Children playing with LED lights to create shadows
جميع القصص

برنامج الإقامة في دَدُ، متحف الأطفال في قطر

آخر تحديث: 31 يناير 2023

حصة الهتمي

يعتبر اللعب مفتاح تعلّم الأطفال وتطوّرهم ونموهم بشكل سليم. لذا أطلق دَدُ، متحف الأطفال في قطر، الحائز على جائزة، برنامج الإقامة الذي يقدّم فرصاً تعليمية مرحة للفصول الدراسية.

المشاركة مع صديق

تمُ اختيار برنامج دَدُ للإقامة كواحد من أفضل 10 ابتكارات تعليمية في قطر من قبل مؤسسة قطر وHundrED Education. ويحوّل البرنامج الفصول الدراسية إلى بيئات غامرة ومحفزة، ويتيح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 7 سنوات صقل إمكاناتهم وتنمية قدراتهم الفريدة من خلال اللعب.

يستخدم البرنامج مناهج تعليمية متنوعة مثل مونتيسوري، الذي يركّز على تطوير مهارات الطفل من خلال اللعب والاستكشاف. وقد تمّ إنشاء التركيبات بطريقة تفاعلية تقدّم للأطفال تجارب مفتوحة ذات أهداف تعليمية متعددة تساعدهم على إطلاق العنان للإبداع، والاستمتاع بالأنشطة المتنوعة مع العائلة والأصدقاء، واستكشاف المفاهيم والأفكار الجديدة بحرية.

الأمر مختلف ويتيح التفاعل، ليس لدينا الكثير من هذه الفعاليات، نحن بحاجة لها لطلابنا.

معلمة، مدرسة نسيبة بنت كعب للبنات

فتاة تلعب مع قطع اللغز

منذ انطلاقه عام 2019، قام برنامج دَدُ للإقامة بتطوير العديد من البرامج الخاصة بالمدراس، من ضمنها على سبيل المثال، برنامج الإقامة في المتحف: معرض الضوء الذي يتكوّن من 6 تركيبات ضوئية تتيح للأطفال أخذ زمام المبادرة واستكشاف مفاهيم الضوء والظل بحرية. ويشهد معرض الضوء تحديثاً مستمراً حيث يتم إضافة إضاءة LED وشاشات عرض ومساحات لعب مفتوحة لتنمية مهارات الأطفال وتعزيز تجربة التعلّم لديهم.

يُحب الأطفال الذهاب إلى الغرفة، فهم يستمتعون بشكل خاص بإحساس الحرية الذي يشعرون به عندما يزورون المكان.

منسق، أكاديميتي

صمّمت كل إقامة للعمل ضمن منهج المدرسة، وترافق كل إقامة جلسات تطوير مهني للمعلمين. وتسمح هذه الجلسات للمدارس في صياغة المعرض، وتقديم أساليب التركيب والمعدات والإمكانيات المختلفة، وترسيخ فلسفة تعلّم المتاحف من خلال اللعب، وطرق مُيسرة أخرى.

يحقق برنامج دَدُ للإقامة نجاحاً كبيراً منذ انطلاقه، وهذا ما يظهر جلياً في ازدياد حاجة المدارس إلى مثل هذا النوع من البرامج في قطر.

وفي السنوات الثلاث الماضية، استضافت 5 مدارس خاصة وحكومية معرض الضوء، وقام ما يزيد عن 1000 مشارك بزيارة التركيبات الضوئية.

إذا كنت ترغب في استضافة البرنامج في مدرستك، يُرجى إرسال بريد إلكتروني إلى daduschools@qm.org.qa مع ذكر الموضوع: برنامج الإقامة في المتحف: معرض الضوء.

ملاحظة المحرر: نُشرت هذه المقابلة في الأصل بتاريخ 21 يونيو 2022. وأُعيد تحريرها لتعكس أنه في يناير 2023، قامت كلّ من مؤسسة قطر وHundrED Education باختيار برنامج دَدُ للإقامة كواحد من أفضل 10 ابتكارات تعليمية في قطر.

حصة الهتمي هي منسق تحرير محتوى في متاحف قطر.