بيان صحفي

بينالي دوحة التصميم يعلن عن أوائل الفائزين بجائزة دوحة التصميم تقديرًا للتميز في التصميم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

28 فبراير 2024

الفائزون: فبركة استوديوز، وفضاء، وسيار وغريبة، وعبير صيقلي، يستفيدون من جوائز مالية، وبرامج للتوجيه، وانفتاح على السوق، ودعم لوجستي ، ومزايا أخرى

Download PRL_Design_Doha_Prize_Winners_announcement_AR.docx

المشاركة مع صديق

في حفل أقيم هذا المساء في براحة مشيرب، قلب حي الدوحة للتصميم بالعاصمة القطرية، أعلن بينالي دوحة التصميم عن الفائزين الأوائل بجائزة دوحة التصميم، المبادرة المرموقة لتكريم المواهب المتفرّدة ودعمها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.وتُمنح الجائزة في فئات تصميم المنتجات، والتصميم الداخلي، وتصميم الأثاث، والحرف اليدوية.

ودوحة التصميم هو بينالي متاحف قطر الجديد، الذي أُعِدّ تحت القيادة الرشيدة لسعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ويعرض ملامح التميز والابتكار في مجتمع التصميم في دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

والفائزون بجائزة دوحة التصميم لعام 2024 هم:

  • تصميم المنتجات: فبركة استوديوز (لبنان)
  • التصميم الداخلي: فضاء (الأردن)
  • تصميم الأثاث: سيار وغريبة (لبنان)
  • الحرف اليدوية: عبير صيقلي (الأردن)

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناءمتاحف قطر ورئيس مؤسسة دوحة التصميم:«أتقدم بأحر التهاني للفائزين بجائزة دوحة التصميم الأولى. فبفضل مهاراتهم الفنية الرائعة ومسيراتهم المهنية الصاعدة، يجسدون نجاح دوحة التصميم في إتاحة منصة جديدة للممارسين في جميع أنحاء العالم العربي تعينهم على بناء مسيرتهم المهنية والتواصل مع محترفي التصميم المرموقين على مستوى العالم الذين اجتمعوا اليوم في هذا الحدث الافتتاحي التاريخي."

يحصل الفائزون بجائزة دوحة التصميم على مبلغ 100,000 ريال قطري (حوالي 27,500 دولار أمريكي) للحفاظ على ممارساتهم، بالإضافة إلى توجيه يقدمه لهم مصممون عالميون وخبراء في مجال عملهم، وإتاحة منصات جديدة لهم لعرض أعمالهم، مما يتيح لهم فرصًا للانفتاح على السوق، كما يحصلون على دعم لوجستي ودعم في التأمين لفترة عام، وعلى مزايا أخرى.

قال فهد العبيدلي، نائب مدير بينالي ‏«دوحة التصميم»‏ للبرامج والشراكات: "إن التميز في التصميم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليس بالأمر الجديد، ولكن إتاحة دوحة التصمبم هذه الفرصة للاحتفاء بالمصممين البارعين والمبتكرين المقيمين هنا تُعلي من شأن مصممينا وصناعاتنا الإبداعية وتقدم لهم الدعم. نتقدم بالتهنئة إلى الفائزين بجائزة دوحة التصميم لهذا العام، ويسعدنا أن نرى النتائج التي سيحققونها في ممارساتهم الإبداعية والتجارية عبر ما تمنحه هذه الجائزة."

أما عن اختيار الفائزين بجائزة دوحة التصميم، فقد تولت هذه المهمة لجنة تحكيم تتكوّن من ثمانية خبراء، منهم محترفون وقيّمون فنّيون في مجال التصميم، ورواد مشهورون في الصناعات، يمثلون مجتمعات التصميم المحلية والإقليمية والعالمية.

وقد اشتُرط على المتنافسين على الجائزة أن يكون لديهم مشاريع قائمة في مجال التصميم، جرى العمل في خضمّها لمدة بين سنتين وعشر سنوات. وقد تم تقييم الطلبات المقدمة بناءً على معايير عدة منها الابتكار، والتطبيق العملي (بما في ذلك الطلب المحتمل في السوق)، والاستدامة، والمسؤولية الاجتماعية.

وقد تم اختيار الفائزين بجائزة هذا العام من قائمة قصيرة من المصممين الموهوبين بمن فيهم ماري لين مسعود وكارلو مسعود؛ وكوثر الصفار؛ وعمر "شاكيل" الوكيل؛ وريتشارد ياسمين؛ وسامر سعادة (فئة تصميم المنتجات)؛ وعبير فواز؛ وعائشة المهندي وكلثم الكواري؛ وعرين حسن؛ وبشر الطباع؛ ورنا عبد المجيد (فئة التصميم الداخلي)؛ وعمار كالو؛ وأسماء سعيد ومنة الله سعيد؛ وبتول الشيخ؛ وستيفاني سيار وشربل غريبة؛ وسيزار ألكسيس (فئة تصميم الأثاث)؛ وعبير صيقلي؛ وأمين السلمان؛ وبوو ديزاين؛ ومريم الحميد؛ ونسرين أبو ديل (فئة الحرف اليدوية).

جدير بالذكر أنه تم افتتاح معرض التصميم العربي الآن، أبرز فعاليات دورة بينالي دوحة التصميم الافتتاحية، في 24 فبراير 2024 ويستمر عرضه حتى 5 أغسطس 2024. وهو استعراض إقليمي لأكثر من 70 مصممًا عربيًا، يعرضون 38 عملاً كُلفوا بتصميمها. يتضمن برنامج فعاليات بينالي دوحة التصميم أيضًا خمسة معارض أخرى، وأعمال للفن العام، وفعاليات، وحلقات نقاشية تتناول مجالات العمارة، والعمران، والمناظر الطبيعية، والتصميم الغرافيكي، والحرف اليدوية، وغيرها.

-انتهى-

دوحة التصميم

بينالي دوحة التصميم هو منصة جديدة للتميز في التصميم محليًا وإقليميًا وعالميًا، ومبادرة أحدثتها متاحف قطر تحت القيادة الرشيدة لسعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ويشمل معارض، وأعمال كُلّف بتصميمها، وبرنامج متكامل من الأنشطة على هامش البينالي. يجري إعداد المشاريع بتعاون وثيق مع مؤسسات محلية مثل M7، وليوان، وجامعة فرجينيا كومنولث في قطر، ومشيرب العقارية، بالإضافة إلى شركاء من شتى أنحاء العالم، من أجل إنشاء قاعدة لدعم المصممين وتعزيز المسؤولية المجتمعية. ويقام البينالي كل عامين، ليواصل اهتمامه بالمواهب الناشئة في القطاع الإبداعي في قطر. وغلين أدامسون هو المدير الفني لبينالي دوحة التصميم.

نبذة عن متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد.

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري.

أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي. وتشمل المتاحف المستقبلية ودَدُ - متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات، ومطاحن الفن، ومتحف لوسيل.

من خلال المركز الإبداعي، تُطلق وتدعم متاحف قطر مشاريع فنية وإبداعية، مثل مطافئ: مقر الفنانين، تصوير: مهرجان قطر للصورة، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء، وليوان، استديوهات ومختبرات التصميم، مشاريع تصقل المواهب الفنية، وتتيح الفرص لإرساء بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.

ويعبر ما تقوم به متاحف قطر عن ارتباطها الوثيق بقطر وتراثها، والتزامها الراسخ بالدمج وسهولة الوصول، وإيمانها بقيمة الابتكار.

نبذة عن "قطر تُبدِع"

تعمل مبادرة "قطر تبدع" على التعريف بالأنشطة الثقافية في قطر والاحتفاء بها والترويج لها.

وتسعى مبادرة "قطر تبدع" عبر تعاونها مع الشركاء في قطاعات المتاحف والأفلام والأزياء والضيافة والتراث الثقافي وفنون الأداء والقطاع الخاص لإعلاء صوت الصناعات الإبداعية في قطر، وربط الجمهور مباشرة بالفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة.

نبذة عن مشيرب العقارية

مشيرب العقارية شركة تطوير عقاري وطنية تابعة لمؤسسة قطر نهدف إلى المساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تنص عليها رؤية قطر الوطنية 2030. وتسعى مشيرب العقارية إلى إثراء المجتمع وتحسين جودة المعيشة والحياة بشكل عام من خلال تطوير مشاريع عمرانية معاصرة ومبتكرة، تعكس أصالة التراث القطري وعاداته وتقاليده.

أقامت مشيرب العقاريّة شراكات مع باقة من أبرز الخبراء والمختصّين في مجالاتهم، وذلك لاستخلاص الدروس المعماريّة المستفادة من الماضي والجمع بينها وبين أحدث ما توفره التقنيّات الصديقة للبيئة بُغية اعتماد أسلوب جديد في التخطيط العمراني، يجمع بين الطرق التقليدية والتكنولوجيات المتطورة للحفاظ على البيئة والهوية الثقافية القطرية.

وقد تولد عن هذا التعاون لغة معماريّة جديدة وثيقة الصلة بمحيطها ومفعمة بطابع قطريّ خاص. ويمكن استخدام هذه اللغة الجديدة كركيزة لتشييد أبنية ومنشآت تجمعها قواسم مشتركة، وتتبنّى جميعها نهجاً عمرانيّاً موحّداً ومتناسقاً.

تم تشييد مدينة مشيرب قلب الدوحة، المشروع الرائد من مشيرب العقارية، لتكون مدينة نوعية على مستوى إعادة إحياء المجالات الحضرية بشكل مستدام.

وحصلت مشيرب العقارية على شهادة "آيزو" من المعهد البريطاني للمعايير وذلك لاتباعها أعلى معايير الجودة (9001:2015 ISO) والأداء البيئي (14001:2015 ISO) ومعايير الصحة والسلامة الوظيفية (18001:2007 BS OHSAS)ومعايير إدارة المخاطر (31000:2009 ISO).

نزل البيان الصحفي والصور