بيان صحفي

متحف قطر الوطني يكشف الستار عن العمل معرض بيبيلوتي ريست: عقلك كما أراه، وعقلي كما تراه

20 مارس 2022

معرض يُحرِّك الحواس ويرسم لحظات جوهرية من تاريخ قطر ويلهم الزوَّار للخوض في رحلة يكتشفون فيها أنفسهم، من عمل رائدة الفن المكاني المرئي الصوتي بيبيلوتي ريست

Download متحف_قطر_الوطني_بيبيلوتي_ريست_بيان_صحافي_24012.docx

المشاركة مع صديق

يُقدم متحف قطر الوطني "بيبيلوتي ريست: عقلك كما أراه، وعقلي كما تراه" (2022)، أول معرضٍ في الشرق الأوسط للفنانة السويسرية الشهيرة بيبيلوتي ريست (المولودة في عام 1962). وينضم المعرض المرئي الصوتي المؤثر وواسع النطاق إلى قائمة المعارض التي قام متحف قطر الوطني بتنظيمها والتي تتناسق مع الأبعاد المميزة لصالات العرض بالمتحف. سيكون "بيبيلوتي ريست: : عقلك كما أراه، وعقلي كما تراه " ، الذي يقام في الفترة من 5 مارس حتى 20 ديسمبر 2022، مفتوحاً لمئات الآلاف من الزوَّار المتوقع حضورهم في كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢.

ويدعو المعرض – الذي يقيّمه كلّ من توم إكليس، مستشار الشؤون المتحفية في متاحف قطر، وبثينة بلتاجي، رئيس قسم المعارض في متحف قطر الوطني زوَّاره للخوض في رحلة يكتشفون فيها أنفسهم، عبر تجربة تُحرّك حواسهم وتقودهم للتأمل وتضعهم في حالة من الدهشة والتعجب . كما يرمز "بيبيلوتي ريست:عقلي كما تراه، وعقلك كما أراه" إلى اللاوعي الجمعي للبشرية وقدرة عقل الإنسان.

وعلَّقت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر قائلةً: "سيأسر المعرض الفني الرائع "بيبيلوتي ريست: : عقلك كما أراه، وعقلي كما تراه " الزوَّار من جميع الأعمار، تجربةٌ من الأضواء والأصوات تغمر الزوَّار بتفاصيل عقل الإنسان المعقَّدة بينما تأخذهم في رحلة حول المناظر الطبيعية في قطر. يسرّني أن أعلن أن المعرض سُصبح أحد معارض ددُ، متحف الأطفال في قطر، بعد عرضه الأول في متحف قطر الوطني، حيث سيشكّل تجربة مُحفّزة ومُلهمة للعائلات في قلب الدوحة"

وتتمثل إحدى الخصائص الرئيسية للمعرض في "وحدات البكسل" التي تتكون من 12،000 مصباح من نوع إل.إي.دي معلَّقة على وصلات كهربائية في أنحاء صالة العرض التي يمر من خلالها الزوَّار. بُرمجت المصابيح الكهربائية المغلفة بمادة الراتينج الصمغية، والتي تمثل العَصَبُونات التي تنقل المعلومات عبر إشارات مختلفة فيما بينها، لتضيء بالتناسق مع مقطع صوتي يصوِّر في مخيلة الزوَّار المشاهد الطبيعية في قطر.

وعلقت بلتاجي، قائلة: " تطور عقل الإنسان بشكل كبير على مر الأجيال، وتكيف مع ظروف الحياة ومصاعبها وتجاربها. ورغم أن العالم قد تغير إلى الأبد مع هذا الوباء، إلا أن العقل ما يزال يصنع المفاجآت ويتجاوز التوقعات. إننا نواجه سؤال كيف يمكننا أن نستعيد القناعات والتصورات التي استقرت في أذهاننا طويلًا ثم أطاحت بها الجائحة؟"

وأضافت: " يدعونا معرض بيبيلوتي ريست المذهل والتثقيفي والساحر في ذات الوقت، للتعرف على مجموعة العواطف، والمفاهيم، والقدرة الهائلة التي يستطيع العقل الاستيعاب والتحمل بها. ننصح الزوَّار، أثناء تجولهم في المعرض، بإغلاق هواتفهم، والاستعداد لتجربة الجولة بشكل كامل، والتركيز على تحفيز حواسهم المختلفة ".

كما علَّقت الفنانة بيبيلوتي ريست قائلةً: "يتيح هذا العمل فرصة تجربته بشكل جماعي او فردي. نُريد أن نفهم ما الذي يدور في عقل الآخرين، وأرى أن الثقافة هي إحدى الوسائل الرئيسية لمحاولة فهم بعضنا بعيداً متجاوزين حاجز اللغة. تثير اهتمامي كثيراً الأماكن التي تجمع الناس ببعضهم البعض. في الوقت الحالي، باتت الأجهزة الإلكترونية تفرقنا، حيث أصبحت أعين الجميع موجهة إلى أجهزتهم طوال الوقت. فبدأت أبحث، كيف يمكننا تغير استخدام الإلكترونيات لنجعل منها جسراً يقربنا من بعضنا البعض".

الفنانة بيبيلوتي ريست خبيرة في مجال التفاعل المرئي للأعمال الفنية المرئية الصوتية واسعة النطاق والرسائل العميقة حول الإنسانية. معرض بيبيلوتي ريست: عقلي كما تراه، وعقلُكَ كما أراه" مستوحى من متحف قطر الوطني، وتاريخ دولة قطر وشعبها والمناظر الطبيعية فيها. يدعو المعرض، الذي يتبع أسلوب متحف قطر الوطني – من التاريخ الجيولوجي مروراً بنهضة الشعب القطري، والغوض اللؤلؤ، والتنقيب عن النفط ونمو وتطور دولة قطر المذهل – الزوّار للتأمل والاستمتاع بروعة المعرض.

يوضح " عقلك كما أراه، وعقلي كما تراه " التي تم تنظيمه بتكليف من متحف قطر الوطني مدى التزام المتحف بمشاركة الفنانين الأكثر تميزاً من جميع أنحاء العالم مع الجماهير المحلية - وتقديم الدعم لعمل الفنانات المتميزات. يبرز المعرض غرفة لاكتشاف الذات تسمح لرواد المتاحف للتناغم مع ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.

يسلط المعرض الضوء على التزام المتحف بزيادة الوعي حول مواضيع الصحة النفسية بصفتها ركن أساسي في رفاه الإنسان، وهو ما يتماشى مع حملة الصحة النفسية "هل أنت بخير؟". التي ينظمها قطاع الرعاية الصحية في قطر كما أنه يدعم أهداف الشراكة بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) واللجنة العليا للمشاريع والإرث، والتي تهدف إلى جعل كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢ فرصةً لتعزيز الصحة البدنية والنفسية ونموذجاً في الصحة والأمان تحتذي به الأحداث الرياضية الضخمة مستقبلاً.

وفي ذات الوقت، يتحدث أيضاً عن هدف المتحف المتمثل في زيادة الوعي بالصحة النفسية كأساس للرفاه تماشياً مع حملة "هل أنت بخير؟" التي أطلقتها وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وسدرة للطب، ومركز نوفر، والهلال الأحمر القطري في عام 2020. تهدف الحملة التي تم اطلاقها في اليوم العالمي للصحة النفسية إلى زيادة الوعي حول قضايا الصحة النفسية ومحاربة وصمة العار التي ترافقها، وتشجيع الآخرين للتحدث بشكل منفتح عن رفاههم العاطفي.

يُقام معرض بيبيلوتي ريست في متحف قطر الوطني بالشراكة مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية.

وقال د.صالح علي المري، مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية: "يُظهر هذا المعرض التزامنا بزيادة الوعي لدى المؤسسات الثقافية المختلفة ولدى جماعات مختلفة من الجمهور، ويُشرك الجمهور من خلال الفن حتى يتمكنوا من التعبير عن أنفسهم والتواصل مع الآخرين والتغلب على جميع الحواجز الثقافية واللغوية والنفسية."

خصص متحف قطر الوطني مساحتين تعليميتين داخل صالة العرض يدعو الزوَّار من خلالها لممارسة اليقظة الذهنية والتعبير عن فهمهم للمعرض فيما يتعلق بالرفاه النفسي على حائط مخصص لتدوين أفكارهم.

ستتوفر الهدايا المستوحاة من المعرض، التي تتألف من إكسسوارات الأزياء والأدوات المكتبية، في متجر هدايا إن-كيو في متحف قطر الوطني، وعلى المتجر إن-كيو الإلكتروني www.inq-online.com طوال مدة المعرض.

يحتوي هذا المعرض على أضواء ساطعة قد تسبب شعور غير مريح و / أو تؤدي إلى صرع حساسية الضوء للأشخاص الذين يعانون من نوبات التحسس من الضوء وحالات أخرى من التحسس الضوئي.

تماشياً مع الإجراءات الاحترازية ضد كوفيد-19 التي وضعتها وزارة الصحة العامة لضمان صحة وسلامة الجمهور، من الضروري لجميع الزوار حجز التذاكر عبر الإنترنت قبل زيارتهم للمتحف. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة: https://qm.org.qa/ar/visit/visitor-guidelines/

-انتهى-

نبذة عن متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد.

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري.

أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، ومهرجان "تصوير" للتصوير الفوتوغرافي في قطر. وتشمل المشاريع المستقبلية 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي الذي سيتم افتتاحه قريبًا، ودَدُ - متحف الأطفال في قطر.

من خلال المركز الإبداعي، تطلق متاحف قطر المشاريع الفنية والإبداعية، وتدعمها، مثل مطافئ: مقر الفنانين، تصوير: مهرجان قطر للصورة، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء الذي يصقل المواهب الفنية، ويقدم الفرص لتطوير بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.

ويعبر ما تقوم به متاحف قطر عن ارتباطها الوثيق بقطر وتراثها، والتزامها الراسخ بالدمج وسهولة الوصول، وإيمانها بقيمة الابتكار.

متحف قطر الوطني

يسعى متحف قطر الوطني إلى حفظ تراث قطر وتاريخها الطبيعي والاحتفاء بهما، والتفاعل مع حاضرها، وإلهام طموحات البلاد المستقبلية. ويروي المتحف، الذي افتتح عام 2019، قصة قطر بتراثها وثقافتها من خلال الأفلام، والأعمال الفنية، وسرد القصص، والمصنوعات اليدوية، والموسيقى، ويجمع بين مجموعة واسعة من المعارف والتاريخ الشفهي لشعب قطر. ويأخذ المتحف زواره في رحلة مليئة بالتجارب التفاعلية تخاطب حواسه المختلفة، وتوفر وجهات نظر متعددة، داخل صالات العرض المقسمة حسب المواضيع والتسلسل الزمني، والتي تمتد على طول 1.5 كلم.

استلهم المهندس المعماري الشهير جان نوفيل، الحاصل على جائزة "بريتزكير"، فكرة تصميم مبنى المتحف الفريد من وردة الصحراء، إذ يأخذ المبنى شكل أقراص كبيرة متشابكة ذات أقطار ومنحنيات مختلفة تحيط بالقصر التاريخي للشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني حاكم دولة قطر (1913-1949). وتشغل الشيخة آمنة بنت عبد العزيز بن جاسم آل ثاني منصب مدير المتحف منذ 2013.

نبذة عن بيبيلوتي ريست

تعمل الفنانة بيبيلوتي ريست مع فريق متميز من المختصين، وهي تتعاون منذ سنوات مع بعض أعضاء هذا الفريق. كاوري كوابارا مصممة إضاءة تقيم في زيوريخ، وهي قائدة ومصممة مشروع "عقلي كما تراه، وعقلك كما أراه"، وقد قامت بوضع النموذج الأولي والمفهوم الفني لهذا العمل. وتشرف كذلك على عملية البرمجة والإنتاج والتركيب. يتولى إدارة الاستوديو في زيوريخ كل من نكى دراير وديف لانج، ويشرف على إنتاج الفيديو فريق رائع يضم دانييل كوشلر فلوريس وفكتوريا هولدت.

نبذة عن شركة إن- كيو

منذ تأسيسها، استطاعت إن-كيو تكوين سمعة طيبة في الجودة، والمنتجات الحصرية، والأصالة، والإبداع في كل ما تقوم به، وهي أفكار استلهمتها من مهمة متحف قطر.

تدعم إن-كيو رؤية متاحف قطر لتعزيز الهوية الثقافية لدولة قطر واعتزاز الأمة بتراثها وتطورها. تخلق إن-كيو فرص تجارية للفنانين والمصممين الشباب وأصحاب المشاريع، وتمكين متاحف قطر من تقديم تجارب فريدة وأصيلة للجمهور. تشرف إن-كيو على مجموعة متنوعة من العمليات التي تشمل: متاجر الهدايا في جميع مواقع متاحف قطر، مطعم جيوان، وكافيه 875، ومقهى وردة الصحراء، وسوق البراحة في متحف قطر الوطني، ومطعم إدام للشيف آلان دوكاس، ومقهى متحف الفن الإسلامي، وأكشاك وبازار حديقة متحف الفن الإسلامي، في متحف الفن الإسلامي، ومتجر كاس آرت قطر، ومقهى # 999 في مطافئ: مقر الفنانين، ونادي بطاقتك إلى الثقافة في مشيرب قلب الدوحة، وشاحنة رالف كوفي، ومتجر هدايا متاحف قطر الإلكتروني inq-online.com، و1-2-3 متحف قطر الأولمبي والرياضي. ####

للتواصل الإعلامي

محمد خميس مفتاح: mfaraj@qm.org.qa | 97444028544+