Children playing with LED lights to create shadows جميع القصص

برنامج الإقامة في دَدُ، متحف الأطفال في قطر

21 يونيو 2022

حصة الهتمي

يعتبر اللعب مفتاح تعلّم الأطفال وتطوّرهم ونموهم بشكل سليم. لذا أطلق دَدُ، متحف الأطفال في قطر برنامج الإقامة الذي يقدّم فرصاً تعليمية مرحة للفصول الدراسية.

المشاركة مع صديق

يحوّل برنامج دَدُ للإقامة الفصول الدراسية إلى بيئات غامرة ومحفزة، ويتيح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 7 سنوات صقل إمكاناتهم وتنمية قدراتهم الفريدة من خلال اللعب.

يستخدم البرنامج مناهج تعليمية متنوعة مثل مونتيسوري، الذي يركّز على تطوير مهارات الطفل من خلال اللعب والاستكشاف. وقد تمّ إنشاء التركيبات بطريقة تفاعلية تقدّم للأطفال تجارب مفتوحة ذات أهداف تعليمية متعددة تساعدهم على إطلاق العنان للإبداع، والاستمتاع بالأنشطة المتنوعة مع العائلة والأصدقاء، واستكشاف المفاهيم والأفكار الجديدة بحرية.

الأمر مختلف ويتيح التفاعل، ليس لدينا الكثير من هذه الفعاليات، نحن بحاجة لها لطلابنا.

معلمة، مدرسة نسيبة بنت كعب للبنات

فتاة تلعب مع قطع اللغز

منذ انطلاقه عام 2019، قام برنامج دَدُ للإقامة بتطوير العديد من البرامج الخاصة بالمدراس، من ضمنها برنامج الإقامة في المتحف: معرض الضوء. ويتكوّن هذا البرنامج من 6 تركيبات ضوئية تتيح للأطفال أخذ زمام المبادرة واستكشاف مفاهيم الضوء والظل بحرية. ويشهد معرض الضوء تحديثاً مستمراً حيث يتم إضافة إضاءة LED وشاشات عرض ومساحات لعب مفتوحة لتنمية مهارات الأطفال وتعزيز تجربة التعلّم لديهم.

يُحب الأطفال الذهاب إلى الغرفة، فهم يستمتعون بشكل خاص بإحساس الحرية الذي يشعرون به عندما يزورون المكان.

منسق، أكاديميتي

صمّمت كل إقامة للعمل ضمن منهج المدرسة، وترافق كل إقامة جلسات تطوير مهني للمعلمين. وتسمح هذه الجلسات للمدارس في صياغة المعرض، وتقديم أساليب التركيب والمعدات والإمكانيات المختلفة، وترسيخ فلسفة تعلّم المتاحف من خلال اللعب، وطرق مُيسرة أخرى.

Children experimenting with light to create shadows of their toy dinosaurs
children playing with objects to create shadows

يحقق برنامج دَدُ للإقامة نجاحاً كبيراً منذ انطلاقه، وهذا ما يظهر جلياً في ازدياد حاجة المدارس إلى مثل هذا النوع من البرامج في قطر.

وفي السنوات الثلاث الماضية، استضافت 5 مدارس خاصة وحكومية معرض الضوء، وقام ما يزيد عن 1000 مشارك بزيارة التركيبات الضوئية. وسيتم استضافة التركيبات الضوئية لأول مرة خارج إطار المدارس من خلال معرض مؤقت سيُقام في متحف: المتحف العربي للفن الحديث ابتداءً من شهر يوليو.

إذا كنت ترغب في استضافة البرنامج في مدرستك، يُرجى إرسال بريد إلكتروني إلى daduschools@qm.org.qa مع ذكر الموضوع: برنامج الإقامة في المتحف: معرض الضوء.

حصة الهتمي هي منسق تحرير محتوى في متاحف قطر.