بيان صحفي

متاحف قطر تعلن عن تعيين أعضاء من قيادتها في مناصب جديدة

20 فبراير 2024

السيد محمد سعد الرميحي رئيسًا تنفيذيًا،

والشيخة آمنة بنت عبد العزيز آل ثاني، رئيس قطاع تطوير المتاحف والتراث

والدكتورة جوليا غونيلا مديرًا لمتحف لوسيل الجديد

والشيخ عبد العزيز بن حمد آل ثاني مديرًا لمتحف قطر الوطني،

وشيخة ناصر النصر، مديرًا لمتحف الفن الإسلامي

نزل البيان الصحفي والصور

المشاركة مع صديق

أعلنت متاحف قطر اليوم عن تعيين عدد من قياداتها في مناصب جديدة: السيد محمد سعد الرميحي في منصب الرئيس التنفيذي، والذي يتولى المسؤولية الكاملة لقيادة مؤسسة متاحف قطر وتحديد أولوياتها وتنفيذ رسالتها. يشغل السيد محمد الرميحي منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة لمتاحف قطر منذ يوليو 2023، حيث يتولى إدارة أنشطة المؤسسة الواسعة النطاق، عبر تقييم الهيكل التنظيمي والإمكانيات الموجودة في جميع المؤسسات التابعة لمتاحف قطر، والمنصات التي تشهد تزايدًا سريعًا.

أما الشيخة آمنة بنت عبد العزيز آل ثاني، وقد شغلت منصب نائب الرئيس التنفيذي بالوكالة للمتاحف والمقتنيات وحماية التراث بمتاحف قطر منذ عام 2022، فقد تم تعيينها في منصب استراتيجي جديد كرئيس قطاع تطوير المتاحف والتراث. واستنادًا إلى خبرتها القيادية الواسعة، بما في ذلك فترة عملها كمدير لمتحف قطر الوطني لعقد من الزمن من 2013 وحتى 2023، فقد تم تكليفها بالإشراف على التطوير والتخطيط الاستراتيجي والإدارة التشغيلية لمتحف لوسيل الجديد. ومتحف مطاحن الفن، ومتحف قطر للسيارات، ودَدُ – متحف الأطفال في قطر، بالإضافة إلى المواقع التراثية والمتاحف والمشاريع المستقبلية التي تنفذها متاحف قطر في الدولة. ‎

كما تم تنصيب الدكتورة جوليا غونيلا، التي تولت إدارة متحف الفن الإسلامي منذ عام 2017، مديرًا لمتحف لوسيل، الذي لا يزال قيد التطوير، والذي يأخذ شكلًا مغايرًا من المتاحف، حيث يجمع تحت سقف واحد مركزًا للفكر والبحث ومتحفًا للفنون. سيعرض المتحف مجموعة عالمية منقطعة النظير من الفن الاستشراقي، يحتضنها مبنى بديع صممه المهندسان المعماريان هيرتزوغ ودي ميرون الحائزان على جائزة بريتزكر. أما الشيخ عبد العزيز آل ثاني، الذي تولى مهمة الإشراف على إدارة الاتصال في متاحف قطر خلال بطولة كأس العالمFIFA قطر 2022™، فقد عُيّن مديرًا لمتحف قطر الوطني. بالإضافة إلى ذلك، ستخلف شيخة ناصر النصر، نائب مدير متحف الفن الإسلامي للشؤون المتحفية، والتي تعمل في المتحف منذ عام 2007، الدكتورة غونيلا، لتصبح مدير متحف الفن الإسلامي. ‎

قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: ‎"كان لمحمد الرميحي أثر إيجابي جليٌّ على متاحف قطر خلال الأشهر الستة الأولى من تعيينه، في سبيل منح مؤسستنا مكانة استراتيجية مستقبلًا. وقد أسهمت خبرته الواسعة في دفع عجلة التطور بمتاحف قطر، حيث نعمل على افتتاح منصات جديدة مثل بينالي دوحة التصميم، ومؤسسات جديدة مثل متحف لوسيل ومطاحن الفن. وتعد الكوادر التنفيذية الجديدة، الدكتورة جوليا غونيلا، والشيخ عبد العزيز آل ثاني، وشيخة ناصر النصر عناصر فاعلة في عملية إعادة هيكلة متاحف قطر التي من شأنها تطوير عمل كل مؤسسة على حدة، ودعم متاحف قطر ككل في سعيها للارتقاء إلى مستويات أعلى."

قال السيد محمد سعد الرميحي: "أتاحت لي الأشهر الأولى التي قضيتها في متاحف قطر فرصة التعرف على عملها القيِّم، والإنجازات الرائعة والمستمرة التي تحققها المؤسسات التي تتبعها وموظفوها. إني مُمتن لسعادة الشيخة المياسة على الثقة التي وضعتها فيَّ، وكلي حرص على المضي قدمًا في مسيرة التطور مع موظفينا الاستثنائيين، وكذلك المديرين الذين تم تعيينهم حديثًا، في سبيل تحقيق رسالة متاحف قطر الطموحة والمتنامية. "

نبذة عن السيد محمد سعد الرميحي

التحق السيد محمد الرميحي بمتاحف قطر عقب عمله باللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومعه خبرة تمتد لأزيد من 17 عامًا في مناصب قيادية في قطاعات الرياضة، والإعلام، والثقافة، والتعليم.

خلال مشواره في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، شغل السيد محمد الرميحي منصب رئيس اللجنة التوجيهية لمنصة هيَّا، وسهَر على إنجاح المبادرات عبر نسج روابط مع الجهات الفاعلة الهامة من القطاع الحكومي، كما تقلد منصب نائب رئيس المكتب الاستراتيجي للاستشارات والمتابعة. وقدم المشورة الاستراتيجية لكبار القادة بشأن جاهزية بطولة كأس العالم FIFA، وتأكد، خلال أداء مهامه من الإدارة السليمة، وتحديد المخاطر، والتخطيط للتخفيف من حدة المخاطر المتوقعة، وتنفيذ تلك الخطط. وقد عمل طوال فترة بطولة كأس العالم FIFA، ضمن فريق القيادة التنفيذية بصفته مقرر اللجنة التوجيهية.

وقبلها، شغل السيد محمد الرميحي عدة مناصب تنفيذية بشبكة الجزيرة الإعلامية، حيث كان مسؤولًا عن إدارة استراتيجية الهوية المؤسسية ومكانة المؤسسة، وعمل كمتحدث رسمي، ونظم الحدث التاريخي للذكرى العشرين لانطلاق الجزيرة، وكان عضوًا أساسيًا في عملية تطوير وتنفيذ استراتيجية التحول لقناة الجزيرة. كما أنه أدَّى دورًا قياديًا لصالح مشيرب العقارية في وضع تصميم لتجربة الزوار لمتاحف مشيرب وتفعيلها، ومن عام 2005 إلى 2007، أدار كلّا من عملية التخطيط لمشاريع اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية بالدوحة وعملية دمج تلك المشاريع.

لقد عمل السيد الرميحي، باعتباره قائدًا أثبت كفاءته الإدارية، مع مركز قطر للقيادات لتطوير عملية اختيار المتدربين، والمناهج الدراسية لتنمية المهارات القيادية بالشراكة مع جامعات عالمية مرموقة. طيلة مشواره المهني، أشرف على عدد كبير من الموظفين، وأرسى بيئة عمل تسودها الثقة، والدعم، والمساءلة والأداء العالي.

حصل السيد الرميحي على درجة بكالوريوس العلوم في هندسة الكمبيوتر من جامعة بورتسموث، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كارديف.

نبذة عن الشيخة آمنة بنت عبد العزيز آل ثاني

خلال فترة عملها كمدير متحف قطر الوطني (2013-2023)، لعبت الشيخة آمنة دورًا بارزًا حتى تم افتتاح المتحف في عام 2019، حيث أدارت عملية تطوير برنامج التقييم والتنظيم المتحفي، وصالات العرض الدائمة، والعروض التفاعلية، والملاعب والمقتنيات العائلية، بما في ذلك مشروع ترميم قصر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني القديم كجزء لا يتجزأ من هوية وتجربة متحف قطر الوطني. وضمن منصبها كمدير للمتحف، أشرفت على برنامج المعارض المؤقتة، بدءًا من معرض الشيخ عبد الله بن جاسم: قصة قائد (1913-1949)، الذي استكشف أصول دولة قطر وتاريخها الحديث. ولإثراء المعارض التاريخية بالمتحف، عملت مع متاحف عالمية لتعزيز شراكات البرامج والمعارض، مثل مسار الزمن: الفن والأجداد في أوقيانوسيا من متحف متروبوليتان للفنون (2023-2024). وإلى جانب هذه المبادرات الدولية، أشرفت الشيخة آمنة على السلسلة المستمرة من معارض مال لوّل التي تُقام كل عامين، والتي انطلقت في عام 2012 للتركيز على التراث المحلي من وجهات نظر شخصية، وذلك بشكل أساسي من خلال عرض المجموعات الخاصة. ولتوسيع نطاق عمل المتحف الوطني ليشمل الفن المعاصر، أشرفت الشيخة آمنة على تطوير المعارض والتكليفات الفنية بما في ذلك "أولافور إلياسون: الصحراء تعانق الخيال"، و"بيبيلوتي ريست: عقلي كما تراه، وعقلك كما أراه." ‎

تضمنت أولويات الشيخة آمنة في مجال حماية التراث توسعًا كبيرًا في إدارة الآثار والتراث داخل متاحف قطر للاحتفاء بهوية قطر الفريدة والغنية من خلال مشاريع متعددة قيد التطوير لترميم المنازل التراثية والقصور الملكية والمواقع الأثرية، فضلاً عن إنشاء مراكز للزوار ومسارات تفسيرية بما في ذلك مركز الزوار المرتقب بموقع الزبارة المدرج ضمن مواقع اليونسكو للتراث العالمي. ‎

وفي عام 2022، لعبت الشيخة آمنة دورًا رئيسيًا في دعم افتتاح 3-2-1متحف قطر الأولمبي والرياضي، إلى جانب تقديم مجموعة من المعارض بالتزامن مع بطولة كأس العالم FIFA لكرة القدم. وفي عام 2023، أطلقت متاحف قطر، بتوجيه منها، NMoQ Explorer‎، وهي منصة رقمية رئيسية للمستخدمين عبر الإنترنت لاستكشاف مجموعة متحف قطر الوطني باستخدام الذكاء الاصطناعي والتجارب التفاعلية، بالتعاون مع مايكروسوفت. وأعقب هذا التطور افتتاح المركز الرقمي للذكاء الاصطناعي في متحف قطر الوطني لتمكين الطلاب الصغار من تعلم البرمجة والمهارات الرقمية. ‎

تشغل الشيخة آمنة حاليًا منصب رئيس اللجنة القطرية للمجلس الدولي للمتاحف، الفرع الوطني للمجلس الدولي للمتاحف. وقد حصلت على درجة الماجستير في علم الاجتماع من كلية لندن للاقتصاد مع التركيز على النظرية والممارسات الثقافية، كما حصلت على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال واللغة الإنجليزية من جامعة كارنيجي ميلون. ‎

نبذة عن الدكتورة جوليا غونيلا

انضمت د. جوليا غونيلا لمتاحف قطر بصفتها مدير متحف الفن الإسلامي في أبريل 2017، حيث كانت مسؤولة عن إدارة المتحف وبرامجه إدارةً كاملة، وأخذت زمام المبادرة في عملية إعادة افتتاح المتحف في حلته الجديدة مؤخرًا، والتي كان لها الفضل في تطوير صالات العرض وتقديم تجربة جديدة تمامًا ومُحسّنة للزائرين ومناسبة للعائلات، مما يتيح فهمًا أعمق للتراث والثقافة الإسلاميتين الغنيتين.

قبل التحاق د. غونيلا بمتاحف قطر، عملت بمتحف الفنون الإسلامية في برلين، حيث أشرفت على العديد من المعارض والمشاريع البحثية، وقد ركزت إحدى أبرز اهتماماتها البحثية على قلعة حلب، حيث تابعت أعمال التنقيب الميدانية فيها لأكثر من 10 سنوات. وهي باحثة في الفن والآثار الإسلامية. وقد كتبت وحررت 10 كتب، وأكثر من 40 مقالًا، تشمل كتالوجات لمعارض مثل معرض سوريا سلاماً، الذي أقيم بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس متحف الفن الإسلامي، بالإضافة إلى مطبوعة محدثة شاملة لمجموعات مقتنيات متحف الفن الإسلامي، تزامنت مع إعادة افتتاح المتحف، وإعادة ترتيب صالات عرضه عام 2022. كما امتهنت الدكتورة التدريس في جامعتي برلين وبامبرغ.

حصلت الدكتورة غونيلا على درجة البكالوريوس في الفن والآثار الإسلامية، ودرجة الماجستير في الأنثروبولوجيا الاجتماعية من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن. كما حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة إيبرهارد كارلس في توبنغن بألمانيا.

نبذة عن الشيخ عبد العزيز بن حمد آل ثاني

يشغل الشيخ عبد العزيز بن حمد آل ثاني، الآن منصب مدير ‏متحف قطر الوطني، وكان يرأس سابقًا برنامج الرعايات التابع ‏لمتاحف قطر، حيث كان مسؤولاً عن إدارة انخراطات الجهات ‏المعنية داخليًا وخارجيًا في جمع التبرعات وفي التطوير المشترك ‏للأنشطة. خلال الفترة التي سبقت بطولة كأس العالم‎ FIFA ‎قطر ‏‏2022‏‎™‎، كان للشيخ عبد العزيز دور جوهري في مهمة التواصل ‏داخل متاحف قطر، فقد أشرف على تنمية إدارة الاتصال وتوسعتها ‏لضمان وجود جسر تواصل متين يربط جميع مكونات ملف الإنجازات لمتاحف قطر ‏ بالإعلام. وينقل الشيخ عبد العزيز ‏أيضًا خبرته الوفيرة في القطاع المالي إلى الدور المنوط به في ‏متحف قطر الوطني. هذا وقد طبّق الشيخ عبد العزيز في بنك ‏قطر الوطني عملية متطوّرة لمقارنة البيانات وسبل ‏تجميعها، من أجل تحسين تجربة كل من الجهات المعنية ‏والموظفين. وهو حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من ‏جامعة هيريوت وات، ويتابع حاليًا دراسته للحصول على درجة ‏الماجستير في الطاقة المستدامة من جامعة حمد بن خليفة، ‏كما أنه عضو في اللجنة القطرية للمجلس الدولي للمتاحف، ‏حيث يمثل الدولة في المجلس الدولي للمتاحف.‏

نبذة عن شيخة ناصر النصر

تشغل شيخة النصر مدير متحف الفن الإسلامي، ولها مسيرة عمل في متحف الفن الإسلامي تمتد ما يقارب 17 عاماً. شغلت شيخة عدة مناصب إدارية في المتحف، كان آخرها نائب المدير للشؤون المتحفية، وقد كُلفت بمهمة الإشراف على مشروع إعادة افتتاح المتحف عام 2022. وكانت قد شغلت منذ عام 2007 منصب رئيس قسم المعارض في متحف الفن الإسلامي، إذ قامت بإدارة العديد من المعارض، كما ساهمت في عدد من المطبوعات التي أصدرها المتحف منها كنوز مكنونة (الدوحة، 2010)، وقراءة المخطوطات القرآنية (الدوحة، 2011).

بعد حصولها على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة قطر، تحوّل اهتمامها نحو الفن الإسلامي والمتاحف، وقد تنامى هذا الاهتمام من خلال عملها في متحف الفن الإسلامي، الأمر الذي دفعها إلى متابعة دراستها في هذا المجال والحصول على دبلوم عالي في الفن الإسلامي من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية في لندن (SOAS) عام 2008، كما حصلت لاحقاً على شهادة الماجستير في الدراسات المتحفية من كلية لندن الجامعية (UCL) عام 2011.

بالإضافة إلى مساعيها الأكاديمية، قدمت شيخة أكثر من 15 ورقة بحثية خلال مسيرتها المهنية، وعدداً من المحاضرات على نطاق محلي وعالمي في مجال المتاحف في عدة دول؛ منها الولايات المتحدة الأميركية، وإيطاليا، والبوسنة والهرسك، واليابان. وشاركت شيخة أيضاً في العديد من البرامج التدريبية كان آخرها برنامج "القيادة التنفيذية" في مركز قطر للقيادات، و"قادة المتاحف: الجيل القادم"، الذي نظمه معهد جيتي للقيادات في بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية.

كما اكتسبت شيخة الخبرة من خلال الانتساب للعمل في مؤسسات مرموقة في متحف تيت بريطانيا، ومتحف اللوحات الوطني في لندن.

وشيخة ناصر النصر هي عضو في اللجنة الدولية للمعارض والتبادل التابعة للمجلس الدولي للمتاحف (ICEE/ ICOM)، وفي منظمة المعارض الدولية (IEO)، والتحالف الأمريكي للمتاحف (AAM)، وشبكة المعارض المتنقلة (TEN).

‎‎-انتهى-

نبذة عن متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد.

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري.

أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي. وتشمل المتاحف المستقبلية ودَدُ - متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات، ومطاحن الفن، ومتحف لوسيل.

من خلال المركز الإبداعي، تُطلق وتدعم متاحف قطر مشاريع فنية وإبداعية، مثل مطافئ: مقر الفنانين، تصوير: مهرجان قطر للصورة، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء، وليوان، استديوهات ومختبرات التصميم، مشاريع تصقل المواهب الفنية، وتتيح الفرص لإرساء بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.

ويعبر ما تقوم به متاحف قطر عن ارتباطها الوثيق بقطر وتراثها، والتزامها الراسخ بالدمج وسهولة الوصول، وإيمانها بقيمة الابتكار.

للتواصل الإعلامي:

محمد خميس العبدالله

+974 4402 8544

mfaraj@qm.org.qa

نزل البيان الصحفي والصور