بيان صحفي

متاحف قطر تقدم أول معرض شامل وتفاعلي لأعمال الفنانة السويسرية بيبيلوتي ريست في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

1 فبراير 2024

«دفقة سكونْ» معرض أُبدعت قِطع منه خصيصًا لتعرض بمطافئ: مقر الفنانين في الدوحة، يستقبل الجمهور من 23 فبراير حتى 1 يونيو 2024

نزل البيان الصحفي والصور

المشاركة مع صديق

تفتح متاحف قطر يوم 23 فبراير 2024 «دفقة سكونْ»، أول معرض شامل لأعمال الفنانة السويسرية المرموقة بيبيلوتي ريست (م. 1962) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمطافئ: مقر الفنانين. يأتي المعرض في شكل عمل فني تركيبي شامل يمتد على مساحة عرض تبلغ أكثر من 650 مترًا مربعًا في جاليري الكراج بمطافئ، ويقدم تشكيلة من بعض أبرز أعمال الفنانة إلى جانب قطع تفاعلية جديدة أنشئت خصيصًا لهذا المعرض الذي يشرف على تنظيمه القيِّم الفني ماسيميليانو جيوني، والذي يقام في إطار فعاليات فبراير الخاصة بمبادرة "قطر تبدع"، الحركة الثقافية الوطنية التي تنشط على مدار العام، والتي ترعى الأنشطة الثقافية في قطر وتحتفي بها وتروج لها، كما تُعرِّف المقيمين والجمهور العالمي بالصناعات الإبداعية في قطر. ويسدل المعرض ستاره في 1 يونيو 2024.

ريست فنانة بزغ نجمها في تسعينيات القرن الماضي كأحد أبناء جيل من الفنانين الذين يبحثون الروابط بين التكنولوجيا، والطبيعة، ومشهد الصور المتغلغلة في المجتمعات المعاصرة، فنانة أُشيد عالميًا بأعمال الفيديو التركيبية الخاصة بها، والتي تجمع بين عروض غامرة وتجارب تأملية جماعية شبيهة بالحلم. ولمعرض «دفقة سكونْ»، قامت ريست بتطوير فكرته ليكون مجسمًا له تأثير على الزوار شبيه بالتنويم المغناطيسي في مشهد رقمي يضم 14 عملًا.

وجاء في تعليق لسعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: " كثير ممن استمتعوا بعمل بيبيلوتي ريست التركيبي الغامر في متحف قطر الوطني يعتبرونه المفضل لديهم. نحن نفخر ونسعد بتعميق علاقاتنا مع هذه الفنانة عبر تقديم هذا المعرض التفاعلي الجديد والرائع، الذي يُعد الأول من نوعه في منطقتنا، والذي صممته خصيصًا لجمهورنا. صحيحٌ أنها تستخدم في أساليبها وسائل تكنولوجية متقدمة، إلا أنها تتمتع بروح إنسانية عميقة، فلا شك أنها ستُلهم الأطفال في الاحتفال بالسنة الدولية للأسرة هذا العام، فيما تأخذ الزوار البالغين في رحلة إلى فضاء نتساءل فيه عن منظورنا للعالم ولبعضنا البعض."

تُزين مطبوعات جدارية من النسيج وستائر متعددة الألوان محيط فضاء العرض الذي يتخذ شكل سلسلة من "محطات كهربائية"، تصفها الفنانة بأنها عروض تفاعلية حيث تُولِّد عروض الفيديو بتقنية الإسقاط الضوئي، وقطع الأثاث، والسجاد، والأغراض المنزلية معًا فضاءً رحبًا لِـ "الحياة الساكنة" يمكن للجمهور أن يشارك فيه. وداخل "غرف المعيشة" هذه - وهي فضاءات نابضة بالحياة ومأهولة في نفس الوقت - تُعرض صور على المشاهدين، تُحولهم وكل سطح في المعرض إلى شاشات وحوامل للصور. وتُعد هذه الأعمال وغيرها المعروضة في «دفقة سكونْ» تتمة لبحث ريست الموسع في ملتقى الحواس البشرية والتقنيات الرقمية، متخيلةً مستقبلًا يلتقي فيه البيولوجي والإلكتروني في جسم كهربائي جديد.

وقالت بيبيلوتي ريست معلقة على الموضوع: "حينما أُبدع عملًا فنيًا، فإنني أقدم تقديرًا، تقديسًا لجمال العيش وبشاعته. فتكريمًا لكل حواسنا وللعقل، منحتني الطبيعة يديَّ: والآن أعيدهما إليها. إنني أرى جميع المنتجات الفنية، من خزف، ولوحات فنية إلى تطريز، وأفلام وموسيقى، بمثابة شهادات تقدير. إذ إن الفن الذي يلامس روحك وروحي حقًا يغمرنا بالحكمة: فهو يدربنا على قبول الآراء المختلفة، ويزرع السكينة في قلوبنا ويُصلح بين العقل والغريزة، يساعدنا على الاعتراف بتحيزاتنا وتحقيق التوافق النفسي، فبوسعه أن يُولِّد عالمًا خياليًا شبيهًا بالمدينة الفاضلة ويساعدنا على أن نكون في حالة من الإجلال والشكر. إنني أرثي لحال كل أولئك الذين لا يستطيعون الاستمتاع بالفن، ناهيك عن أولئك الذين لا يريدون ذلك."

يبدأ المعرض بعمل الفنانة ريست «الأبد فوق الجميع» Ever is Over All (1997)، وهو عمل فني تركيبي على شكل فيديو فازت به بالجائزة المرموقة لأفضل فنان شاب في بينالي البندقية عام 1997، وينتهي بأحد مشاهدها البانورامية الرقمية الرحبة الأخيرة «القلق زائلٌ» Worry Will Vanish (2014). وتشمل أبرز المعروضات الأخرى "رؤية من الداخل إلى الخارج"، وسلسلة جديدة من تركيبات الفيديو المقدمة داخل إطار نوافذ مجردة، و«كبسولة فضائك» Deine Raumkapsel (2015)، وهو عمل فني تركيبي آسر يدعو المشاهدين إلى إلقاء نظرة خاطفة على مشهد داخل صندوق خشبي مضيء.

يأتي معرض «دفقة سكونْ» كثاني أبرز أعمال الفنانة ريست في الدوحة، بعد عملها الفني التركيبي «عقلك كما أراه، وعقلي كما تراه» (2022) الذي لا يزال يُعرض في متحف قطر الوطني حتى 30 أبريل 2024. يدعو هذا العمل الفني زواره إلى الانطلاق في رحلة لاكتشاف ذواتهم من خلال تجربة تُشرك حواسهم في وقفة من الاستبطان والإجلال. وتتمثل إحدى الخصائص الرئيسية للمعرض في "وحدات البكسل" التي تتكون من 12.000 مصباح من نوع إل.إي.دي معلَّقة على وصلات كهربائية في أنحاء صالة العرض التي يمر من خلالها الزوَّار. بُرمجت المصابيح الكهربائية المغلفة بمادة الراتينج الصمغية، والتي تمثل العَصَبُونات التي تنقل المعلومات عبر إشارات مختلفة فيما بينها، لتضيء بالتناسق مع مقطع صوتي يصوِّر في مخيلة الزوَّار المشاهد الطبيعية في قطر.

من السبت إلى الخميس: من الساعة 09:00 صباحًا إلى 07:00 مساءً

الجمعة: من الساعة 01:30 ظهرًا إلى 07:00 مساءً

لمزيد من المعلومات وشراء التذاكر، يرجى زيارة ‏https://firestation.org.qa/ar/calendar/pipilotti-rist-electric-idyll/

- انتهى -

نبذة عن بيبيلوتي ريست

وُلدت بيبيلوتي ريست، أحد رواد فن الفيديو المكاني، عام 1962 في محافظة غربس في نهر الراين السويسري على الحدود النمساوية، وصارت شخصية بارزة في الساحة الفنية الدولية منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي.

أذهلت الفنانة عالم الفن ببيان طرد الأرواح الشريرة المفعم بالنشاط لمقاطع الفيديو ذات المصدر الإلكتروني الوحيد والتي صارت مشهورة اليوم، مثل «أنا لست الفتاة التي تفتقد الكثير» (1986)، فقد تطور عملها الفني مع التقدم التقني واتخذ شكل استكشاف مرح لإمكانياتها الجديدة، لطرح لقطات شبيهة بدماغ جماعي. وقد قامت الفنانة، عبر عروض الفيديو المسقطة ضوئيًا والمعالجة الرقمية، بتطوير أعمال فنية تركيبية غامرة تستمد الحياة من تدرج الألوان الزاهية، مثل عملها «القلق زائلٌ» Worry Will Vanish (2014).

بالنسبة لريست، إن إظهار الضعف هو علامة قوة تستمد منها إلهامها. حيث تسعى الفنانة، عبر تسجيلاتها الغريبة والوافرة عن الطبيعة (التي ينتمي إليها الإنسان كحيوان مفكر) وتنقيحها الاستقصائي، إلى تبرير الحالة المميزة التي ولدنا عليها، بكوننا بشرًا بكل بساطة. أعمالها الفنية التركيبية وأفكار معارضها واسعة وشاملة، حيث تجد في العقل والحواس والجسد إمكانية الاكتشاف اللامتناهي والابتكار الواسع الخيال. إذ يشبه عملها «غابة البكسل» Pixel Forest (2016)، المصنوع من 3000 من مصابيح أل.إي.دي معلقة على أسلاك، شاشة فيلم انفجرت في الغرفة، مانحةً المشاهدين جولة غامرة عبر فيديو ثلاثي الأبعاد، على حد تعبيرها "إلى جانب الاستكشاف المكثف من حيث استخدام الطاقة للعالم الجغرافي، كانت الصور، والأفلام، والأصوات هي ملاذنا للهرب... جهاز العرض هو قاذف اللهب، والفضاء هو الإعصار وأنت اللؤلؤة داخله."

نظمت ريست، منذ عام 1984، عددًا لا يحصى من المعارض الفردية والجماعية، وعروض الفيديو في جميع أنحاء العالم. وتشمل معارضها الفردية الأخيرة معرض «قشعريرة خدِرة وأفق طنان» Prickling Goosebumps and a Humming Horizon في صالتي العرض هاوزر ويرث ولورينغ أوغستين تشيلسي، نيويورك (2023)، وعملها الفني التركيبي المعد خصيصًا للموقع «ثق بي»Hand Me Your Trust والمعروض على واجهة مبنىM+ ، هونغ كونغ (2023)؛ و«خلف جفنك» في معرض تاي كوون المعاصر، هونغ كونغ (2022)؛ و «يا صاحب القلب الكبير، كُن جاري» في صالة العرض غيفن المعاصر بمتحف الفن المعاصر، لوس أنجلوس (2021-2022)؛ و «عينك جزيرتي» في المتحف الوطني للفن الحديث، كيوتو وبرج ميتو للفن (2021)؛ و»افتح باب مروجي» Open my Glade في متحف لويزيانا للفن الحديث، همليبيك (2019)؛ و«غابة البكسل» Pixel Forest في المتحف الجديد، نيويورك (2016 – 2017)، كلها معارض حطمت أرقامًا قياسية من حيث الإقبال في كل مؤسسة.

نبذة عن ماسيميليانو جيوني

قيِّم فني إيطالي وناقد فني معاصر مقيم في مدينة نيويورك. وهو المدير الفني لمجموعة إدليس نيسون في المتحف الجديد للفن المعاصر، نيويورك، حيث قام بتنظيم العديد من المعارض، منها المعارض الفردية لجون أكومفراه، وإد أتكينز، وليندا بنغليس، وجودي شيكاغو، وتاسيتا دين، ونيكول آيزنمان، وأورس فيشر، وهانز هاك، وكاميل هنروت، وكارستن هولر، كليل جوزيف، وراغنار كجارتانسون، وسارة لوكاس، وغوستاف ميتزغر، ومارتا مينوجين، وكريس أوفيلي، وريموند بيتيبون، وكارول راما، وفيث رينغولد، وبيبيلوتي ريست، وأنري سالا، وبيتر سول، وناري وارد، وأبيتشاتبونغ. ويراسيثاكول، ولينيت يادوم بواكي. كما نظم عروضًا جماعية كبرى منها «بعد الطبيعة» (2008)؛ و «أوستالجيا» (حنين إلى النظام الشيوعي) (2011)؛ و«هنا وفي مكان آخر» (2014)؛ و«الحارس» (2016)؛ و«حزن وظلم: الفن والحداد في أمريكا» (2021).

كان جيوني المدير الفني لبينالي البندقية الخامس والخمسين عام 2013، وتشمل معارضه الدولية «دفء الشموس الأخرى» في متحف مجموعة فيليبس (واشنطن العاصمة، 2019)؛ و«الأرض المضطربة» (ميلانو، ترينالي، 2017) و«الأم العظيمة» (معرض ميلانو في بالازو ريالي، 2015)، وكلاهما مع مؤسسة نيكولا تروساردي؛ وبينالي غوانغجو العاشر (2010)؛ والترينالي الأول للمتحف الجديد (2009)؛ وبينالي برلين الرابع (2006)؛ والبينالي الأوربي للفن المعاصر Manifesta 5 (2004).

وبصفته مدير مؤسسة تروساردي في ميلانو، يتعاون جيوني بشكل متكرر مع مؤسسة ديستي لمؤسسها داكيس جوانو ومؤسسة آيشتي لمؤسسها توني سلامة، وقام بتنظيم معارض في العديد من المؤسسات الدولية بما فيها متحف جومكس في مدينة مكسيكو ومتحف لونغ في شنغهاي.

وفي الدوحة، نظم جيوني أول معرض كبير لفنان عالمي في قطر، تاكاشي موراكامي: «الذات» عام 2012؛ والمعرض الفردي الكبير «جيف كونز: تائهٌ في أمريكا في جاليري الرواق التابع لمتاحف قطر؛ وفي عام 2022 شارك في تنظيم معرض» فالنتينو إلى الأبد» في M7.

نبذة عن مطافئ: مقر الفنانين‎ ‎

مطافئ: مقر الفنانين" هو برنامج للإقامة الفنية عالمي المستوى للمقيمين في قطر، لرعاية وتنشيط وتعزيز المجتمع الفني والإبداعي، وكذلك إثراء ‏المشهد الفني للبلاد. تأسس "مطافئ" عام 2015 في مقر للدفاع المدني في الدوحة يعرف بنفس الاسم، وقام بترميمه المهندس المعماري القطري إبراهيم ‏الجيدة. يمتد برنامج الإقامة الفنية على مدار 9 أشهر، وتم تصميمه لتلبية احتياجات المبدعين في جميع التخصصات، حيث يتيح للفنانين الشباب ‏تنمية مواهبهم من خلال دعم إنتاجهم الفني، وتزويدهم بمشورة القيمين الفنيين، وتوجيه الخبراء لهم. خلال فترة الإقامة، يتعامل الفنانون مع ‏محترفين من جميع أنحاء العالم يدركون أن قطر تزخر بالمواهب والإبداعات الفنية. وعلى مدى السنوات الست الماضية، رحب البرنامج بما يقرب من ‏‏92 فنانًا. وقد وسع من نطاق برامج الإقامة الفنية لديه لتشمل فترة إقامة لمدة ثلاثة أشهر في المدينة الدولية للفنون في باريس أو في مدينة نيويورك في ‏‏"استوديو 209 نيويورك"، كجزء من برنامج الاستوديو والقيمين الدولي‎ (ISCP) . ‎

يشتمل مطافئ على مساحات استوديو واسعة، ومسرح، ومقهى#999 الشهير، ومكتبة، ومتجر للمستلزمات الفنية، وفضاءات عرض تقدم ‏معارض محلية ودولية ملهمة. وقد استضاف مطافئ مقر الفنانين أيضًا، ضمن فضاء كراج جاليري الرحب، معارض عالمية المستوى من تقديم ‏متاحف قطر، وتشمل: استوديوهات بيكاسو (2020)، و‏KAWS‏: يأكل بمفرده (2019) بتقييم فني من المؤرخ الفني الشهير جيرمانو سيلانت، ‏وكازيمير ماليفيتش: أسطورة الفن التجريبي الروسي (2019)، والفن الروسي التجريبي: بين الرواد وحاملي الشعلة (2018)، وبقايا الشتات للفنان آي ‏ويوي (2018)، ورؤى ألمانية: روائع معاصرة من مجموعة دويتشه بنك (2017)، وبيكاسو وجياكوميتي (2017). ويشغل المصور القطري المعروف ‏خليفة أحمد العبيدلي منصب مدير مطافئ: مقر الفنانين.

‏نبذة عن متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال ‏شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. ‏تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها ‏الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها ‏لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد. ‏

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد ‏المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ‏من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف ‏قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر ‏الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع ‏صوت الشعب القطري. ‏

أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، ‏وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري ‏متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي. وتشمل ‏المتاحف المستقبلية ودَدُ - متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات، ومطاحن الفن، ومتحف ‏لوسيل.‏

‎من خلال المركز الإبداعي، تُطلق وتدعم متاحف قطر مشاريع فنية وإبداعية، مثل مطافئ: مقر الفنانين، و‏تصوير: مهرجان قطر للصورة، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء، وليوان، استديوهات ‏ومختبرات التصميم، مشاريع تصقل المواهب الفنية، وتتيح الفرص لإرساء بنية تحتية ثقافية قوية ‏ومستدامة. ‏

ويعبر ما تقوم به متاحف قطر عن ارتباطها الوثيق بقطر وتراثها، والتزامها الراسخ بالدمج وسهولة الوصول، ‏وإيمانها بقيمة الابتكار.

تابعونا عبر الإنترنت:

متاحف قطر

X:@Qatar_Museums | إنستغرام:@Qatar_Museums | فيسبوك:@QatarMuseums

مطافئ

X: @dohafirestation | إنستغرام: @dohafirestation | فيسبوك: @dohafirestation

للتواصل الإعلامي

للتواصل الإعلامي

حنان سيف، متاحف قطر: hsaif@qm.org.qa (+97444028543

نزل البيان الصحفي والصور