Profile of a man wearing a white turban.

حكايات عالم يجمعنا: عن صالات العرض

يتوزع هذا المعرض عبر ست صالات عرض مقسمة حسب الموضوع، ويضم صوراً ولوحات وأفلام مختارة من مجموعة الفن الاستشراقي العالمي في متحف لوسيل، ويدعو الزوار إلى استكشاف حركة الأفكار ووجهات النظر المتغيرة.

المشاركة مع صديق

تفسير الاستشراق

ماذا يعني الاستشراق؟

يشير مصطلح الاستشراق إلى التصور الغربي لثقافة الشرق، وتقليده لهذه الثقافة، والتفسيرات الخاطئة التي يقدمها له في كثير من الأحيان. في المجال الفني نجد ذلك في اللوحات، والرسومات، والصور، والخزف، والأزياء.

رجل يلف نفسه برداء وردي ويجلس على سجادة وبجانبه آلة موسيقية

جون ليون جيروم (1824 – 1904)، المُنشد الأسود، 1888، ألوان زيتية على قماش، 61 × 51 سم. مجموعة متحف لوسيل، OM.706. الصورة: © متاحف قطر، متحف لوسيل، الدوحة، قطر

تصور هذه اللوحة الجميلة للفنان الفرنسي جان ليون جيروم أحد الموسيقيين. ويبدو هذا العمل واقعيًا إلى حد بعيد، بحيث يعتقد المشاهد أنه يلتقط لحظة حقيقية من الزمن. ولكن جيروم كان يستخدم أثناء الرسم نماذج من الأشخاص في الاستوديو الخاص به، ويستلهم الأفكار من الصور والقطع الفنية التي جمعها خلال أسفاره، شأنه في ذلك شأن العديد من الفنانين المستشرقين.

سافر العديد من الفنانين المستشرقين إلى مناطق شمال أفريقيا والشرق الأوسط ودول المحيط الهندي، وعاش عدد منهم في هذه المناطق. وقد اهتم بعض أولئك الفنانين بتوثيق تجاربهم فيها بشكل دقيق، بينما اعتمد آخرون في رسم لوحاتهم على الخيال بشكل كامل.

بعض الفنانين كانوا يرافقون الدبلوماسيين في مهماتهم الدبلوماسية، ومنهم من شارك في المعارك. وكان البعض يرسمون الموضوعات الشائعة لأغراض تجارية فقط.

رسم امرأة على متن قارب، وهي تغني بينما يحاول الآخرون إلقاء نظرة عليها.

لورانس ألما تاديما، "لقاء أنطونيو وكليوباترا"، حوالي 1884، ألوان زيتية على لوح خشبي، 65.5 x 91.4 سم. مجموعة متحف لوسيل. الصورة: © متحف لوسيل، متاحف قطر، 2022.

أنطوني وكليوباترا، وامانيريناس ملكة كوش

ما التاريخ الذي ما زلنا نتذكره والتاريخ الذي طواه النسيان؟

ظهرت قصة الحب المأساوية لأنطوني وكليوباترا قبل سنوات قليلة من انتصار أمانيريناس ملكة مملكة كوش (السودان وجنوب مصر حالياً) على روما.

اهتم الغرب بقصة أنطوني وكليوباترا، واستمروا في دراستها وتحليلها منذ عهد شكسبير إلى هوليوود، بينما تم تجاهل الأخرى.

يتجسد هذا التحيز في النظرة الغربية المختلفة لمصر والنوبة ومناطق البحر الأبيض المتوسط، على عكس الحضارات الأفريقية. تدعم قطر التنقيبات في السودان، من خلال المشروع القطري السوداني للآثار، وتسلط الضوء على التواريخ التي تم تجاهلها، وتؤكد على أهمية حضارة كوش والحضارات الإفريقية الأخرى في السجل الأثري.

لوحة لأبي الهول وهرم الجيزة الأكبر خلفه.

لويس فرانسوا كاساس، "تمثال أبو الهول وهرم الجيزة الأكبر"، 1798، ألوان مائية على رسم محفور، 52.5 x 77 سم. مجموعة متحف لوسيل. الصورة: © متحف لوسيل، متاحف قطر، 2022.

تصوير الصحراء

تحتل الصحراء مكانة بارزة في ثقافة قطر وتراثها. وتعتبر في نظر الكثير من شعوب العالم الأخرى مكاناً غريباً ومنعزلاً وغامضاً، ولا يوجد إلا في الخيال فقط.

تعود النظرة الغربية للشرق كمنطقة صحراوية قاحلة يسكنها رعاة أشداء غريبو الطباع، إلى المؤلفين الأوروبيين القدامى، مثل هيرودوت. وقد تجلت هذه الفكرة بشكل كبير في أعمال الفنانين المستشرقين، الذين رسموا للشرق في هذه الأعمال مشاهد خيالية أيضاً.

استمرت هذه الطريقة في التفكير حتى وقتنا المعاصر، ويظهر ذلك في أفلام مثل حرب النجوم ولورنس العرب، وفي الإعلام الغربي الذي يغطي أخبار الشرق الأوسط.

يصعب على الغربيين فهم الطبيعة الحية والنشطة للصحراء، وتراثها غير المادي المعقد، وهذه الجوانب مثلت أهمية كبيرة بالنسبة للمجتمع في الماضي والحاضر.

لوحة لرجل يرتدي غطاء الرأس العربي التقليدي على صهوة حصانه ويمسك سيفا

أوجين ديلاكروا، لوحة «فارسٌ عربيٌّ يعدو بفرسه، 1849، ألوان زيتية على قماش، 54 × 45.1 سم. مجموعة متحف لوسيل. الصورة: © متحف لوسيل، متاحف قطر، 2022

نظرة ديلاكروا

يعتبر ديلاكروا أشهر رسام رومانسي في القرن التاسع عشر، وكان ينظر إلى الشرق على أنه نقي وحر من القيود.

نشاهد في أعمال ديلاكروا فناناً يسعى إلى نقل أشخاص حقيقين في تصويره للشرق، ومع ذلك فهو يلتزم بالأفكار النمطية الاستشراقية التي استمرت حتى يومنا هذا.

كان ديلاكروا ومعاصروه مفتونين بالحصان العربي، والفارس الذي يمتطيه كرمز للشرق. ولا يزال هذا الافتتان مستمراً إلى اليوم على مستوى العالم. تعتبر مزرعة الجاسمية للشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني من المزارع المتميزة عالمياً، وواحدة من أكبر المزارع التي تربي الخيول العربية في العالم.

ساهمت حرب الاستقلال اليونانية التي استلهما الفنان في أعماله في تغيير النظرة القائمة عن الجمهورية الهلنستية، كمهد للحضارة، وكمنطقة متميزة عن باقي مناطق الشرق.

اعتمدت أعمال ديلاكروا الاستشراقية الأولية على قصص معروفة، وسلع مستوردة. سافر الفنان إلى شمال أفريقيا خلال فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر. وقد غيرت هذ التجربة نظرته مرة أخرى، حيث بدأ يدرك أصول الفن والحضارة خارج القوانين الرومانية واليونانية الكلاسيكية الجديدة.

ورغم رفضه للتخيلات التاريخية السائدة في الاستشراق، فقد وضع ديلاكروا العديد من الأفكار الرئيسية التي أصبحت صوراً نمطية في مجال الاستشراق.

رجلان يتفاوضان ويحملان أسلحة ويجلس كلب بالقرب من أحد الرجال.

جان ليون جيروم، "تاجر سلاح في القاهرة"، 1869، ألوان زيتية على لوح خشبي، 55.9 X 44.8 سم. مجموعة متحف لوسيل. الصورة: © متحف لوسيل، متاحف قطر، 2022.

سوق الحميدية

ملتقى دائم للأشخاص والبضائع والأفكار من جميع أنحاء العالم. شكلت الأسواق في الماضي والحاضر عنصراً أساسيّاً في الحياة اليومية للمجتمع، وهي وثيقة الارتباط بالنشاطات الحياتية الأخرى للناس في البيوت والمساجد.

يقع سوق الحميدية في قلب مدينة دمشق، وهي من أقدم المدن المأهولة في تاريخ البشرية. ويقف هذا السوق شاهداً على تاريخ المدينة المضطرب.

يتدفق ضوء الشمس عبر الثقوب الموجودة في مظلة السوق الحديدية التي أنشأها العثمانيون، وقد جاءت هذه الثقوب بسبب طلقات الرصاص التي تعرض لها السوق أثناء مقاومة السوريين للمستعمر الفرنسي في عشرينيات القرن الماضي. وقد نجا هذا السوق من الدمار خلال الحرب الأخيرة في سوريا.

شكّل سوق الحميدية القلب التجاري النابض لمدينة دمشق التاريخية. وكان يستقبل التجار من مختلف أنحاء العالم، ويشهد تبادل السلع التي تأتي من الدول المطلة على المحيط الهندي وغيرها من الدول الأخرى.

ونظراً لأن الأسواق كانت تشهد لقاءات صاخبة وتجمعات دائمة، فقد ظهرت بشكل متكرر في أعمال الفنانين المستشرقين.

صورة لفتاة بغطاء رأس أصفر مخطط تقشر ثمرة رمان.

ويليام بوغرو، "فتاة تحمل رمانة"، 1875، ألوان زيتية على قماش، 59 × 44.5 سم. مجموعة متحف لوسيل. الصورة: © متحف لوسيل، متاحف قطر، 2022

الرحلات

يعتبر عالم المحيط الهندي مكاناً يلتقي فيه الناس والأفكار والبضائع بشكل مستمر منذ آلاف السنين.

كانت لوسيل تشكل محطة تجارية، حيث كان الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، مؤسس قطر، وابنه يتاجرون باللؤلؤ مع تجار من جميع أنحاء العالم.

لوحة لرجل يرتدي عمامة بيضاء ورداء ورديا يقف بجانب فيل.

جاكوبو ليغوزي، "باشا معمَّم وفيل"، 1575 – 1585، ألوان مائية على ورق، 27.8 × 22.1 سم. مجموعة متحف لوسيل. الصورة: © متحف لوسيل، متاحف قطر، 2022.

صندوق الأفكار

سيكون متحف لوسيل مكاناً للاجتماع، ومنتدى للحوار يناقش التحديات العالمية، وفرصة لفهم الآخرين بشكل أفضل.

ستضم صالة العرض الأخيرة جدولاً زمنياً يبرز القطع الرئيسية، يتيح للزوار التنقل عبر الشاشة واستكشف القطع التي تعود لأماكن وفترات مختلفة عبر التاريخ في متحف لوسيل.