Hana Al Saadi sitting in a workshop surrounded by fresh clay objects
جميع القصص

حوار ثقافي: هناء السعدي

15 يوليو 2014

هناء فنانة قطرية تخرجت في كلية الفنون الجميلة في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر. وفي عام 2013، فازت في مسابقة "تحدي داميان هيرست الفنية" والتقت به، وزارت الاستوديو الخاص به في المملكة المتحدة.

المشاركة مع صديق

ما سبب اهتمامك بالفن؟ ومن أين بدأ كل ذلك؟

أحببت الرسم منذ الطفولة وبدأت دراسة الرسم عندما بلغت الحادية عشرة من عمري في مركز الإبداع الشبابي. لم تكن عائلتي تعير الفنون اهتماماً كبيراً، لكنها كانت دائماً داعمة لي. هذا على الرغم من أنها في بعض الأحيان تدعوني للتوجه إلى التخصصات الأخرى بغرض نيل مهنة واعدة والإبقاء على الفن كهواية! درست الفن المعاصر في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر وأنا فعلاً أستمتع بذلك أكثر من الرسومات واللوحات التي رسمتها في وقت سابق. وقد تغير عملي بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وأنا سعيدة جدا بهذا التقدم.

تختلف كل مهاراتي الفنية اعتماداً على الأفكار التي تمثل مصدراً لتحفيزي وإلهامي.

هناء السعدي

ما الذي يُلهمك ويُحفزك للقيام بهذا العمل؟

أنا ابحث دائماً عن فنانين مختلفين، وأفكر دائماً في الفكرة أولاً، ثم في أفضل طريقة للتعبير عنها. ما زلت استمتع بمشاهدة الرسوم المتحركة والمواضيع التي تُعنى بالأطفال. عادة عندما يكبر الناس، وينسون اهتماماتهم في فترة الطفولة، ولكن لم يكن هذا الحال بالنسبة لي، حيث إنني كلما شاهدت الرسومات الكاريكاتورية والرسوم المتحركة ازداد شغفي وإلهامي.

اعتبارك الفائزة في مسابقة تحدي داميان هيرست الفنية. ما هي القطعة الفنية التي إبتدعتها لنيل هذه الجائزة؟

ابتكرت صندوقاً مستطيلاً مصنوعاً من الخشب وأوراق الاكريليك. ويحتوي الصندوق على التراب، والحلزونات، وقطعة من ورق الطباعة، وورقة أشجار من الأعلى. يمكن للمشاهد أن يرى ثلاث مراحل هامة من دورة الحياة الطبيعية للحلزون وهي: الأكل، والتزاوج، والتكاثر. من ثم يتجول الحلزون في الخزان تاركاً وراءه آثار الوحل على الورق. الهدف من وراء هذا العمل الفني هو وجود بصمات الوحل في مسارات الحلزونات التي تطبع دورة حياتها على ورقة داخل الصندوق.

كيف كان انطباعك عند زيارتك استوديو هيرست والعمل معه؟

سأجيب أولاً على السؤال الذي يُطرح دائماً من قبل كل من يعلم بهذه الزيارة. هل كان داميان لطيفاً معك؟ نعم! إنه شخص في غاية اللطف ومتواضع. لقد أطلعني على مكان عمله، وتحدث عن أعماله الفنية وكيفية إبداعه للقطع المختلفة، وأطلعني أيضاً على بعض الأعمال الفنية التي سيعرضها في المستقبل.

ماذا يعني لكِ الإبداع؟

أعتقد أن الإبداع مرتبط بالخيال الخارج عن المألوف. جميعنا لدينا عقول نفكر بها، ونحل مشاكلنا ونتخيل. ولكن والكثير منا لديهم خيال مماثل. أنا أعتبر أن المبدعين هم أولئك الذين لديهم خيال استثنائي وأفكار جديدة.

تعرفوا على أعمال هناء من خلال زيارة الموقع الإلكتروني، ويمكنكم أيضاً متابعتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي: تويتر وإنستغرام

Hana Al Saadi wearing safety goggles and bending down to work on an upright wheelbarrow

هناء السعدي أثناء العمل في الورشة الفنية

Long dark green wheelbarrow created by Hana Al Saadi standing in front of a small garden at Virginia Commonwealth University Qatar

من الأعمال الفنية للفنانة هناء السعدي

Microscopic view of a single green leaf alongside snails moving in and across it

من الأعمال الفنية للفنانة هناء السعدي

Minimalistic curve of a three-dimension brown wave pattern shown on a digital screen

منحنى ضيق لموجة بنية اللون بشكل ثلاثي الأبعاد”