A long shot of a hallway in Lusail decorated with El Seed's mural art

كاليجرافيتي للفنان إل سيد

تضفي جداريات الفنان إل سيد الكبيرة والجريئة والجذابة طابعاً جديداً على أحد أشكال الفنون التقليدية.

المشاركة مع صديق

استمراراً لجهودها في تعزيز ودعم الإبداع، كلّفت متاحف قطر فنان الكاليجرافيتي "إل سيد" بتزيين طريق سلوى مبواسطة 52 جدارية ضخمة، كل منها مستوحاة من أحد جوانب الحياة القطرية.

وتزامناً مع المشروع، تمّ تنظيم العديد من المحاضرات، وحلقات النقاش، وورش العمل الخاصة بالكاليجرافيتي للمهتمين بهذا النوع من الفن من طلاب ومجموعات شبابيّة وعائلات، من أجل تشجيع كل أفراد المجتمع المحلّي في الدوحة على المشاركة.

لدى فن الجرافيتي العربي الكثير ليقدّمه للعالم، ومن المثير اليوم رؤية الفنانين الشبان العرب وهم يشاركون في تحدي مزج التجارب الحديثة بالتقاليد الثقافية والدينيّة.

إل سيد

عن الفنان

ولد إل سيد ونشأ في فرنسا، وهو فنان معروف من أصل تونسي. ومن خلال دمجه الخط العربي وفن الجرافيتي معاً، بدأ يرسم جداريات على طريقة “الكاليجرافيتي” يسعى من خلالها إلى إيصال رسائل مبتكرة ومثيرة للتفكير. وقد تمكن من تحويل الكتابة على الجدران إلى فن جميل ومنصة مثيرة للإهتمام، بدلاً من كونها عملاً تخريبيّاً.

يستكشف إل سيد من خلال فنه هويته وجذوره، وذلك باستخدام التعبير الإبداعي لطرح التساؤلات. ومن خلال مواضيع محددة، وألوان نابضة بالحياة، وتصاميم لافتة للنظر.

يدعم إل سيد ويروّج للثقافة العربية الحديثة، من خلال فنه، في جميع أنحاء العالم، وهو بذلك يحاول أيضاً كسر الصورة النمطيّة ويسلّط الضوء على قضايا الساعة، ويدعو الجمهور إلى إعادة التفكير.