جميع القصص

المعالم العمرانية الرائعة في قطر: استادات كأس العالم FIFA قطر 2022™

تسلط الهندسة المعمارية الرائعة لاستادات كأس العالم FIFA قطر 2022™ الضوء على التصاميم المعاصرة والمهندسين المعماريين المشهورين وتعكس التحول المعماري الكبير الذي تشهده البلاد.

المشاركة مع صديق

تدمج العمارة في قطر بين حداثة الأشكال الهندسية وهوية التصاميم التقليدية. ومن الأمثلة على ذلك متحف الفن الإسلامي البديع، الذي صممه المعماري آي. إم. باي والذي يمزج بين العمارة الإسلامية التقليدية وحداثة القرن الحادي والعشرين، ومتحف قطر الوطني الذي أراد مصمّمه المعماريّ الفرنسي المرموق جان نوفيل أن تأخذ هذه التحفة المعمارية البديعة شكل الأقراص المتشابكة المستلهَمة من وردة الصحراء.

هذه الصروح هي أكثر من مجرد تصاميم تحبس الأنفاس، إذ تمّ بناء كل منها وفق نهج يتبنى الاستدامة، حيث تسعى متاحف قطر إلى نشر التوعية البيئية إلى جانب نشر الفن والثقافة والمعرفة.

Insert text here
Decorated stone arches with a doorway in shade and a view of the National Museum of Qatar in the background

وقد اعتُمد هذا النهج أيضاً في التصاميم الهندسية المعمارية للاستادات الثمانية التي تستضيف منافسات كأس العالم FIFA قطر 2022™، حيث يجسد كل استاد قصة تعكس الثقافة القطرية وتعزّز مفهوم الاستدامة العالمي.

وقد استقت هذه التحف المعمارية الرائعة الإلهام من مصادر متعددة، منها القحفية الي يعتمرها سكان المنطقة، إلى خيم أهل الصحراء، وحاويات الشحن البحري والأنماط الزخرفية العربية البديعة. وستُساهم هذا الاستادات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال استخدام تكنولوجيا متطورة للغاية في مجال توفير الماء والطاقة.

وفور انتهاء البطولة، سيتم نقل مقاعد الجمهور إلى دول بحاجة لبنية تحتية كروية. وبفضل هذا المزيج المتناغم بين الجمال والتصميم المستدام، تتحول هذه الاستادات إلى صروح كروية مناسبة لاستضافة أعظم بطولة كرة قدم على وجه الأرض.

لبنى زيدان هي أخصائية تحرير محتوى في متاحف قطر