Insert text here
جميع القصص

الاحتفاء بالتصميم العربي المعاصر

20 فبراير 2024

يمثل معرض "التصميم العربي الآن" المعرض الرئيسي في برنامج بينالي "دوحة التصميم" المقام في M7 من 24 فبراير إلى 5 أغسطس 2024.

المشاركة مع صديق

باعتباره منصة جديدة للتميز في التصميم، محلياً وإقليمياً وعالمياً، سيقدم بينالي "دوحة التصميم" معارض وأعمالاً فنية تم تكليف الفنانين بتطويرها، وبرامج مرتبطة بها. وسيقام البينالي كل عامين، مما سيسلّط الضوء على النمو المستمر للقطاع الإبداعي في قطر.

في نسخته الافتتاحية سيرتكز برنامج البينالي على معرض "التصميم العربي الآن"، وهو استعراض للتصميم المعاصر في المنطقة. سيبحث المعرض، الذي تولت تقييمه فنياً رنا بيروتي، المؤسس المشارك لمنصة أسبوع عمّان للتصميم، في السبل التي ينتهجها المصممون في قطر والمنطقة للمواءمة بين التصميم المعاصر والأساليب التقليدية المستمدة من تراث المنطقة، مع التركيز بشكل خاص على الاهتمامات البيئية والتصميم المستدام.

تعرض الأعمال الفنية المدرجة في معرض "التصميم العربي الآن" في M7، في مشيرب قلب الدوحة، وتشمل مجموعة متنوعة من التخصصات، مثل التركيبات المعمارية، وأبحاث المواد، والأثاث، والمنسوجات، والتصميم الجرافيكي.

يزخر المعرض بعناصر سرد القصص، وتحمل العديد من المعروضات رسائل قوية، سواء من حيث كيفية صنع العمل، أو السياق ومستوى البحث وراء تطويره، أو تأثيره على مجتمع أو مجموعة معينة.

رنا بيروتي، القيم الفني لمعرض "التصميم العربي الآن"

يضم معرض "التصميم العربي الآن" أعمال مصممين من بلاد الشام والخليج العربي وشمال إفريقيا، ويعرض أساليب متعددة للتصميم. ويحتفي المعرض بتنوع الهوية العربية، التي تشكلت من خلال اندماج الثقافات والتقاليد واللغات والمعتقدات. كما يسعى إلى رسم خريطة للقواسم المشتركة في المنطقة. ويشمل ذلك طرق استجابة المصممين لخصائص مختلف المناطق في العالم العربي، مسلطين الضوء على المواد المستخدمة والحرف التي تركز على القيم العربية للمجتمع والإبداع المشترك، ولإحياء وإعادة ابتكار الممارسات القائمة على التراث باستخدام التقنيات والمواد الحديثة.

اعرف أكثر عن المعرض