Aref El-Rayess, The World of Petrol (1973-74), oil on canvas, 64.8 x 54.9cm. Private Collection. Photo: Courtesy of Mathaf: Arab Museum of Modern Art

تطلّعات: خمسة عشر عاماً من متحف

المعارض

متحف: المتحف العربي للفن الحديث

يبحث معرض "تطلّعات" في تأسيس متحف من خلال أربعة محاور رئيسية: أصوله كمركز فني بفضل الجهود الرائدة للشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني؛ تاريخه الواسع في مجال المعارض؛ انخراطه في أشكال متنوعة من تداول المعرفة في العالم العربي؛ واستجابته لتعريف الهوية العربية من خلال التمثيلات الحديثة في حقبة ما بعد الاستقلال. 

المشاركة مع صديق

من خلال عرض المجموعة الدائمة من الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة، يُعيد معرض” تطلّعات: 15 عاماً من متحف“ النظر في الرؤية التأسيسية للمتحف، ويستكشف إرث متحف من خلال تناول تطور ممارساته في مجال المعارض والبحوث، بالإضافة إلى تاريخ تعاوناته. من خلال إحياء الذاكرة المؤسسية، يواصل متحف تعزيز مناقشات ما بعد الاستعمارية التي تدور حول تعبيرات الهوية البصرية للعالم العربي في سياق عالمي. يعرض "تطلّعات" سرديات إقليمية متنوعة من خلال نهج تفاعلي، مع التأمل في مستقبل "متحف".

بنية تحتية: ملامح من إرث

من تقييم: فاطمة المصطفوي

يقدم هذا القسم “متحف” كحالة ومؤسسة فريدة من نوعها. ففي ظل الاضطرابات السياسية التي شهدتها أجزاء من العالم العربي خلال التسعينيات، برزت الدوحة كمركز فني مزدهر، وذلك بفضل جهود الفنان وجامع الأعمال الفنية الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني. وقد نشأت جزء من المجموعة الأولى “لمتحف” من تجارب فنية أُجريت في مساحة العرض والإقامة الفنية التي أسسها آل ثاني، والتي خلّفت إرثاً بصرياً غنياً وأثرت على مسارات العديد من الفنانين. كما يتناول هذا القسم العلاقات المتعددة الأوجه التي نسجها آل ثاني، سواء بصفته فناناً، زميلاً أو راعياً للفنون. ويشمل القسم صوراً فوتوغرافية، ورسائل، ومقابلات مصوّرة من فترة تسبق تأسيس ما يُعرف اليوم بمتحف”

متحف كذاكرة ثقافية: تاريخ المعارض

من تقييم: هديل الكوهجي

منذ تأسيسه، استضاف “متحف” مجموعة متنوعة من المعارض المتحفية. يسلّط هذا القسم الضوء على هذا التاريخ من خلال تسلسل زمني مفصل يتضمن صوراً ووثائق من وراء الكواليس. الهدف من ذلك هو تعزيز روح الذاكرة الثقافية التي تقدر أيضاً التصميم الجرافيكي والمنشورات والشراكات الدولية والعديد من المعارض الفردية التي تم تنظيمها على مر السنين.

التعليم: الفن – إبداعاً معرفياً

من تقييم: نورا عبدالمجيد

يتناول هذا القسم أهمية نقل المعرفة، مع التركيز على الدور الأساسي للتعليم الفني في سياقاته الرسمية وغير الرسمية. لقد كان الدور الممتد للتعليم الفني عاملاً أساسياً في الثقافة البصرية الحديثة والمعاصرة في العالم العربي، وغالباً ما أدى إلى إثراء إمكانيات ثورية في البيئة الفنية. تتراوح الإطارات التعليمية بين الأوساط الأكاديمية والصداقات والإرشادات التي استمرت على مدى طويل، بالإضافة إلى ممارسات ما بعد الاستعمارية في دول حديثة الاستقلال.

التمثيل وكتابة التاريخ

من تقييم: آرثر دبسي

في سياق ما بعد الاستقلال، جرب الفنانون في جميع أنحاء غرب آسيا وشمال إفريقيا لغة بصرية مشتركة ساعدت في تحديد مفهوم” "الهوية العربية“. يرى هذا القسم أن الفن والأدب في تلك الفترة عكسا بوضوح التزاماً بالزخم الإقليمي والأيديولوجية القومية العربية، وهو ما يتجلى أيضاً في المقاومة المستمرة للاحتلال الفلسطيني.

القيّمون الفنيون الاستشاريون: هوليدي بورز وتيرداد ذوالقدر
مساعد التقييم: دلال عبدالله جوهر