Qatar Museum's booth at Doha International Book Fair جميع القصص

انضم إلينا في معرض الدوحة الدولي للكتاب

5 يناير 2022

لبنى زيدان

يقام معرض الدوحة الدولي للكتاب 31 في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، في الفترة من 13 إلى 22 يناير 2022. ويدعو هذا الحدث السنوي الناشرين من جميع أنحاء العالم لمشاركة أحدث كتبهم مع الجمهور في قطر. وسيكون لإدارة المطبوعات في متاحف قطر جناح في هذا المعرض، رقم (58) بوابة (2)، تقدم فيه مجموعة واسعة من الكتب والكتالوجات لعشاق الفن والثقافة من جميع الأعمار.

المشاركة مع صديق

مَن يُمكنه الحضور؟

هذا الجناح متاح للجميع، حيث يضم ما يناسب جميع الأعمار والاهتمامات من كتب الأطفال، والدراسات الخاصة بالفنانين، وكتالوجات المعارض، والإصدارات المتعلقة بالثقافة والتراث القطري، وغيرها الكثير. ويمكن للعائلات شراء كتب جديدة للمنزل، كما باستطاعة المعلمين والتربويين إثراء مكتبات المدارس بكتب وإصدارات جديدة.

ملاحظة: على الراغبين في زيارة المعرض التسجيل مسبقاً عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لمعرض الدوحة الدولي للكتاب.

سجّل الآن

ماذا يمكن للزوّار أن يتوقعوا من زيارة المعرض؟

تنظم متاحف قطر عدداً من الفعاليات الفنية الممتعة على هامش معرض الدوحة للكتاب. تشمل هذه الفعاليات دروس الخط العربي، ومحادثات مع الفنانين، وورش عمل عن تصميم أغلفة الإصدارات، وحلقات نقاش حول الكتب، وجلسات سرد القصص للأطفال.

يمكنكم متابعتنا عبر فايسبوك وإنستغرام للحصول على آخر الأخبار والمستجدات حول المعرض.

Arabic Book cover of Christian Dior: Designer of Dreams
Exterior hard cover book of the National Museum of Qatar

هل هناك عروض خاصة للمعلمين؟

سيستمتع المعلمون بمجموعتنا المثيرة من كتب الفن والثقافة والتراث المناسبة للفصول الدراسية أو مكتبات المدارس. ويوفر المعرض مجموعة واسعة من كتب الأطفال المصممة بشكل جذاب يعكس الثقافة التقليدية القطرية والحياة البرية المحلية. كما تنشر متاحف قطر كتالوجات للمقتنيات والرسومات التاريخية المهمة، وكتباً عن الفن العربي الحديث، وكتالوجات المعارض التي تضم فنانين بارزين على مستوى العالم.

وسيتيح المعرض للمعلمين والتربويين الفرصة للمشاركة في فعاليات متنوعة تشمل حلقات نقاشية، وورش عمل فنية، ومحادثات حول الكتب المعروضة، وعروضاً تقديمية متنوعة.

ماذا عن العائلات والأطفال؟

تحتل كتب الأطفال مساحة مهمة في معرض الدوحة الدولي للكتاب. وتتناول هذه الكتب الحياة البرية المحلية مثل أبقار البحر والكاراكال، والجوانب الرئيسية للثقافة القطرية التقليدية بما في ذلك القرنقعوه، وهي مناسبة للأطفال تقام في منتصف شهر رمضان المبارك. أما العائلات، فهم مدعوون للمشاركة في ورش عمل فنية وجلسات سرد القصص التي ينظمها متحف الفن الإسلامي، ومتحف قطر الوطني، و3 -2 -1 متحف قطر الأولمبي والرياضي في مساحة الأنشطة المخصصة للأطفال.

ما هي أبرز إصدارات متاحف قطر التي سيضمها المعرض هذا العام؟

تسلط متاحف قطر الضوء هذا العام على أحدث الإصدارات التي تتناول المعارض الحالية، ومنها معرض جيف كونز: تائهٌ في أميركا، ومعرض كريستيان ديور: مصمم الأحلام. ومن جملة الكتب التي تفخر متاحف قطر بتقديمها كتاب الشقب: تراث الخيول العربية، وكتاب الأطفال سيرينيا - حكاية بقرة بحر صغيرة، الذي يقدم رسالة بيئية للقراء الصغار. هذا بالإضافة إلى إصدارتنا المختارة الحائزة على جوائز عدة منها، KAWS: يأكلُ بمفرده وكتاب متحف قطر الوطني. وسيحصل زوار جناح متاحف قطر على أسعار مميزة على مجموعة مختارة من المطبوعات.

استكشف إصداراتنا