alt text

آي. إم. باي وتصميم متحف الفن الإسلامي: من المربع إلى المثمّن ومن المثمّن إلى الدائرة

المعارض

متحف الفن الإسلامي

الدخول إلى المعرض مجاني مع تذكرة دخول المتحف. يجب حجز التذاكر عبر الإنترنت قبل الزيارة.

أوقات عمل المتحف
الأحد، والإثنين، والثلاثاء، والسبت: 9 صباحاً - 7 مساء
الأربعاء: مغلق
الخميس: 9 صباحاً – 9 مساء
الجمعة: 1:30 – 7 مساء

المكان

متحف الفن الإسلامي
الدوحة، قطر
الموقع على خرائط جوجل

اتصل بنا

هاتف: +974 4422 4444

يقدم معرض "آي. إم. باي وتصميم متحف الفن الإسلامي: من المربع إلى المثمّن ومن المثمّن إلى الدائرة"، إطلالة فريدة على المسيرة الإبداعية لهذا المعماري العالمي الشهير.

المشاركة مع صديق

المعرض من تنظيم مشترك مع

يسرد المعرض رحلة المهندس المعماري آي. إم. باي في تحديد "جوهر العمارة الإسلامية" ويضيئ على المسار الإبداعي الذي انتهجه في تطوير المتحف.

في عام 1999، أوكل صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، مهمة تصميم متحف الفن الإسلامي إلى آي. إم. باي. وفي هذا المعرض يتتبع الزوار رحلة تصميم متحف الفن الإسلامي من خلال الرسومات والنماذج الأصلية، والصور الفوتوغرافية، والوثائق الأرشيفية، والمقتنيات المبكرة، وصولاً إلى الفيلم الجديد الذي أُنتج خصيصاً للمعرض.

تولى تنظيم المعرض أوريليان ليمونييه، قيّم متحف مطاحن الفن للهندسة المعمارية والتصميم والحدائق، وزهرة خان، قيّمة الفن الحديث والمعاصر في متحف مطاحن الفن، بتعاونٍ وثيق مع الدكتورة منية شخاب أبو دية، نائب مدير متحف الفن الإسلامي للشؤون المتحفية.

إضاءة على المقتنيات

txt

آي. إم. باي.(غوانزو، الصين، 1917- نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية، 2019). مجسّم معماري لمتحف الفن الإسلامي، 2002–2008. خشب، معدن، وأكريليك. QM.2021.1298، متاحف قطر / المجموعة العامة - الدوحة، قطر

txt

كييتشي تاهارا (كيوتو، اليابان، 1951– 2017). متحف الفن الإسلامي، 2008. الصورة بإذن من كييتشي تاهارا

txt

هنري بيشار (1830–1920). نافورة ومئذنة مسجد العمود. القاهرة، 1880. طبعة زلالية. متاحف قطر/ المجموعة العامة - الدوحة، قطر. IMM.PH.PH.4831.07

txt

آي. إم. باي.(غوانزو، الصين، 1917- نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية، 2019). رسومات العرض التقديمي النهائية للقسم المعماري الشمالي الجنوبي للمتحف - عبر الردهة، 2004. نسخة مطبوعة. متحف الفن الإسلامي، الدوحة،

txt

حجر شطرنج. صقلية، الحقبة النورماندية، القرنان الحادي عشر والثاني عشر. عاج منحوت ومحزز مع تكفيت ملون وتذهيب. متحف الفن الإسلامي، الدوحة، IV.5.1998

txt

جفنة باللونين الأزرق والأبيض. العراق، البصرة. الحقبة العباسية، القرنان الثاني- الثالث الهجريان (التاسع الميلادي). خزف، طلاء أبيض غير شفاف مع طلاء باللون الأزرق الكوبالتي؛ 20.5سم (القطر). PO.31.1999. © متحف الفن الإسلامي، الدوحة/متاحف قطر. الصورة: مارك بيلترو

.

txt

الجزء الأخير من مصحف مكوَّن من 30 مجلداً، المغرب، 1653م، العصر العلوي. مزخرف بالذهب والأزرق، مكتوب بالخط المغربي. نَسَخه أحمد بن علي بن أبي إبراهيم. 25.8 × 20.5 × 3.3 سم. © متحف الفن الإسلامي، الدوحة/متاحف قطر. الصورة/الصورة: سمر كساب

txt

أَسْطُرلاب يحمل توقيع حامد بن الخضر الخوجندي (توفي 390هـ / 1000م) إيران أو العراق، الري أو بغداد. الحقبة البويهية، بتاريخ 374هـ (984-985م). نحاس مصبوب ومنقوش مع مادة مركبة سوداء.SI.5.1999. © متحف الفن الإسلامي، الدوحة/متاحف قطر. الصورة: مارك بيلترو

استكشف التصميم المعماري لمتحف الفن الإسلامي

هذه الجولة متوفرة باللغة الإنجليزية. اضغط على زر تغيير اللغة للاستماع بلغتك المفضلة.

يقدّم هذا المعرض بالتزامن مع معرض “آي. إم. باي: العمارة تُشكّل الحياة” المُقام في جاليري الرواق من 30 أكتوبر 2025– 14 فبراير 2026.