The main website page for Mathaf's online encyclopedia showing a slideshow of artist profiles
الباحثون

موسوعة متحف: مورد علمي فريد

25 يناير 2022

حصة الهتمي

على مدار عقد من الزمان، قدم هذا الموقع المُحكّم معلومات متعمقة باللغتين العربية والإنجليزية، عن فناني الفن المعاصر والحديث من مختلف بقاع العالم العربي.

المشاركة مع صديق

وُلدت رسامة القرن العشرين الجزائرية بايا محي الدين في ظروف فقيرة جداً، وتيتمت في سن الخامسة، ولم يكن يبدو أنها في طريقها إلى أن تصبح فنانة من الأساس، ناهيك عن كونها معترفاً بها دولياً. رغم ذلك، مع وصولها عمر 16 عاماً، كانت قد اكتسبت ما يكفي من الإشادة لإقامة معرضها الفردي الأول.

قصة باية محي الدين هي مجرد قصة واحدة من بين القصص التي تضمها موسوعة متحف عن الفنانين العرب. اقرأ عن ضياء العزاوي، الذي يُعتبر أحد رواد الفن العربي الحديث، وكيف تعرف على الفن من خلال أخيه الأكبر، وكيف كانت الفنانة اللبنانية المعاصرة سلوى روضة شقير ذات شغف فكري كبير ما جعلها ملمّة بمختلف المجالات، كالفيزياء، والشعر العربي، والبيولوجيا الجزيئية، والبصريات.

Les deux musiciennes, 1966 Gouache and graphite on paper at Mathaf showcases Baya Mahieddine's abstract painting.

باية محي الدين، العازفتان، 1966 ألوان الغواش و الجرافيت على ورق، 99 × 148.5 سم متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة

تأسست الموسوعة عام 2013، وتضم عشرات السير الذاتية المفصلة بدقة من قبل مختلف العلماء والباحثين المستقلين. وتحتوي كل سيرة ذاتية على نماذج من الأعمال الفنية للفنانين، إلى جانب قائمة من المراجع الإضافية.

كما تضم الموسوعة صفحة مخصصة للمقالات التي كتبها بعض الفنانين بأنفسهم، إضافة إلى مقاطع الفيديو والمقابلات. ويتم تحديث الموسوعة بشكل دوري.

استكشف الموسوعة

حصة الهتمي هي منسق تحرير محتوى في متاحف قطر.