Insert text here
جميع القصص

ما الذي يجعلها رائعة؟ مقتطفات من متحف فيترا للتصميم

7 نوفمبر 2023

بقلم: حصة الهتمي

يشغل الأثاث حيزاً لا بأس به من حياتنا اليومية، فهو يحيط بنا من كل مكان، إلى الحد الذي قد تعتاده العين، فلا تلتفت إليه كثيراً. لكن ما الذي يجعل قطعة أثاث ما مميزة أكثر من غيرها؟ وهل يمكن أن يكون كرسي ما مختلفاً عن الكراسي الأخرى؟ يدعونا معرض "روائع فن تصميم الأثاث" إلى استكشاف تطور هذا الشكل الفني.

المشاركة مع صديق

من خلال القطع الأصلية المميزة والصور الأرشيفية والأفلام الوثائقية، يتناول معرض "روائع فن تصميم الأثاث" تطور تصميم الأثاث على مدى قرنين من الزمن، حيث عرض 52 قطعة مميزة من أرشيف متحف فيترا للتصميم. ونقدم لكم في هذا المقال، مقتطفات بارزة من القطع التي ضمها المعرض الذي أقيم في M7.

Insert text here

كرسي فاسيلي/B3، من تصميم مارسيل بروير عام 1925

أنابيب فولاذية مطلية بالكروم وقماش غزل الحديد أيسنجارن أنتجت القطعة المعروضة عام 1928/1929

الإنتاج: 1925/1926 ورش جانكرز فلوجزوجورك التجريبية، ديساو، ألمانيا؛

1926/1927 – 1929، ستاندارد موبل، برلين، ألمانيا
MST-1130

كان الكرسي B3 (أو فاسيلي) أول كرسي مصنوع من أنابيب الفولاذ مصمم للتجهيزات المنزلية. تُعتبر القطعة بمثابة كرسي نموذجي، باستثناء الحشو وإطار أصغر للهيكل وإطار للأحمال.

يتحدى الاستخدام المبتكر لأنابيب الفولاذ، كمادة أساسية لهذا الكرسي، المفاهيم التقليدية الشائعة في تصميم الأثاث.

جاءت فكرة هذا التصميم من المقاود الفولاذية المستخدمة في دراجة مارسيل بروير أدلر، حيث أدرك أنه إذا كان من الممكن ثني المادة لصنع مقود الدراجة، فيمكن ثنيها إذن لصنع الأثاث.

اكتسب الكرسي اسمه تيمناً باسم الرسام الروسي فاسيلي كاندينسكي، وهو زميل بروير في مدرسة باوهاوس للفنون. أعجب كاندينسكي بالتصميم وحصل على أحد أقدم النماذج الأولية.

Insert text here

رقم 9-1/ كرسي جريت جالك، بداية 1960

ألواح خشب زان مع قشرة خارجية من خشب التك

أنتجت القطعة المعروضة عام 1963

الإنتاج: 1963، ب. جيبيسنس موبلفابريك، ستور هيدينج، الدنمارك MSK-1004

كانت جريت جالك صانعة أثاث ماهرة، ابتكرت تصميمات تجمع بين الجمال والوظيفة. اعتمد عملها على مجموعة واسعة من أساليب الإنتاج والمواد، لكنه كان يستند على الأسلوب الحرفي التقليدي.

يعتبر كرسي الصالة (رقم 9-1) أحد تصميماتها الرائدة. حيث جاء نتيجة استكشاف المُصممة إمكانيات استخدام ألواح الخشب. وقد تجاهلت المُصممة جريت جالك التفرقة بين قواعد الكرسي والمقعد ومسند الظهر، بحيث يعكس هيكل الكرسي البسيط الخصائص التجريدية للمواد.

ونظراً لتعقيد تصميم هذا الكرسي، لم ينتج منه، في الأصل، سوى 300 نسخة تقريباً.

Insert text here

كرسي ويغل الجانبي، من تصميم فرانك جيري عام 1969 – 1972

ورق مقوى مضلّع وألواح مضغوطة

أنتجت القطعة المعروضة عام 1992

الإنتاج: 1972، إيزي إدج، نيويورك، نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية؛ منذ 1992، فيترا، بيرسفيلدين، سويسرا MUS-1024-2

أنشأ فرانك جيري أول مجموعة أثاث له في الفترة بين عامي 1972 و1969 وأطلق عليها اسم "إيزي إدجز" وتضمنت "كرسي ويغل الجانبي" المعروض هنا. استوحى جيري فكرة استخدام هذه المادة غير التقليدية من الحواف المكشوفة للورق المقوى المضلع، حيث عادة ما ارتبط استخدامها بصنع النماذج. واتسم أثاثه المصنوع من الورق المقوى بسهولة وسرعة الإنتاج.

أصبح "كرسي ويغل الجانبي" رمزاً في عالم التصميم، وعُرف على نطاق واسع كرمز للغة التصميم الفريدة الخاصة بفرانك جيري. وقد ظهر في العديد من مجلات التصميم والمعارض، مما تترك أثراً كبيراً في عالم التصميم المعاصر.

ومن خلال استخدام مواد ذات أسعار معقولة، تحدى جيري فكرة صناعة الأثاث من مواد باهظة الثمن أو حصرية، مما جعل التصميم في متناول شريحة أوسع من الجمهور.

Insert text here

رولي بولي، من تصميم فاي توغوود عام 2018

بولي إيثيلين

أنتجت القطعة المعروضة في عام 2022

الإنتاج: منذ عام 2018، شركة درياد، فوساديلو دي كاورسو، إيطاليا MGB-1187

استلهمت المصممة فكرة تصنيع هذه القطعة من موضوع الأمومة، الذي نادراً ما يتم تناوله في التصميم، وخصوصاً مع تزامن حملها بالمولود الأول.

يذكّر شكل الكرسي المنحني بالرحم، وقد تم تصميم هيكله لتوفير أقصى قدر من الراحة، خاصة للمرأة الحامل.

عادة ما تطلق توغوود أعمالها في مجموعات تحت اسم "التجميعات". وقد كان كرسي "رولي بولي" جزءاً من التجميع رقم 4، ودخل في الإنتاج التسلسلي مع شركة درياد منذ عام 2018.

Insert text here

كرسي مانغا رقم 47، من تصميم أوكي ساتو عام 2015

فولاذ مصقول مقاوم للصدأ

أُنتجت القطعة المعروضة في عام 2017

الإنتاج: منذ عام 2015، نيندو، طوكيو، اليابان MJP-1052

كرسي مانغا رقم 47، من تصميم أوكي ساتو، هو جزء من مجموعة مكونة من 50 كرسياً مصنوعاً من الفولاذ ومصفوفاً في شبكة على سطح أبيض مربع. عُرضت لأول مرة في معرض الأثاث (صالون دي موبايل) الذي أقيم في ميلانو في إيطاليا عام 2016.

استلهم ساتو فكرة مشروعه من الروايات المصورة اليابانية المعروفة باسم مانغا، ثم أضاف إلى هذا النموذج الأساسي عناصر رسومية تستخدم في المانغا للإشارة إلى الصوت أو الحركة، مما يشكل سلسلة

يتفرد كل كرسي داخلها بمواصفات خاصة به.

وعند عرض كافة الكراسي معاً، فإن هذه السلسلة تحكي قصة متكاملة. تتميز هذه السلسلة بأسطحها المصقولة بشكل متقن، إلا أنها لا توفر مستوى عالياً من الراحة عند الجلوس، مما يوحي بأن هذه

الكراسي لم تكن مصممة للجلوس، ولكن استخدمها ساتو كوسيلة

لتحويل شكل فني ثنائي الأبعاد إلى أجسام ثلاثية الأبعاد.

41/ كرسي بايميو، من تصميم ألفار آلتو عام 1932

خشب زان رقائقي مثني ومطلي بالورنيش وخشب بتولا معاكس مثني ومطلي باللكر

أنتجت القطعة المعروضة عام 1932/1933

الإنتاج: منذ 1932، معمل الأثاث والإنشاءات، توركو، فنلندا؛

منذ 1935، أرتك، هلسنكي، فنلندا MSK-1003-4

صمم المعماري الفنلندي الشهير ألفار آلتو مصحّة السل في بايميو، جنوب غرب فلندنا، بما في ذلك أثاث المصحّة، ومن ضمنه كرسي الصالة الشهير الذي أطلق عليه فيما بعد "كرسي بايميو".

اختار آلتو الخشب لصناعة الكرسي، وهي مادة متجددة ومتاحة بشكل جيد في فلندنا. تم تصنيع أُطر "كرسي بايميو" من الخشب الرقائقي من خلال لصق طبقات متعددة من القشرة الرقيقة مع بعضها وكبسها حسب الشكل المطلوب.

تُظهر الأشكال العضوية والخطوط الأنيقة في "كرسي بايميو" مبادئ التصميم التي اتبعها آلتو، مع التركيز على التوازن بين الوظيفة والجمالية.

وقد صُمّم مسند الظهر المائل وزاوية المقعد لتعزيز التنفس والدورة الدموية بشكل أفضل، مما يساهم في صحة المريض.

حصة الهتمي هي منسق تحرير محتوى في متاحف قطر.