Two colourful abstract paintings in a gallery
جميع القصص

إضاءة على المقتنيات: بدايات أوغيت كالان (1964– 69)

28 مارس 2023

نورا عبد المجيد

تضم المجموعة الدائمة في متحف: المتحف العربي للفن الحديث عملاً فنياً لإحدى أبرز الفنانات من الوطن العربي.

المشاركة مع صديق

من تقنية رسم الخطوط إلى خيارات الأزياء وسعيها إلى الإستقلالية، يكمن فهم جوهر ممارسة أوغيت في التفكير في بداياتها.

ولدت أوغيت الخوري كالان عام 1931 في بيروت، حيث بدأت رحلتها في الإنتاج الفني في العاصمة اللبنانية، وأسّست أول استوديو لها في الكسليك. تسلّط أول أعمالها من الستينيات الضوء على الأسس التي ستبدأ في اتخاذها طوال مسيرتها الفنية التي استمرت ستة عقود. تعتبر هذه الفترة الفصل المحدد في فهم الهوية الفنية لأوغيت الخوري كالان وأعمالها النابضة بالحياة.

كان والدها، بشارة الخوري، شخصية سياسية بارزة، وكان أول رئيس للبنان بعد الاستقلال عقب انتهاء الانتداب الفرنسي في عام 1943. وكغيرها من المبدعين الآخرين في العالم العربي، تحدّت أوغيت المفاهيم المحافظة تجاه إمكانيات المرأة في المجتمع لتصبح أحد رموز الاستقلالية بحد ذاتها.

في عام 1964، توفي والد أوغيت، الذي كانت تربطها به علاقة وطيدة جداً، مما دفعها إلى إبداع أولى لوحاتها، سوليّ روج (الشمس الحمراء) والتي كانت تحمل اسم السرطان سابقاً. في العام نفسه، وهي في الرابعة والثلاثين من عمرها، ومتزوجة ولديها ثلاثة أطفال، التحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) للحصول على شهادة جامعية في الفنون الجميلة. وهناك، أتقنت استخدام الخط ودمجته برقة الخيوط في رسوماتها ولوحاتها.

أثناء دراستها هناك، التحقت الفنانة الأمريكية من أصل لبناني، هيلين الخال، بالجامعة في عام 1967 كعضو هيئة تدريس فن الرسم، وعلّمت أوغيت الرسم مما نتج عن نشوء صداقة بينهما. في نفس الوقت، بدأت أوغيت في التساؤل حول شكل جسد الأنثى، متجاهلة التوقعات المبنية على مكانتها الاجتماعية.

Insert text here

أوغيت كالان ترتدي قفطان في اليرزة، لبنان (عام 1968 تقريباً). تصوير مصطفى عريس. بإذن من عائلة الفنانة.

بدلاً من الأزياء الأوروبية الراقية، قررت كالان ارتداء القفاطين أو "العبايات"، كما يُطلق عليها باللهجة اللبنانية، آمنت أوغيت بأن التصميم الفضفاض للقفطان يحرر شخصية المرأة من المنظور التقليدي للجمال. فبالمقارنة مع الأنماط المتأثرة بالغرب، فهو تصميم يتّسم بالحرية في الحركة ولا يُعزز النظرة الذكورية. تُرجمت التغييرات التي مرت بها خلال هذا الوقت إلى أعمالها الفنية، كما هو موضح في أنماطها التجريدية.

قبيل وفاتها عام 2019، بدأ متحف: المتحف العربي للفن الحديث بالتخطيط لأكبر معرض فردي لأوغيت كالان بعنوان وجوه وأماكن، والذي افتتح للجمهور في أغسطس 2020. وقد تم تنظيمه حول المناطق الجغرافية الثلاث التي أثرت على حياتها الشخصية والمهنية في بيروت وباريس وفينسيا، كاليفورنيا. عرض قسم بيروت العديد من القفاطين، من أقدم القفاطين التي تم تصميمها إلى مجموعة مختارة من مجموعة نور بالتعاون مع بيير كاردان إلى الرسومات والتجريدات المستوحاة من المنسوجات.

Insert text here

أوغيت كالان أثناء عملها على أحد أعمالها الفنية في فينسيا، كاليفورنيا (2009). تصوير سهيل ميشيل خوري. بإذن من عائلة الفنانة.

كان أسلوبها المبكر في الرسم، كما يظهر في لوحتي: بدون عنوان، 1968، وضاحية، 1969، يمثل بداية أسلوبها المميز في الخياطة المتقاطعة. أثناء العيش والعمل في فينسيا، كاليفورنيا، في سنواتها الأخيرة، تم تطوير هذا النهج بشكل أكبر، مما أدى إلى إنتاج لوحات كبيرة الحجم متمازجة مع تفاصيل مرحة تمتلئ بالحنين إلى ذكريات مدينتها وطفولتها. ومؤخراً، تمت إضافة لوحة ضاحية، 1969 إلى المجموعة الدائمة لمتحف، لعرض الممارسات الفنية واسعة النطاق للفنانات اللاتي ينحدرن من المنطقة وإرثهن الدائم.

خطط لزيارة متحف: المتحف العربي للفن الحديث الذي يعرض العمل الفني ضاحية، 1969 لأوغيت كالان ضمن مجموعته الدائمة. كما أن عملها معروض أيضاً في معرض بيروت الستينات: العصر الذهبي المقام في متحف حتى 5 أغسطس 2023.

خطّط للزيارة