هل يتناقض جوهر العمارة مع فكرة عرضها؟ كيف يمكننا عرض هيكل بهذا الحجم والتعقيد مثل مبنى، أو شيء غير ملموس على شكل تجربة معمارية تتكشّف في الزمان والمكان؟
تأخذ هذه الجلسة الحواريّة الجمهور إلى ما وراء الكواليس لتكشف كيف يتشكّل بينالي البندقية، ولماذا يواصل ترسيخ مكانته كمنصّة رائدة في النقاش المعماري العالمي. يُعدّ هذا الحدث المنصّة الأبرز في العالم للحوار المعماري، إذ يعكس الرؤية الثقافيّة والسياسيّة للمؤسّسة من جهة، والاستجابات الفكريّة لمديريها الفنيّين من جهة أخرى، ليسهم في تشكيل طرائق تنظيم العمارة ومناقشتها على الساحة الدوليّة.
يضع بينالي البندقية للعمارة، الذي يُقام كل عامين، القضايا الكبرى التي تشغل الساحة المعمارية العالمية من خلال عرض أفكار رائدة، وممارسات تجريبية، وأجنحة وطنية تتناول الأسئلة المُلحّة حول كيفية العيش والبناء اليوم.
من المفاهيم التقييمية إلى العروض الوطنية، ومن اختيار المشاركين إلى تصميم تجارب تُشرك الجمهور العام والمتخصصين على حد سواء، يُعدّ تنظيم البينالي مهمة لوجستية شاقة ومغامرة ثقافية دقيقة. تأخذ هذه الحلقة النقاشية الجمهور إلى ما وراء كواليس تحضير البينالي – ولماذا ما يزال يُشكّل البينالي أحد المحاور الأساسية في النقاش المعماري العالمي إلى اليوم.
الخبراء المشاركون
أليخاندرو أرافينا
تَخَرَّجَ أليخاندرو أرافينا مهندساً معمارياً عام 1992 في الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي. حاز أرافينا وفريقه "إليمنتال" على عدد من الجوائز، من بينها الأسد الفضي في بينالي البندقية عام 2008، وجائزة غوتنبرغ للاستدامة عام 2017. وفي عام 2016، نال أرافينا "جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية"، كما تولّى الإشراف على الدورة 15 من بينالي البندقية. ومنذ عام 2020، يشغل منصب رئيس لجنة تحكيم جائزة بريتزكر.
مانويلا لوكا-دازيو
مانويلا لوكا داتسيو هي المديرة التنفيذيّة لجائزة بريتزكر للهندسة المعمارية. تشغل أيضاً منصب مستشارة لعدد من المؤسسات والمشروعات الثقافية الدولية. تحمل شهادة في الهندسة المعمارية من جامعة نابولي فيدريكو الثاني في إيطاليا، ودرجة الدكتوراة في تاريخ العمارة من جامعة روما–كييتي الإيطالية.