متحف قطر الأولمبي والرياضي ومجموعة شاطئ البحر يوقعان اتفاقية تعاون بشأن "تحدي مسار العقبات المستدام" على أرض إكسبو 2023 الدوحة

متحف قطر الأولمبي والرياضي ومجموعة شاطئ البحر يوقعان اتفاقية تعاون بشأن "تحدي مسار العقبات المستدام" على أرض إكسبو 2023 الدوحة

14 فبراير 2024

-

نزل البيان الصحفي والصور

المشاركة مع صديق

شارك 3 -2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي ومجموعة شاطئ البحر في حفل التوقيع الرسمي على تعاون مشترك بشأن «تحدي مسار العقبات 3-2-1 المستدام» على أرض إكسبو 2023 الدوحة. وقد وقع اتفاقية التعاون كل من السيد/ محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر، والسيد/ صقر سعيد المهندي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شاطئ البحر، خلال الحفل الذي أقيم بالمنطقة الثقافية في إكسبو 2023 الدوحة.

وكان الهدف وراء «تحدي مسار العقبات 3-2-1 المستدام»، هو تزويد أفراد المجتمع بفرصة مثالية لتوطيد الروابط الأسرية، عبر تنمية مهاراتهم في الجري، والتسلق، والقفز، والزحف والثبات، إذ إن هذا المسار بعقبات التحمل والقوة كان مُصممًا لاختبار كل الأعمار، والقدرات، ومستويات اللياقة.

وأعرب السيد/ صقر سعيد المهندي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شاطئ البحر، عن سروره بالتعاون مع 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، مؤكدًا على الآثار الإيجابية لهذا التعاون على كلا الطرفين والمجتمع بأسره، ووضح قائلًا: "إن هذا التعاون من شأنه أن يزيد مستوى وعي أفراد المجتمع بالاستدامة البيئية والرياضة، فيما نواصل التأكيد على أهمية هذين الجانبين في الاستراتيجية التي تنتهجها الدولة في بناء المستقبل. إن الاهتمام العالمي بهاتين القضيتين يحملنا على التركيز على الجوانب التثقيفية والإعلامية والرياضية لإشاعة ثقافة الاستدامة والحفاظ على البيئة."

يواصل متحف قطر الأولمبي والرياضي إثبات التزامه إزاء البيئة عبر استخدام مواد تراعيها في تحدي مسار العقبات، حيث إن كل العقبات صُنِعت بالكامل من مواد قابلة للتحلل وإعادة التدوير. وضم تحدي مسار العقبات 3-2-1 مجموعة من العقبات التي تختبر قوة المشاركين، وسرعتهم، وخفتهم، ومهاراتهم الحركية، والتنسيق الحركي وقدرة التحمل لديهم. بهدف الترويج للنشاط البدني ونمط عيش أكثر صحة، ما يُشجع أفراد المجتمع على الحفاظ على نشاطهم ولياقتهم.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة شاطئ البحر لديها باع طويل في تقديم حلول صناعية مبتكرة ومستدامة، إذ تلتزم المجموعة بتقليل الأثر البيئي عبر تنفيذ مشاريع بيئية مختلفة في قطر تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

انتهى

1-2-3متحف قطر الأولمبي والرياضي

1-2-3 متحف قطر الأولمبي والرياضي هو متحف قطر الذي يستعرض تاريخ الرياضة، ويقدم رحلة تفاعلية ملهمة لا تُنسى عبر تاريخ وإرث الرياضة والألعاب الأولمبية. يقدم المتحف سرديات تعليمية متعددة الزوايا تجمع بين مجموعة شاملة مع أحدث التقنيات توثيقًا لأهمية الرياضة في قطر. ويعد 1-2-3 أحد أكبر المتاحف الأولمبية في العالم، ويضم مئات القطع من جميع أنحاء العالم، توثق لتاريخ الرياضات المختلفة منذ بداياتها وحتى العصر الحديث. من خلال المساحات التفاعلية والبرامج المخططة بعناية، يهدف المتحف إلى إلهام وإشراك أفراد المجتمع وتشجيع الجمهور على المشاركة في الرياضة والأنشطة البدنية. ويقع المتحف بإستاد خليفة الدولي التابع لمؤسسة أسباير زون، فهذا الملعب الذي بني في الأصل عام 1976 خُصص لاستضافة بعض مباريات كأس العالم FIFA قطر 2002TM . ويشغل عبد الله يوسف الملا منصب مدير 1-2-3 متحف قطر الأولمبي والرياضي منذ 2019. 

نبذة عن متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد.

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري.

أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي. وتشمل المتاحف المستقبلية ودَدُ - متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات، ومطاحن الفن، ومتحف لوسيل.

من خلال المركز الإبداعي، تُطلق وتدعم متاحف قطر مشاريع فنية وإبداعية، مثل مطافئ: مقر الفنانين، تصوير: مهرجان قطر للصورة، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء، وليوان، استديوهات ومختبرات التصميم، مشاريع تصقل المواهب الفنية، وتتيح الفرص لإرساء بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.

ويعبر ما تقوم به متاحف قطر عن ارتباطها الوثيق بقطر وتراثها، والتزامها الراسخ بالدمج وسهولة الوصول، وإيمانها بقيمة الابتكار.

نبذة عن مجموعة شاطئ البحر

أولت مجموعة شاطئ البحر ذات الانشطة المتعددة والتي تسعى للريادة والتميز وبناء مجتمع متطور ومستدام يواكب رؤية قطر الوطنية 2030، اهتماماً بالمسؤولية المجتمعية فاستثمرت في المبادرات الهادفة والتي اسهمت بدورها في تطوير المجتمع. وتفتخر مجموعة شاطئ البحر بتمكين المسؤولية المجتمعية من خلال البرامج والمبادرات المتعددة ودعمت الاجيال الناشئة من خلال الورش والمسابقات وقامت برعاية العديد من البطولات الرياضية المحلية والعالمية؛ كما شاركت ورعت العديد من القمم والمؤتمرات الإقليمية. ولقد قامت بتفعيل الشراكات الداخلية مع مؤسسات الدولة لضمان تحقيق أهدافها المجتمعية. وإيماناً بأهمية الحفاظ على التراث كذاكرة للأمة وركيزة أساسية من ركائز الهوية القطرية، يأتي التعاون مع متاحف قطر في أوجه عديدة. ويأتي كل هذا في إطار العمل على تحقيق رؤية قطر 2030 وتحويلها إلى واقع ملموس.

حساباتنا على الإنترنت
انستغرام:
https://www.instagram.com/seashoreqatar/
تويتر:
https://twitter.com/seashoreqrt?lang=ar

حساباتنا على الإنترنت:

متاحف قطر

تويتر: @Qatar_Museums | إنستغرام: @Qatar_Museums | فيسبوك: @QatarMuseums

1-2-3 متحف قطر الأولمبي والرياضي

إنستغرام: @321qosm | تويتر: 3-2-1 QOSM | فيسبوك: 3-2-1 Qatar Olympic and Sport Museum

http://www.321.qa/

للتواصل الإعلامي

حنان سيف، متاحف قطر: +974 4402 8543 | h.saif@qm.org.qa

نزل البيان الصحفي والصور