A gallery view of three large paintings.
جميع القصص

إضاءة على المقتنيات: يوسف أحمد وتطور اللغة البصرية

30 يناير 2024

بقلم نورا عبد المجيد

يدمج الفنان والمعلم والمستشار الثقافي القطري يوسف أحمد التقاليد المحلية في تصوراته التجريدية لفنون الخط العربي الحديثة.

المشاركة مع صديق

ولد الفنان القطري البارز يوسف أحمد عام 1955 في منطقة الجسرة التي تعتبر أحد المناطق الرئيسية للتاريخ والثقافة في مدينة الدوحة الحضرية، حيث تأثر الفنان بنشأته هناك، لا سيما بعد التغييرات الهائلة التي شهدتها المنطقة مع التحول المدني بعد الاستقلال منذ أوائل السبعينيات. وهكذا، غلب على الأعمال الفنية ليوسف أحمد موضوعات التراث والذاكرة، حيث شهد الفترة الانتقالية إلى الحداثة.

من خلال أعماله، أعاد الفنان تصوير الحرف اليدوية التقليدية في الخليج. خاصة تلك الحرف التي تستخدم مواد خام مستمدة من البيئة الطبيعية. وعلى الرغم من سعي الفنان إلى استكشاف أفكار جديدة لإعادة تصور الخط العربي بشكل تجريدي، فإن أعماله ظلت تعكس ارتباطه بجذوره الثقافية والتراث المحلي.

يوسف أحمد هو أحد أفراد الجيل الثاني من الفنانين القطريين الذين درسوا الفن في الخارج، حيث كانت مصر وجهة شائعة آنذاك. وفي عام 1972 التحق بجامعة حلوان بالقاهرة ليحصل على شهادة جامعية في اختصاص التربية الفنية. أثناء دراسته هناك، تلقى الإرشاد من قبل أعضاء هيئة التدريس والفنانين المتميزين، أبرزهم جاذبية سري.

عقب حصوله على شهادة البكالوريوس عام 1976، لعب الفنان دوراً هاماً في النهوض بالمشهد الثقافي في قطر من خلال توليه عدة مناصب ومن خلال جهوده الشخصية. وتضمنت إنجازاته المهنية المبكرة توثيق الممارسات الفنية المحلية من خلال تأليف أول كتاب عن الفن المعاصر في قطر عام 1986، وذلك من خلال عضويته في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو).

خلال الفترة ما بين 1979 وحتى 1982، سافر الفنان إلى الولايات المتحدة الأميركية للحصول على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من كلية ميلس في كاليفورنيا. تعرّف خلال هذه الفترة على المزيد من الأساليب التجريدية، وحثته على تطوير أعماله على نطاق واسع.

Insert text here

يوسف أحمد مع جاذبية سري في مهرجان الواسطي للفنون التشكيلية في بغداد، العراق عام 1986. بإذن من الفنان.

عُيّن يوسف أحمد عضواً بهيئة التدريس عقب إنشاء قسم التربية الفنية بجامعة قطر عام 1983، واستمر بالعمل بالتدريس حتى عام 2004. التقى خلال هذه الفترة بالشيخ حسن بن محمد بن على آل ثاني أحد طلابه الذين تعرفوا على تاريخ الفن من خلال محاضراته، مما ألهمه لمعرفة المزيد عن الحداثة العربية والعوامل التي أثرت على التمثيل الثقافي لها. أصبح الشيخ حسن بعد ذلك جامعاً يركز على توثيق هذا المجال البحثي، وانضم إليه يوسف أحمد باعتباره استشارياً، ونشأت بينهما علاقة صداقة وثيقة.

في عام 2010، أصبحت مجموعة مقتنيات الشيخ حسن الفنية أساس متحف: المتحف العربي للفن الحديث الذي يُعد أول نموذج متحفي يجمع التاريخ المتعدد من المنطقة ويضعه في سياق عالمي.

Insert text here

يوسف أحمد، مخاض الإبداع، 2011. وسائط مختلفة من ورق يدوي مصنوع من سعف النخل في قطر مثبت على خشب، 200X200 سم (كل لوحة). من مجموعة متحف: المتحف العربي للفن الحديث.

تعرض اللوحة الثلاثية "مخاض الإبداع" للفنان يوسف أحمد، منهاجيته متعددة التأثيرات، حيث يوحي التكرار الإيقاعي للخط التجريدي في هذا العمل بالأنماط المعمارية للمشربية، مع عناصر تشير إلى النقش الشبكي في النوافذ كما يظهر في العمارة الإسلامية والعربية.

يستخدم الفنان مزيجاً من خصائص التراث المحلي لتشكيل خلفية التكوين الفني. يُمثل العمل الفني تطور لغته البصرية من خلال تجاربه الفنية المستمرة في الحروفية وجماليات فنون الخط العربي.

يتضح تطور المشاهد في منهاجية الفنان من خلال الخطوط العمودية السوداء في اللوحة الثلاثية. أدى شغفه المستمر بصناعة الورق إلى سفره عبر آسيا لاستكشاف طرق صنع الورق يدوياً المُتجذرة والقيمة في هذا الجزء من العالم.

في عام 2008، دمج سعف النخيل في أعماله الفنية مستلهماً ذلك من التقاليد الحرفية في الخليج. تعكس الألوان الدافئة في هذا العمل هدف الفنان في تجسيد عناصر من هويته الثقافية في الأساليب الحديثة لفن الخط.

نورا عبد المجيد قيّمة فنية مساعدة، في متحف: المتحف العربي للفن الحديث.

المراجع

وجدان علي، الفن الإسلامي الحديث: تطوّر واستمرارية (غينزفيل: مطبوعات جامعة فلوريدا، 1997)

وسن الخضيري وآخرون، سوالف: الفن القطري بين الذاكرة والحداثة [إصدار المعرض] (الدوحة: دار بلومزبري، مؤسسة قطر للنشر، 2011)

سلمى النعيمي، "رعاية التراث والحرف اليدوية" – صحيفة غلف تايمز، 29 نوفمبر 2016

مقابلة يوسف أحمد مع نورا عبد المجيد، 21 مايو 2023

عبد الله كروم، نظرة على العالم حولك – [إصدار المعرض] (مدريد: ت. ف. للنشر، 2016)

لورانس بوتر، "المجتمع في الخليج الفارسي: قبل النفط وبعده" (2017)، مركز الدراسات الدولية والإقليمية، جامعة جورجتاون قطر.

<https://repository.library.georgetown.edu/bitstream/handle/10822/1045467/CIRSOccasionalPaper18LawrencePotter2017.pdf>[تاريخ المطالعة 14 مايو 2023]

سيرة الفنان يوسف أحمد بموسوعة متحف للفن الحديث والعالم العربي (الدوحة، متحف: المتحف العربي للفن الحديث، 2014) <يوسف أحمد (mathaf.org.qa)> [تاريخ المطالعة 14 مايو 2023]

متاحف قطر، يوسف أحمد: قصة إبداع [إصدار المعرض] (الدوحة: متاحف قطر، 2014)

لينا رمضان، تجربة إلى الأمام: الفن والثقافة في الدوحة من 1960 -2020 [دليل المعرض] (الدوحة: متاحف قطر، 2020)

ندى شبوط، ووسن الخضيري، ودينا الجلبي، سجل: قرن من الفن الحديث [إصدار المعرض] (إيطاليا: دار سكيرا، 2010)

فلوريان ويدمان، وأشرف سلامة، وآلان ثيرستين "التطور الحضري لمدينة الدوحة: تأثيرات التحولات الاقتصادية على الهياكل المدنية"، مجلة ميتو- كلية الهندسة المعمارية 29، 2 (2012)، 61-35.

https://www.researchgate.net/publication/285866806_Urban_Evolution_of_the_City_of_Doha_The_Impact_of_Economic_Transformations_on_Urban_Structures [تاريخ المطالعة 11 مايو 2023]

خطط لزيارة متحف

الدخول إلى متحف مجاني ويشمل زيارة صالات العرض الدائمة والمعارض المؤقتة. احجز تذكرتك المجانية مسبقاً لاختيار الفترة الزمنية المفضلة لديك.

احجز تذكرتك