Rendering interior of the Qatar Auto Museum depicting animated people and cars in motion

متحف قطر للسيارات

سيجمع هذا المتحف الجديد عشاق السيارات في قطر تحت سقف واحد ومن أجل هدف واحد.

تابعنا @qatarautomuseum لتبقى على اطلاع بالفعاليات والمعارض والأخبار الأخرى.

المشاركة مع صديق

سيكون متحف قطر للسيارات مركزاً مجتمعياً يجمع عشاق السيارات في قطر تحت سقف واحد ومن أجل هدف واحد؛ وهو دفع مسيرة الثقافة إلى الأمام. سيعمل المتحف على توظيف الاهتمام المشترك المتمثل بحب السيارات لدعم ثقافة الابتكار والتصميم والاستدامة، والسلامة المرورية، ولإلهام الجيل القادم من المبتكرين والمصممين والمهندسين والمقتنيين وصناع القرار.

تمّ تصميم متحف قطر للسيارات من قبل مكتب متروبوليتان للهندسة المعمارية (أوه.إم.إيه)، بقيادة المهندس المعماري الحائز على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية، ريم كولهاس. وسيتم إنشاؤه على طريق لوسيل السريع بين حديقة 5/6 والحي الثقافي كتارا في مبنى مركز المعارض السابق حيث أُقيم أول معرض سيارات في قطر عام 2011.

وسيضم المتحف، الذي تبلغ مساحته 30 ألف متر مربع (320 ألف قدم مربع)، صالات عرض دائمة ومؤقتة تتتبع ماضي وحاضر ومستقبل السيارات، وتأثيرها على الحياة والثقافة في قطر، والعالم من حولها، وكيف يرتبط تاريخ السيارات في قطر بقصة تطور ونهضة الدولة، وكيف تشكل السيارة بحد ذاتها جسراً يربط بين شعوب وثقافات متنوعة، ورمزاً لترابط الاختصاصات الهندسية، والفنية، والتكنولوجيا، وصناعة الابتكار.

وستشمل المرافق الأخرى مركزاً تعليمياً ترفيهياً يضم مختبر "صنع في قطر" للابتكار، ومختبر السلامة المرورية، ومختبر النقل والطاقة المستدامة، ومركز غيكدوم "للثقافة الدارجة"، ومساحات مُخصصة لأنشطة الأطفال مثل أجهزة محاكاة القيادة وميكانيك السيارات المصغرة، ومناطق قيادة السيارات للأطفال وغيرها الكثير. سيتضمن المتحف أيضاً مستودعاً خاصاً بالمقتنيات، ومركزاً للتكنولوجيا والابتكار، ومركزاً متخصصاً بصيانة السيارات الكلاسيكية، ومركزاً متخصصاً بتعديل السيارات الرياضية.

معرض جنيف الدولي للسيارات قطر

يسر متحف قطر للسيارات أن يعلن عن مشاركته في معرض جنيف الدولي للسيارات قطر، المقرر عقده في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، اعتبارًا من 7 من أكتوبر 2023، وحتى 14 من الشهر نفسه. وتستضيف دولة قطر معرض جنيف الدولي للسيارات قطر، كونها دولة رائدة وملتزمة ولها شغف حقيقي بالسيارات. ومن المقرر أن يقدم المعرض تجربة مذهلة تعرض أفضل ما جاد به مجال صناعة السيارات، مثل سيارة فيراري 250 جي تي من إنتاج عام 1957، وسيارة ميرسر-كوبرا رودستر من إنتاج عام 1965، وغيرهما من السيارات الأيقونية، والتي ساهمت مجموعة شاطئ البحر في إنجاح عرضها.

اكتشف المزيد عن معرض جنيف الدولي للسيارات قطر

المجلس الاستشاري

تعمل متاحف قطر على تطوير الخطة الخاصة بالمتحف بالتعاون مع المجلس الاستشاري لمتحف قطر للسيارات الذي تم تشكيله في ديسمبر 2020 من قبل سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومؤسسة أيادي الخير نحو آسيا، ومركز قطر للقيادات. يضم هذا المجلس الاستشاري:

سعادة الدكتورة حصة سلطان الجابر، رئيسة متحف قطر للسيارات، وسعادة الشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، وسعادة الشيخ خالد بن حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس نادي قطر لسباقات السيارات والدراجات النارية، وسعادة السيد منصور بن ابراهيم المحمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، وسعادة السيد أكبر الباكر، رئيس قطر للسياحة، والسيد عمر حسين الفردان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفردان، والسيد سالم سعيد المهندي، رئيس مجلس إدارة شركة سي شور قطر، والشيخ محمد بن فيصل بن قاسم آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة الفيصل القابضة، والشيخ فالح بن نواف بن ناصر آل ثاني، المدير التنفيذي لقطاع السيارات في مجموعة ناصر بن خالد، والسيد هشام صالح المانع، رئيس مجلس إدارة شركة صالح الحمد المانع، والسيد محمد جاسم الجيدة، رئيس مجلس إدارة الجيده للسيارات، والسيد سعود عمر المانع، نائب رئيس مجلس إدارة شركة المانع للسيارات، والسيد محمد مهدي الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة ابن عجيان، ود. خالد كمال ناجي، عميد كلية الهندسة بجامعة قطر، ود. عدنان أبو دية، المدير التنفيذي لمركز قطر للابتكارات التكنولوجية كيومك، والبروفيسور سيزار مالافي، عميد جامعة تكساس إيه آند إم في قطر.