txt

إيران والمشهد الاستراتيجي المتغير في الشرق الأوسط

المعرض السابق

متاحف قطر

يتناول هذا المعرض الرقمي الإرث البصري لتاريخ إيران الملكي في ظل التحولات السياسية الإقليمية. وهو ثمرة تعاون بين متاحف قطر ووحدة الدراسات الإيرانية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

المشاركة مع صديق

يُقام هذا المعرض في إطار تعاون بين المقتنيات العامة في متاحف قطر ووحدة الدراسات الإيرانية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ويُعرض ضمن فعاليات المؤتمر السنوي لوحدة الدراسات الإيرانية مستنداً إلى المقتنيات الثرية التي تحتفظ بها متاحف قطر لاستكشاف الإرث البصري العريق لتاريخ إيران الملكي، ضمن سياق أوسع يتسم بالتغيرات والتحولات المتسارعة على الساحة السياسية الإقليمية.

يركز المعرض على الأسرة الملكية القاجارية، مع إيلاء اهتمام خاص برحلات ناصر الدين شاه القاجار

يتتبع المعرض كيف تم بناء الصورة السياسية لإيران في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، أصبحت الصور الملكية والتصوير الاحتفالي أدوات للدبلوماسية وإدارة الدولة والتبادل الرمزي مع القوى الأوروبية. وفي سياق هذا المعرض، تدعو صور ناصر الدين شاه (1890–1900) الزوار إلى مقارنة عدسة الملك، بما تتضمنه من احتفالات وقصور وصياغة للذات، بما كان يجري فعلياً على الأرض من مقاطعات، ودبلوماسية الديون، وسيادة موضع نزاع.

ما قبل الثورة

تسلط الصور التي تعود إلى فترة ما قبل الثورة الضوء على لحظات بارزة من الدبلوماسية والتبادل الاحتفالي وممارسات فنون الحكم في أواخر القرن التاسع عشر، حين انخرطت إيران القاجارية مع القوى الأوروبية عبر قنوات الدبلوماسية الرمزية والثقافية.

txt

مصور غير معروف، صورة لأعضاء من البلاط الملكي لنصر الدين شاه القاجاري، شاه فارس، فارس، إيران، حوالي 1860-1869، طباعة ألبومين، 20.7 × 29.1 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة – الدوحة، قطر. IMM.PH.PH.21653.01

txt

جورج روجر، متسول أمام بنك، الكويت، حوالي 1952، طباعة جيلاتينية مفضضة، 20.7 × 19.7 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة – الدوحة، قطر. IMM.PH.PH.19400

البنك البريطاني لإيران والشرق الأوسط

تأسس عام 1889 كبنك الإمبراطورية الفارسية بموجب ميثاق ملكي في لندن وامتياز من ناصر الدين شاه القاجاري في فارس (إيران). وقد عمل كالبنك المركزي الإيراني لإصدار النقد وأداة للإمبريالية المالية البريطانية. ومع مرور الوقت، عكست تصاعد النزعة القومية الإيرانية، وإنشاء بنك ملي الإيراني عام 1928، والقيود المفروضة على عمليات البنك، تحولات ميزان القوى وصعود السياسات المناهضة للاستعمار. في عام 1949، أُعيدت تسميته إلى البنك البريطاني لإيران والشرق الأوسط مع توسّعه عبر الخليج. وفي ظل تصاعد التوترات، انسحب البنك من إيران بحلول عام 1952، ليصبح البنك البريطاني للشرق الأوسط، والذي اندمج لاحقاً في مجموعة HSBC.

txt

اريك لسينغ، رش المحاصيل، إيران، حوالي 1952، طباعة جيلاتينية مفضضة، 35.9 × 53.9 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة – الدوحة، قطر. IMM.PH.PH.19016.26

تشترك دول الخليج، ليس فقط من حيث الجغرافيا، ولكن أيضاً من حيث السياسة، في مواجهة صعوبات بيئية تتجاوز الحدود. وغالباً ما تؤدي التحديات البيئية إلى تأثير الدومينو في المنطقة: ففي عام 1952، اجتاحت أسراب الجراد القادمة من السعودية إلى إيران، مهددة المحاصيل الزراعية. وقبل وصول الطيارين والمتخصصين السوفييت والأميركيين لمكافحة الغزو، اضطر الفلاحون بالقرب من كازرون، خارج شيراز، إلى اللجوء لوسائل بدائية في رش المحاصيل لإبعاد الجراد.

alt text

مصور غير معروف، تركيب فوتوغرافي ملكي، فارس القاجارية، إيران، حوالي 1860-1869، طباعة ألبومين، 46 × 62.3 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة – الدوحة، قطر. IMM.PH.PH.3286

txt

إنغه موراث، ماغنوم فوتوز، أنقاض خارج مدينة ورامين، إيران، حوالي 1956، طباعة جيلاتينية مفضضة، 21.5 × 33.2 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة – الدوحة، قطر. IMM.PH.PH.21869

alt text

إنغه موراث، [مؤدّي الشارع]، إيران، حوالي 1956، طباعة جيلاتينية مفضضة، 33.2 × 21.9 سم، ماغنوم فوتوز، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.21877

alt text

إإنغه موراث، [امرأة تغزل]، إيران، حوالي 1956، طباعة جيلاتينية مفضضة، 21.8 × 33.2 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة IMM.PH.PH.21873

alt text

إنغه موراث، ماغنوم فوتوز، [نساء يغنين مع الدف]، إيران، حوالي 1956، طباعة جيلاتينية مفضضة، 33.2 × 21.8 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.21884

alt text

إنغه موراث، ماغنوم فوتوز، [قرية جبلية]، إيران، حوالي 1956، طباعة جيلاتينية مفضضة، 21.8 × 33.2 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.21871

alt text

إنغه موراث، ماغنوم فوتوز، [أهالي القرية ينخلون الحبوب لعاشوراء]، يزد، إيران، حوالي 1956، طباعة جيلاتينية مفضضة، 33.2 × 21.85 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.21876

alt text

إنغه موراث، ماغنوم فوتوز، [رجلان مسلمان متدينان]، أصفهان، إيران، حوالي 1956، طباعة جيلاتينية مفضضة، 33.2 × 21.9 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.21875

alt text

ناصر الدين شاه، العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران، حوالي 1890-1900، طباعة ألبومين، 17.9 × 23.9 سم، متاحف قطر / المقتنيات العام. IMM.PH.PH.19409.66

في عام 1890، منح ناصر الدين شاه امتياز احتكار التبغ لمدة خمسين عامًا لشركة بريطانية، مما أدى إلى اضطراب بين المزارعين والتجار في الأسواق. وبعد عام واحد، أشعلت فتوى المرجع الكبير آية الله ميرزا حسن الشيرازي حركة مقاطعة واسعة النطاق – بلغت من القوة أن البلاط نفسه امتنع – مما أجبر على إلغاء الامتياز في يناير 1892 ودفع تعويض قدره 500,000 جنيه إسترليني اقترضته الدولة عبر بنك الإمبراطورية الفارسية. وبحلول عام 1900، وتحت حكم مظفر الدين شاه، رهنت الدولة إيرادات الجمارك مقابل قرض روسي قدره مليوني جنيه إسترليني، بينما أعاد المسؤول البلجيكي جوزيف ناوس تنظيم جهاز الجمارك، مما زاد الإيرادات لكنه عمّق السيطرة الأجنبية. تكشف هذه الأحداث كيف أعادت السلع اليومية، والسلطة الدينية، والتمويل الخارجي تشكيل موازين القوى في إيران القاجارية – وهي ضغوط بلغت ذروتها في الثورة الدستورية.

في هذا المعرض، تدعو صور ناصر الدين شاه (1890–1900) المشاهدين إلى مقارنة عدسة الملك – بما تحمله من طقوس وقصور وصناعة صورة للذات – بما كان يجري على الأرض من مقاطعات ودبلوماسية ديون وصراع على السيادة.

alt text

ناصر الدين شاه، [الإمام الأعظم]، إيران، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 16.4 × 21.7 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.78

alt text

. ناصر الدين شاه، [طبعة ألبومين من مجموعة "العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران"]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 27.8 × 21 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.143

txt

ناصر الدين شاه، [المؤتمر الديني في قصر الشاه]، طهران، إيران، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 20.9 × 28.2 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.03

alt text

ناصر الدين شاه، [مدخل حكومة مازندران – مدخل الحاكم]، محافظة مازندران، إيران، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 18.5 × 24.2 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.87

alt text

.ناصر الدين شاه، [طبعة ألبومين من مجموعة "العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران"]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 17.7 × 24 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.113

alt text

ناصر الدين شاه، [طبعة ألبومين من مجموعة "العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران"]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 18.9 × 23.8 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.94

alt text

ناصر الدين شاه، [طبعة ألبومين من مجموعة "العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران"]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 23.8 × 19.2 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.80

alt text

ناصر الدين شاه، في كبود غمبد وسط كلاته، خراسان الرضوية، إيران، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 21.4 × 17.2 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.62

تقع "كبود گنبد" على الهضبة العالية لكلات نادري في شمال شرق إيران، ضمن حصن طبيعي اكتسب أهمية استراتيجية. تلتقط الصور من هذه المنطقة الحدودية ليس فقط مناظرها الطبيعية المهيبة، بل أيضًا دورها في التحولات الجيوسياسية في أواخر القرن التاسع عشر. ففي تسعينيات القرن التاسع عشر، ومع ترسيخ الإمبراطورية الروسية نفوذها عبر الحدود بفضل سكة الحديد العابرة لبحر قزوين، اكتسب موقع كلات أهمية جديدة لإيران القاجارية. ورغم تجنّبها الصراع المباشر، شكّل هذا الإقليم رمزًا لهشاشة إيران في وقت كانت فيه المنافسة بين القوى العظمى تصوغ سياسات أطرافها الحدودية.

alt text

ناصر الدين شاه، [الكاظمين عليهما السلام]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 16.4 × 21.5 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.12

alt text

ناصر الدين شاه ابن الشيخ عبد النواف الدين، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 19.9 × 13.6 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.147

alt text

ناصر الدين شاه، [الجنرال الروسي كوروباتكين، القائد العام للقوات الروسية – الحرب الروسية اليابانية]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 21.8 × 13.8 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.13

alt text

ناصر الدين شاه، [افرنجي (أجنبي)]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 17.7 × 23.9 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.48

alt text

ناصر الدين شاه، [طبعة ألبومين من مجموعة "العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران"]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 17.7 × 23.7 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.59

alt text

ناصر الدين شاه، المستشفى الإنجليزي في طهران، طهران، إيران، حوالي 1890-1900، طباعة ألبومين، 18.3 × 24.2 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.60

تأسست بعض المستشفيات الأولى ذات الطابع الغربي في إيران بواسطة الجاليات الأجنبية، وكان لها أثر بارز في تطور النظام الصحي الإيراني. فقد كان قطاع الصحة العامة في العهد القاجاري شديد الارتباط بالدبلوماسية الإمبريالية والخبرة الأجنبية.

alt text

ناصر الدين شاه، [طبعة ألبومين من مجموعة "العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران"]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 19.2 × 22.6 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.81

alt text

ناصر الدين شاه، [التركمان]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 17.3 × 20.1 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.124

alt text

ناصر الدين شاه، [الشاه وحاشيته أو معيته]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 17.2 × 22.3 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.95

alt text

. ناصر الدين شاه، [طبعة ألبومين من مجموعة "العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران"]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 17 × 22.9 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.112

alt text

ناصر الدين شاه، [طبعة ألبومين من مجموعة "العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران"]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 21.6 × 14 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.83

alt text

ناصر الدين شاه، [طبعة ألبومين من مجموعة "العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران"]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 19.1 × 24.1 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.76

alt text

ناصر الدين شاه، [منظر عام لفندق قَزْوين في قَزْوين، في منتصف الطريق من رَشْت إلى طهران]، قزوين، إيران، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 21 × 27.5 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.06

alt text

ناصر الدين شاه، [طبعة ألبومين من مجموعة "العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران"]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 20.7 × 27.8 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.106

alt text

ناصر الدين شاه، [طبعة ألبومين من مجموعة "العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران"]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 17.2 × 23.1 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. MM.PH.PH.19409.36

alt text

ناصر الدين شاه، [المسجد الكبير في طهران]، طهران، إيران، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 17.2 × 22.2 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.51

alt text

ناصر الدين شاه، [القصر والحديقة الخاصة بظل السلطان]، طهران، إيران، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 21 × 26.9 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.84

alt text

ناصر الدين شاه، [تركمان يعزفون على القانون في أستراباد على ضفاف بحر قزوين]، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 21.5 × 15.1 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.04

alt text

ناصر الدين شاه، [العائلة الملكية لشاه إيران ورحلة عبر إيران]، إيران، حوالي 1890–1900، طباعة ألبومين، 21 × 27.9 سم، متاحف قطر / المقتنيات العامة. IMM.PH.PH.19409.123

يدعو المعرض زواره إلى التأمل في كيفية انعكاس الثقافة البصرية وتشكيلها للدور المتغير لإيران في المنطقة، حيث تقدم هذه الصور النادرة نافذة فريدة تطل من خلالها على استمرارية وانقطاع وتحول الهوية السياسية الإيرانية بدءاً من بريق دبلوماسية القاجار وصولاً إلى الذكريات المتنازع عليها في مرحلة ما بعد 1979.