كتاب الشهر: محمد علي، مقالات ومقابلات

تضممكتبة 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي آلاف الكتب من عالم الرياضة، وجميعها متاحة للزوار. وقد اختار فريق المكتبة هذا الشهر تسليط الضوء على كتاب محمد علي، مقالات ومقابلات.

المشاركة مع صديق

يمكن القول إن محمد علي كان أفضل رياضيي القرن العشرين، ودون شك أحد أشهر الشخصيات الأميركية في عصره، حيث ذاع صيته في جميع أنحاء العالم، ليس لبراعته في الملاكمة فحسب، وإنما لتمرده الجريء وقدرته على الصمود أمام المواقف المثيرة للجدل. فقد كان في آن واحد شخصاً مستضعفاً وبطلاً ، منبوذاً وأميراً، أميركياً مُمجداً ومعاقباً لاستنكافه عن الخدمة العسكرية بدافع الضمير. كان أفضل رياضي على الإطلاق. توفي محمد علي في 3 يونيو 2016 عن عمر 74 عاماً بعد صراع دام عقوداً مع مرض شلل الرعاش (باركنسون).

يضم كتاب "محمد علي، مقالات ومقابلات" أكثر من 30 نصاً مختاراً من روائع ما كُتب عن أسطورة الملاكمة.

يروي الكتاب قصة محمد علي الرائعة، على لسان نخبة من المؤلفين والرياضيين والمعلِّقين الاجتماعيين. في الكتاب، يدافع فلويد باترسون عن حق علي في انتقاد مشاركة أميركا في حرب فيتنام، ويشرح مالكوم إكس كيف تحوّل علي من "شخصية ترفيهية" إلى "تهديد" بتصريحه أنه "رجل يدافع عن العرق الأسود"، فيما يأخذنا جاي تاليس في رحلة إلى كوبا، حيث يلتقي محمد علي بفيدال كاسترو.

تستهّل فصول الكتاب، المرتبة وفقاً للعقود الزمنية، ببضع ملاحظات افتتاحية من علي نفسه، وصور رائعة في 16 صفحة تُجسد البطل في شتى مظاهره. كتاب "محمد علي، مقالات ومقابلات"، وبمقدمة خطَّها جيرالد إيرلي، أحد أفضل الكتّاب المعاصرين عن الملاكمة، مؤكداً أن محمد علي هو أحد أكثر الشخصيات الأميركية تأثيراً وإثارة للجدل في عصرنا.

المؤلف: جيرالد إيرلي
اللغة: الإنجليزية
تاريخ النشر: 2013

اقرأ هذا الكتاب ومئات الكتب الأخرى المتعلقة بالرياضة في مكتبة 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، أو اطلع علىالكتالوج الشامل الخاص بنا على الإنترنت، لتتعرف على مزيد من كتب هذا المؤلف.

ساعات عمل المكتبة:

الأحد – الخميس: 9 صباحاً – 7 مساء
الجمعة: 1:30 – 7 مساء

خطط لزيارة المكتبة