A side view of Al Zubarah Fort
جميع القصص

10 خطوات لحماية تراث قطر

29 نوفمبر 2022

مارجو مونتسيرات دي باو

من النقوش الصخرية إلى حصون القرن التاسع عشر، توفر المواقع التراثية القطرية فرصة فريدة للزوار من أجل التعرّف على الثقافة والتاريخ الثريّين للدولة. ساعدنا في حماية تراثنا من أجل الأجيال القادمة باتباع هذه الخطوات البسيطة.

المشاركة مع صديق

1. ابقَ على المسارات المحددة

قد تبدو كل المناطق آمنة، ولكن الخروج عن المسارات المحددة قد يلحق الضرر بالمواقع التراثية. وقد يؤدي ارتجال أو إنشاء مسارات جديدة إلى إرباك الزائرين الآخرين وإبعادهم عن المسارات الرئيسية.

2. لا تتسلق الهياكل الأثرية

العديد من الهياكل الأثرية هشّة للغاية ويمكن أن تنهار بسهولة، أو تتضرر ضرراً لا يمكن إصلاحه، مما يؤدي إلى تدمير القيمة الثقافية والعلمية للموقع التراثي إلى الأبد.

3. لا تلتقط أي شيء

إن التقاط الأشياء - حتى الأشياء الصغيرة مثل قطعة من الفخار - يخرجها من سياقها التاريخي ويقلّل من قيمتها العلمية. يُعتبر أخذ الأشياء معك كتذكار أو بيعها مخالفاً للقانون. إذا وجدت شيئاً مثيراً للاهتمام، يرجى ملاحظة موقعه والتقاط صورة والاتصال بفريق التراث عبر البريد الإلكتروني: infoheritage@qm.org.qa.

4. ضع القمامة في سلات المهملات أو خذها معك

حافظ على نظافة المواقع التراثية ليتسنى للجميع الاستمتاع بها. فالمخلفات تسبب التلوث مهما كانت صغيرة مثل السجائر أو العلكة، مما يعرض البيئة والحياة البرية والاقتصاد في قطر للخطر.

5. حافظ على الحيوانات والنباتات

مواقع التراث هي مناطق محمية. إن حالفك الحظ ورأيت حيواناً برياً، فاترك مسافة آمنة بينكما واستمتع بالمنظر من بعيد.

لا ينبغى اقتلاع أي من النباتات التي تنمو في المواقع التراثية؛ وجود النباتات في هذه الأماكن يوفر للباحثين معلومات حول استخدامها في الماضي، كما أن اقتلاعها قد يحدث ضرراً بالهيكل الأثري.

6. يُمنع صيد الحيوانات والأسماك والسباحة

الأنشطة الترفيهية تؤثر سلباً في تجربة الزوار؛ لذلك لا يُسمح بها في أي موقع تراثي.

7. يُمنع إشعال النار أو الشواء

مواقع التراث ليست مواقع تخييم. لتجنب الضرر وترك القمامة في هذه المواقع، لا يُسمح بإشعال النار أو الشواء في أي موقع تراثي.

8. يمنع الكتابة أو الرسم على الجدران

تعتبر الكتابة والرسم على الجدران والنقوش والتخريب بشتى أنواعه أعمالاً غير قانونية. هذه الأفعال تلحق الضرر بالمواقع التراثية وتدمر التجربة الأصيلة للزوار الآخرين.

9. يمنع استخدام الطائرات المسيّرة (الدرون)

قد ترى باحثاً يقود طائرة مسيّرة (درون)، مع ذلك هي غير مسموحة لأي شخص آخر للاستخدام الخاص وذلك يشمل أنظمة الطائرات المسيرة في أي موقع تراثي.

10. يمنع الحفر أو استخدام أجهزة الكشف عن المعادن

قد يتسبب الحفر واستخدام أجهزة الكشف عن المعادن في إحداث أضرار بالغة في المواقع التراثية، وكذلك إزعاج الزوار.

مارجو مونتسيرات دي باو، منسق أول في برامج تفعيل التراث في متاحف قطر.