بيان صحفي

جناح قطر في المعرض الدولي التاسع عشر للعمارة – بينالي البندقية يقدم معرض "بيتي بيتك"

9 مايو 2025

معرض من قسمين يستكشف موضوعات الضيافة المتجسدة في العمارة والمناظر الطبيعية الحضرية

في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا

المعرض يضم العمل التركيبي "المركز المجتمعي" لِـ ياسمين لاري في موقع جناح قطر المستقبلي

ومعرضًا رئيسيًا يُقام في آرت كابيتال بارتنرز - قصر فرانكيتي

تحميل البيان الصحفي

المشاركة مع صديق

يقدم جناح قطر في المعرض الدولي التاسع عشر للعمارة - بينالي البندقية معرض "بيتي بيتك"، وهو معرض يتألف من قسمين ويستكشف كيف تتجسد صور الضيافة وتقاليد الترحيب بالزوار في العمارة والمساحات الطبيعية الحضرية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ويسلط المعرض الضوء على كيفية تلبية العمارة الحديثة والمعاصرة لاحتياجات المجتمعات، ويطرح تصورًا جديدًا لشعور الانتماء.

و"بيتي بيتك" معرض من إنتاج متاحف قطر وينظمه متحف مطاحن الفن المستقبلي، ويضم عملًا تركيبيًا ثُبِّت في جارديني ديلا بينالي (حدائق البينالي) ومعرضًا يقام في آرت كابيتال بارتنرز - قصر فرانكيتي. وتمثل المشاركة في المعرض الدولي التاسع عشر للعمارة أول مشاركة رسمية لدولة قطر في هذا الحدث الكبير. وقد نُظم المعرض الذي يقام في قصر فرانكيتي بدعم من آرت كابيتال بارتنرز. ويستقبل معرض "بيتي بيتك" زواره من الجمهور العام من 10 مايو إلى 23 نوفمبر 2025.

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، وقد أقيم جناح قطر بتكليف منها: "تعكس إقامة معرض "بيتي بيتك" التزام متاحف قطر بإيصال أصوات رواد الإبداع الحديث والمعاصر من العالم العربي والمناطق المجاورة. ولا يسلط هذا المعرض الضوء على المساهمات العميقة التي قدمها المعماريون من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا في العمارة العالمية فحسب، بل يعكس أيضًا قيمنا المشتركة في الضيافة والترابط والانتماء. وبينما نواصل تشكيل مشهد ثقافي قائم على الحوار والتبادل، يأتي هذا المعرض كشهادة على دور قطر في تعزيز الدبلوماسية الثقافية وتعميق الفهم لتراثنا المعماري المتنوع".

في موقع جناح قطر المستقبلي الكائن في جارديني ديلا بينالي (حدائق البينالي)، يُعرض العمل الفني "المركز المجتمعي" (2024) للمعمارية الباكستانية ياسمين لاري ليعكس نموذجها للتنمية الإنسانية والاجتماعية والثقافية والمعمارية. ويستخدم هذا العمل التركيبي المؤقت، وهو عبارة عن هيكل من الخيزران، تقنيات استخدمتها لاري في إطار جهود الإغاثة التي أطلقتها مؤسسة التراث الباكستانية، وهي مؤسسة شاركت لاري في تأسيسها في عام 1980، وتواصل المؤسسة بناء الملاجئ والقرى لأولئك الذين يعانون جرّاء التعرض لزلزال مدمر وفيضانات متكررة في باكستان. تصميم "المركز المجتمعي"، بما في ذلك الشرفة المحيطة وهيكل القبة المتوج بسقف مقاوم للماء من سعف النخيل، يسلط الضوء على قدرة الخيزران على التكيف بعد استخدمه لبناء المركز بأكمله من خلال مجموعات هيكلية متنوعة.

تركز الفعاليات التي ستقام داخل "المركز المجتمعي" طوال فترة بينالي العمارة 2025 على صور الترحيب بالضيوف القطرية التقليدية، بما في ذلك تقديم القهوة والتمور يومي السبت والأحد من الساعة 4 إلى 6 مساءً.

أما المعرض الذي يقام في آرت كابيتال بارتنرز - قصر فرانكيتي، فسيعرض أعمال أكثر من 30 معماريًا، بما في ذلك العديد ممن لم يعرضوا أعمالهم من قبل في البندقية. ويتناول المعرض ثلاثة أجيال من المعماريين الذين عملوا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، ويضم رسومات وصورًا ونماذج ووثائق أرشيفية مهمة. ومن خلال هذه المواد، يستكشف معرض "بيتي بيتك" موضوعات متقاطعة تتعلق بالترابط والانتماء، ويقسم إلى عدة أقسام مخصصة لموضوعات هي إعادة ابتكار الواحات، والإسكان في المدن، والمراكز المجتمعية، والمساجد، والمتاحف، والحدائق. كما يوجد قسم مخصص للعمارة والتخطيط الحضري في الدوحة، والذي يتضمن عدة أبواب من المدينة القديمة تم ترميمها بدعم من صندوق الآغا خان للثقافة.

ومن بين المعماريين المعاصرين الرائدين الذين تم تمثيلهم في المعرض: راج ريوال (الهند)، ونيار علي دادا (باكستان)، وعبد الواحد الوكيل (مصر)، ومينيت دا سيلفا (سريلانكا). ويتم تسليط الضوء على أعمالهم إلى جانب أعمال مجموعة من المصممين والمهندسين المعماريين المعاصرين، منهم: مارينا تبسم ونبيل حق (بنغلاديش)، وسميب بادورا [sP + A] وبلكريشنا دوشي، مؤسسة فاستو شيلبا (الهند)، واستوديو دااز (إيران)، وعبير صيقلي (الأردن)، وسمية دباغ (المملكة العربية السعودية)، وديلر سكوفيديو + رينفرو (الولايات المتحدة الأمريكية)، ومريم شعباني مع نيو ساوث (فرنسا)، وغيرهم. كما يسلط "بيتي بيتك" الضوء على إرث المعماري ورائد التخطيط المصري حسن فتحي، الذي اشتهر بأعمال عززت المشاركة الاجتماعية وتبنت الأشكال والتقنيات والمواد العامية.

يتولى التقييم الفني لمعرض "بيتي بيتك" أوريليان ليمونييه، قيّم متحف مطاحن الفن للهندسة المعمارية والتصميم والحدائق، وشون أندرسون، الأستاذ المشارك بجامعة كورنيل، بمساعدة فيرجيل ألكسندر. وضع تصميم المعرض استوديو كوكيز (Cookies)، وهو استوديو معماري مقره باريس وروتردام، أسسه كل من فيديريكو مارتيلي وكليمنت بيريسى وأليس غريغوار.

وقال أوريليان ليمونييه في إطار تعليقه على هذا الحدث: "صُمِّمَ متحف مطاحن الفن المستقبلي كمؤسسة متعددة التخصصات مكرسة للفن بجميع أشكاله منذ عام 1850، وستشمل مجموعاته وبرامجه عناصر أساسية من الهندسة المعمارية والتصميم وهندسة المناظر الطبيعية. ويعد معرض "بيتي بيتك" خير شهادة على ثراء التراث المعماري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وتجليًا لتنوع وإبداع المصممين المعماريين من العالم العربي والجنوب العالمي".

بينما علّق شون أندرسون قائلًا: "إن الترابط والانتماء هما تعبيران يجسدان قيم الضيافة في جميع أنحاء العالم اليوم. وبينما نشهد التحولات التي يعيشها كوكبنا، والتي تنعكس في دفع التكنولوجيا العالم نحو مستقبل أكثر اجتماعًا وأكثر انقسامًا في الوقت ذاته، يجسد معرض "بيتي بيتك" الطريقة التي تَصَوَّر بها المعماريون والمصممون كيف نجتمع، ونفكر، وما نشعر به أثناء تواجدنا معًا وتجاه بعضنا البعض".

يستكشف تصميم المعرض الإمكانيات المكانية التي يوفرها الشبك، وهو عنصر معماري شائع في العديد من الثقافات حول العالم. يعرف هذا الشبك في العالم العربي باسم "المشربية"، ويعرف أيضًا بأسماء أخرى مثل "كلوسترا" و"كوبوغو" و"روشان" و"شنشول" و"جالي" و"أغاسي" و"تخريمة" و"مشبك" في مناطق أخرى. وقد أُدمج في هندسة المعرض كأداة عرض، مما يخلق شفافيات وحواجز وعلاقات بين المحتوى والمواضيع في المعرض.

كُلِّفُتْ ياسمين لاري بإنشاء العمل التركيبي "المركز المجتمعي" (2024) من قبل متحف مطاحن الفن المستقبلي، وثُبِّت العمل مؤخرًا في متحف قطر الوطني في إطار المعرض البارز "منظر: الفن والعمارة في باكستان من الأربعينيات إلى اليوم"

تتألف اللجنة العلمية لمعرض "بيتي بيتك" من كاثرين جرونييه، وإبراهيم الجيدة، وياسمين لاري، وحفيظ رقيم، وراج روال.

-انتهى-

نبذة عن متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد.

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري.

أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، ودوحة التصميم. وتشمل المتاحف المستقبلية دَدُ - متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات، ومتحف مطاحن الفن، ومتحف لوسيل.

من خلال المركز الإبداعي، تُطلق وتدعم متاحف قطر مشاريع فنية وإبداعية، مثل مطافئ: مقر الفنانين، ومهرجان قطر للصورة: تصوير، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء، وليوان، استديوهات ومختبرات التصميم، مشاريع تصقل المواهب الفنية، وتتيح الفرص لإرساء بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.

ويعبر ما تقوم به متاحف قطر عن ارتباطها الوثيق بقطر وتراثها، والتزامها الراسخ بالدمج وسهولة الوصول، وإيمانها بقيمة الابتكار. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة https://qm.org.qa.

نبذة عن متحف مطاحن الفن

يستكمل متحف مطاحن الفن أضلاع الحي الثقافي الذي يضم في الأساس متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف قطر الوطني. وقد وضع التصميم الهندسي المعماري للمتحف استوديو إيليمنتال، بقيادة المهندس المعماري الحائز على جائزة بريتزكر، أليخاندرو أرافينا. كما صممت حديقة المتحف العامة المميزة شركة فوغت لاندسكيب الهندسية، بقيادة غونثر فوغت. وسيكون المتحف قبلة الإبداع في مجالات الفنون والحرف والتصميم، مقدمًا موارد ترفيهية وتعليمية وإنتاجية للجمهور وللمجتمعات الإبداعية في قطر وخارجها. سيضم متحف مطاحن الفن مجموعة فنية عالمية استثنائية، تم اقتناؤها على مدار الأربعين عامًا الماضية، بالإضافة لأعمال متعددة التخصصات تتسم بتنوع كبير، تغطي فترة زمنية تمتد من عام 5018 وحتى الوقت الحاضر. وفي مبناه الرئيسي الذي تبلغ مساحته 80000 متر مربع (بما في ذلك 23000 متر مربع من مساحات العرض)، سيقدم متحف مطاحن الفن أعمالًا مميزة من الفنون البصرية والهندسة المعمارية والتصميم والأفلام وديكورات الأفلام والأزياء والمصنوعات اليدوية والكثير غير ذلك. وكمؤسسة رائدة في البلدان غير الغربية، سيقدم متحف مطاحن الفن الفنون الحديثة والمعاصرة من جميع مناطق العالم على قدم المساواة، مع الحرض على إشراك الجماهير المحلية والعالمية على حد سواء، من خلال سرديات متعددة لتاريخ الفن. وقد تولت تطوير مفهوم "مطاحن الفن" كاثرين جرونييه، مديرة المتحف والمؤرخة الفنية، بالتعاون مع فريق التصور المسبق.

نبذة عن بينالي البندقية

تأسس بينالي البندقية عام 1895، ويُعتبر أحد أعرق المؤسسات الثقافية المرموقة في العالم، ويتصدّر طليعة الجهود البحثية والترويجية لاتجاهات الفن المعاصر الجديدة. يُنَظم بينالي البندقية معارض وعروضَ أداءٍ وأنشطة بحثية وتدريبية في جميع قطاعاته، وهي: الفن (1895)، والعمارة (1980)، والسينما (1932)، والرقص (1999)، والمسرح (1934)، والموسيقى (1930). وتُعرّف معارضه الدولية حول الفن والعمارة مئات الآلاف من الزوار على معمار جديد مثير كل عامين. وسيشرف المعماري والمهندس كارلو راتي على المعرض الدولي التاسع عشر للعمارة في بينالي البندقية المزمع إقامته في الفترة من (10 مايو إلى 23 نوفمبر 2025). لمزيد من المعلومات حول بينالي البندقية للعمارة 2025، تفضلوا بزيارة الرابط التالي: labiennale.org/en/architecture/2025.

نبذة عن آرت كابيتال بارتنرز - قصر فرانكيتي

آرت كابيتال بارتنرز هي مؤسسة ثقافية توظّف خبرات مختصين موهوبين يتمتعون بالخبرة في عدة تخصصات كإدارة الفنون الجميلة، وتاريخ الفن، والتقييم الفني، والعمارة، والتصميم، والموسيقا، والخدمات اللوجستية، والاتصال، والعلاقات العامة، وتنظيم الأحداث. كما أنها جزء لا يتجزأ من سياقات مرموقة، وذلك بفضل شبكة واسعة من المنظمات الدولية الهامة، والمؤسسات، والمتاحف، والمجموعات العامة والخاصة، والمعارض الفنية. تتمتع آرت كابيتال بارتنرز، بنموها المتواصل، بالقدرة على تنظيم أي نوع من المشاريع الثقافية. وبفضل هيكلها التنظيمي الفريد، تضمن آرت كابيتال بارتنرز مستوى عالٍ من احترام المعايير الأخلاقية، فضلاً عن استقلاليتها القوية وقدراتها في التشغيل واتخاذ القرارات بصورة سريعة. يقع قصر فرانكيتي، الذي يعد رمزًا من رموز مدينة البندقية، عند نهاية جسر أكاديميا، على أطراف حي سان ماركو. ووفقًا لموقع sighsmap.com والعديد من منصات مشاركة الصور الأخرى، فإن منظر القناة الكبرى الذي يتم التقاطه من فوق جسر أكاديميا ليظهر قصر فرانكيتي في الجهة اليسرى، ومتحف مجموعة غوغنهايم وقباب كنيسة ديلا ساليوت في الجهة اليمنى، يعتبر واحدًا من أكثر عشرة أماكن تصويرًا في العالم.

المعماريون المشاركون:

آي آي يو أناستاس (فرنسا، فلسطين)، أتيلييه جان نوفيل (فرنسا)، ليوبولد بانشيني للعمارة (سويسرا)، جيفري باوا (سريلانكا)، رفعت الجادرجي (العراق)، مكتب عزيزة شاوني للمشاريع (المغرب)، تشارلز كوريا (الهند)، استوديو دااز (إيران)، مينيت دا سيلفا (سري لانكا)، سمية دباغ (المملكة العربية السعودية)، نيار علي دادا (باكستان)، ميشيل ديفيني (فرنسا)، ديلر سكوفيديو + رينفرو (الولايات المتحدة الأمريكية)، ميشيل إيكوشارد (فرنسا)، عبد الواحد الوكيل (مصر)، حسن فتحي (مصر)، نبيل حق (بنغلاديش)، رضوي حسن وخواجة فاطمي (بنغلاديش)، روسين هينيغان وشيه-فو بينغ (أيرلندا، ألمانيا)، إبراهيم الجيدة (قطر)، سوميدها كيليجاما وإيروشي تينيكون وسومودو أثوكورالا (سري سريلانكا)، ياسمين لاري/ مؤسسة التراث الباكستانية (باكستان)، سليمة ناجي (المغرب)، نيو ساوث (مريم شعباني) و sOne (فرنسا)، مكتب متروبوليتان للعمارة (هولندا)، ساميب بادورا [sP+A] (الهند)، أندريه رافرو (فرنسا)، راج ريوال (الهند)، نورا السايح (البحرين)، عبير صيقلي (الأردن)، أحمد حسام سعفان (مصر)، بالكريشنا دوشي، مؤسسة فاستو شيلبا (الهند)، مارينا تبسم (بنغلاديش)، جان فرانسوا زيفاكو (المغرب)، علا سعد زناد (العراق)

للتواصل الإعلامي:

جريجوري غيستنر، بولسكين آرتس،gregory.gestner@finnpartners.com ، +1 651 368 3063

محمد خميس فرج، متاحف قطر، mfaraj@qm.org.qa، +974 5592 0088

تحميّل البيان الصحفي والصور