Nine dresses on view in the Christian Dior Designer of Dreams exhibition جميع القصص
الباحثون

لقاء الشرق بالغرب في الأزياء: الشيخة موزا وديور

22 مارس2022

محمد آل ثاني

يضم معرض "كريستيان ديور: مصمم الأحلام" أكثر من 100 تصميم، من بينها تشكيلة ملكية من الفساتين الكلاسيكية وبدلات التنانير المصممة حصرياً لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر.

المشاركة مع صديق

لعبت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، إحدى أبرز الشخصيات في قطر، دوراً بارزاً في قيادة الإصلاحات الاجتماعية والتعليمية في قطر وحول العالم لسنوات عديدة من خلال مبادراتها الرائدة في مجال التعليم وتنمية الشباب، بما في ذلك مؤسسة قطر، ومؤسسة التعليم فوق الجميع، ومؤسسة صلتك.

خلال الزيارات الرسمية لصاحبة السمو وحضورها للمناسبات العامة، حرصت صاحبة السمو من خلال أزيائها على عكس قيمها الأساسية المتمثلة في الحفاظ على التراث القطري. وتميّز ذوقها بالمزج الجميل بين الثقافات الشرقية والغربية. وقد حملت إطلالاتها تصاميم وزخارف دقيقة ومميزة على يد عدد من المصممين عالميين. وسيحظى زوار معرض "كريستيان ديور: مصمم الأحلام" المقام في M7 بفرصة مشاهدة تسع قطع حصرية مختارة من مقتنيات صاحبة السمو، والتي تتسم بالديناميكية والمزج بين توافقها مع التراث والذوق الشخصي الفريد. وتروي مجموعات ديور الخاصة بسموها مساهمة الشرق الأوسط في كتالوج ديور وتاريخ الأزياء العالمية.

كريستيان ديور، من تصميم جون غاليانو، تصميم خاص مستوحى من مجموعة الأزياء الراقية لربيع – صيف 2010.

يُبرز هذا الفستان الأخضر المميز ديناميكية الشرق والغرب، وقد ظهر في مجموعة ديور لربيع 2010، وهو من تصميم جون غالينو. فستان من كريب الصوف الأخضر مطرّز بحرير فايّ باللون الأخضر الزيتوني. ارتدته صاحبة السمو خلال زيارة رسمية إلى المملكة المتحدة عام 2010. كما أضاف مصممو صاحبة السمو غطاء رأس أخضر، وأقراطاً مرصعة بالماس، وقلادة ذهبية لإكمال المظهر الأنيق.

فستان ديور من كريب الصوف الأخضر مطرّز بحرير فايّ باللون الأخضر الزيتوني

الصورة: © لازيز حماني

كريستيان ديور، من تصميم جون غاليانو، تصميم خاص من مجموعة الأزياء الراقية لربيع – صيف 2011

أما هذه الإطلالة فعبارة عن فستان من الساتان الحريري وقماش التول، من تصميم جون غاليانو، وهو تصميم خاص من مجموعة الأزياء الراقية لربيع – صيف 2011. ارتدته صاحبة السمو خلال مأدبة عشاء رسمية في نيودلهي عام 2012. وضمت اللمسات التكميلية التي أضيفت إلى هذه الإطلالة، غطاء رأس بطريقة متجانسة مع الفستان، وأقراطاً متناسقة من الأحجار الكريمة وحقيبة كلاتش تضفي لمسة من الذوق الرفيع على المظهر.

فستان ديور من الساتان الحريري وقماش التول

الصورة: © لازيز حماني

أندور، كريستيان ديور، من تصميم ماريا غراتسيا كيوري، مجموعة الأزياء الراقية لخريف – شتاء 2017

طقم أنيق وبسيط وذو ألوان محايدة، مكوَّن من معطف من الدانتيل وفستان من قماش التول، وهو من تصميم ماريا غراتسيا كيوري، مجموعة الأزياء الراقية لخريف – شتاء 2017. الطقم مستوحى من تصميم أندور من مجموعة خريف – شتاء 1951. ارتدته صاحبة السمو في حفل استقبال أقيم في قصر الوجبة بمناسبة الافتتاح الرسمي لمتحف قطر الوطني 2019. وقد استوحي تصميم الزخارف التي تزين الجزء الخارجي من الطقم من أنماط الفن الإسلامي وأشكاله الهندسية المميزة.

طقم فسنات ديور مكوَّن من معطف من الدانتيل وفستان من قماش التول

الصورة: © لازيز حماني

محمد آل ثاني، منسق تحرير في متاحف قطر