غَزْل العروق: حياكة تاريخ فلسطين

المعارض

يحمل معرض "غَزْل العروق: حياكة تاريخ فلسطين" الزوّار في رحلةٍ لاستكشاف التطريز وارتباطه بالمجتمع الفلسطيني.

المشاركة مع صديق

تمثّل الأزياء الشعبيّة الفلسطينيّة أداةً لاستكشاف التاريخ الاجتماعيّ الفلسطينيّ ككُلّ، وما يجسّدهُ عمل المرأة، على وجه الخصوص، كمركزٍ لهذا التّاريخ، وكأساسٍ لبحث ارتباط المُطرَّزات الوثيق بالبُنى الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة للمراحل المُختلفة.

يأتي هذا المعرض ضمن فعاليات العام الثقافي قطر- الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا 2022، ويحاول المعرض، من خلال ما يعرضه من مقتنيات متاحف قطر والمتحف الفلسطيني، تفكيك رمزية التطريز، وتسليط الضوء على الثّوب الفلسطينيّ التقليدي، واستكشاف التطريز الفلسطينيّ وعلاقته مع النوع الاجتماعيّ والعمل والسلع والطَّبقات الاجتماعيّة.

كما سيتتبع المعرض التحوّلات التي شهدها الثّوب الفلسطينيّ، ابتداء من كونه ممارسة ذاتيّة، أساسها الحبّ، إلى رمزٍ وطنيٍّ، ثمّ لاحقاً إلى مُنتجٍ متداول في الأسواق العالميّة.

تُقام النسخة الثانية من المعرض بالشّراكة بين المتحف الفلسطينيّ ومتاحف قطر، وهي من تقييم بهاء الجعبة، مدير المجموعات في المتحف الفلسطينيّ.

شارك في رعاية معرض "غَزْل العروق: حياكة تاريخ فلسطين" أشرف أبو عيسى، عميد حامد الحسين، رامي النتشه و سيديكو.

المتحف الفلسطيني

المتحف الفلسطيني جمعية غير حكومية، مكرسة لتعزيز ثقافة فلسطينية منفتحة وحيوية على المستويين المحلي والدولي. يقدم المتحف ويساهم في إنتاج روايات عن تاريخ فلسطين وثقافتها ومجتمعها بمنظورٍ جديد، كما يوفر بيئة حاضنة للمشاريع الإبداعية والبرامج التعليمية والأبحاث المبتكرة.

تفاصيل أكثر عن المعرض