟

جعبة: أتمنى أن يستمتع الزائر بجولته في المعرض، وأن يخرج وهو يحمل في مخيلته صورة حقيقية تبيّن عدالة وإنسانية القضية الفلسطينية من خلال التعرّف على المجتمع الفلسطيني ومراحل تاريخه الحديث.

س: كيف يمكن للزوّار الاستفادة مما رأوه أو تعلموه من المعرض في حياتهم اليومية، والأهم من ذلك في مناقشاتهم حول فلسطين والقضية الفلسطينية؟

جعبة: المعرض كما أسلفت يحاول عرض القضية الفلسطينية من زاوية إنسانية تعرض الصورة الحقيقية للمجتمع الفلسطيني، ولذلك فيمكن للزائر الحكم على المعرض وعلى القضية الفلسطينية من منظور حقيقي غير مُبالغ فيه، ويساهم ذلك أيضاً في إغناء أي نقاش يمكن أن يتم حول القضية الفلسطينية من قبل الزوار.

بهاء الجعبة، قيّم هذه النسخة من المعرض ومدير وحدة المجموعات في المتحف الفلسطيني.