الأمناء والمستشارون

يتمتع أعضاء مجلس أمناء متاحف قطر، والمستشارون الخاصون لدى المتاحف، بخبرات مهنية وأكاديمية متنوعة وثرية.

مجلس الأمناء

سعادة السيد عيسى بن محمد المهندي
نائب رئيس مجلس أمناء متاحف قطر

يترأس سعادة السيد عيسى بن محمد المهندي حالياً نادي السباق والفروسية، وشغل سعادته قبلها منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة، والرئيس التنفيذي لشركة مشيرب العقارية، وهو خريج جامعة تكساس أيه أند أم في كنجسفيل بولاية تكساس الأميركية، كما حصل على عدة شهادات في القيادة وإدارة المشاريع من جامعات جورج تاون في واشنطن وهارفارد.وفي مايو 2012، شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة مشيرب العقارية التي ساهم في تأسيسها، والمتفرعة عن مؤسسة قطر، والتي أصبحت واحدة من أكثر الشركات العقارية تقدماً في العالم، حيث إنها تدعو إلى الاستدامة في العمارة والحفاظ على التراث في قطر. وحصل سعادته على العديد من الإشادات والتقدير لدوره في مجتمع الأعمال المتسارع النمو في قطر، حيث حصل على لقب "أفضل رئيس تنفيذي للعام 2010" من جوائز الشرق الأوسط للشخصيات التنفيذية التي يمنحها معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز. وبفضل خبرته في إدارة المشاريع وخلفيته في قطاع الأعمال العالمي، ساهم السيد عيسى المهندي بشكل كبير في العمل على استراتيجية قطاع السياحة في قطر، مُحدثاً نهضة في القطاع.

سعادة السيدة / لولوة بنت راشد الخاطر
عضو مجلس أمناء متاحف قطر

عينت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر بمنصب المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية بحسب قرار سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رقم ٤٢ لسنة ٢٠١٨، ومساعداً لوزير الخارجية بحسب قرار صاحب السمو أمير البلاد المفدى رقم 56 لسنة 2019، بالإضافة إلى مهام عملها كمتحدث رسمي لوزارة الخارجية.

وقبيل تعيينها كمتحدث رسمي، انضمت سعادة السيدة لولوة الخاطر إلى وزارة الخارجية بمنصب وزير مفوض، كما سبق لها العمل مديراً للتخطيط والجودة في الهيئة العامة للسياحة، ومديراً للمشاريع البحثية في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. كما عُينت سعادتها عضواً في مجلس إدارة المدينة الإعلامية بحسب قرار رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية رقم 20 لسنة 2019، وتعد سعادة السيدة لولوة الخاطر المدير التنفيذي لمنتدى الدوحة. وإلى جانب مهامها الرسمية، عملت سعادة السيدة لولوة الخاطر محللاً مستقلاً للسياسات العامة، إذ شاركت في تحرير كتاب بعنوان "صنع السياسة في دولة تحولية: حالة قطر"، وهو كتاب تم نشره من قبل دار بالغريف ماكميلان للنشر، كما ألفت كتاباً آخر بعنوان "مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل: دراسة حول مشكلات سوق العمل في دول مجلس التعاون وسبل التعامل معها" الذي نُشر عن طريق الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي. وعلاوة على ذلك، عملت سعادة السيدة لولوة الخاطر محاضراً في معهد الدوحة للدراسات العليا، وهي باحث مشارك في منتدى أوكسفورد لدراسات الخليج والجزيرة العربية، وهي عضو مجلس إدارة في معهد الدراسات الفلسطينية. حاصلة على درجة الماجستير في العلوم في الحوسبة ودرجة الماجستير في الآداب في السياسة العامة، ومن اهتماماتها البحثية الإسلام والحداثة والسياسات العامة.

سعادة السيد حسن بن محمد الذوادي
عضو مجلس أمناء متاحف قطر

يتولّى سعادة السيد حسن عبد الله الذوادي منصب الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي الجهة المسؤولة عن التنسيق بين الجهات القطرية الحكومية والخاصة المعنية بتنفيذ مشروعات البنية التحتية ومشروعات التطوير استعداداً لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™. وباعتباره محامياً، شغل الذوادي سابقاً منصب المستشار العام في جهاز قطر للاستثمار وقطر القابضة اللتين تأسستا في قطر عام 2005 بهدف تنويع مصادر اقتصاد البلاد من خلال عدّة استثمارات استراتيجية لدولة قطر على المدى البعيد، وهو يحتفظ بمنصب المستشار القانوني للرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار.

سعادة الدكتور سعد بن أحمد المهندي
عضو مجلس أمناء متاحف قطر

الدكتور سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة. قاد مسيرة الهيئة بموجب مرسوم أميري مطلع عام 2017، ونجح في قيادتها لتخطي الاختبارات الصعبة. قدم المهندي إدارة ناجحة لكل الملفات العالقة في الهيئة، وعلى رأسها تأخير مشاريع البنية التحتية والطرق، ووظف من خلال هذه الإدارة الطاقات بالهيئة، كما قدم أفضل تعاون مع المقاولين لإنجاز المشاريع، حتى وصلت بمعدل مشروع ضخم كل شهر تقريباً.
وأطلق المهندي يد القطاع الخاص للمساهمة في مشروعات أشغال من خلال مبادرة "تأهيل"، والحصول على مواد البناء بجودة أعلى وبأسعار تنافسية، دون أي تأثير يذكر على معدلات الإنجاز. وللمهندي حياة عملية حافلة بالعطاء، فقد شغل كثيراً من المناصب القيادية بالدولة، كان أهمها منصب الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديد القطرية «الريل» عام 2011.

الدكتور حسن بن راشد الدرهم
عضو مجلس أمناء متاحف قطر

يعتبر الدكتور حسن راشد الدرهم أحد المساهمين في دفع النشاط البحثي للأمام، سواء على مستوى الجامعة، أو الدولة. فقبل تعيينه لتولي منصب رئيس جامعة قطر بتاريخ 15 يونيو 2015، شَغَل الدكتور حسن الدرهم منصب نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث منذ عام 2007 وتمكن خلال تلك الفترة من دفع عجلة البحث في الجامعة، لتصل إلى ما هي عليه الآن كمؤسسة أكاديمية رائدة في مجال تحقيق التميز البحثي في منطقة الخليج، بدلالة النجاح المستمر للجامعة في الحصول على  أعلى نسبة من المنح البحثية، ضمن برنامج الأولويات الوطنية للبحث وبرنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، بدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.شَغَل الدكتور حسن الدرهم عدة مناصب في الجامعة بما في ذلك مساعد نائب رئيس الجامعة للبحث، ورئيساً لقسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة. حصل على درجة الدكتوراه في إدارة المشاريع الإنشائية من جامعة غلامورغان (حالياً جامعة ساوث ويلز) بالمملكة المتحدة، بعد حصوله على درجة الماجستير في الهندسة المدنية من جامعة جورجيا تك بالولايات المتحدة. قبل ذلك حصل الدكتور حسن على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة ولاية نورث كارولاينا الزراعية والتقنية بالولايات المتحدة.

السيد / عزيز العثمان فخرو
عضو مجلس أمناء متاحف قطر

عُين السيد عزيز العثمان فخرو في مجلس إدارة كتارا للضيافة في مارس 2021، ويشغل حالياً منصب العضو المنتدب في شركة Ooredoo للاتصالات منذ نوفمبر 2020، كما يعمل كمستشار أول لوزير المالية. خلال الفترة من 2014 وحتى 2020، شغل منصب مساعد وكيل وزارة المالية لشؤون الموازنة العامة، وقبلها من 2007 وحتى 2014، كان مديراً بالإنابة لإدارة الدمج والاستحواذ في قطر القابضة، الذراع الاستثماري والاستراتيجي لجهاز قطر للاستثمار، حيث أشرف على عدد من عمليات الاستحواذ المهمة خلال تلك الفترة.

السيد عبد الله النجار
عضو مجلس أمناء متاحف قطر

بصفته مديراً تنفيذياً للهوية المؤسسية والاتصال الدولي في شبكة الجزيرة الإعلامية، يعمل السيد عبد الله النجار على تعزيز هوية الشبكة، وتوسعها عبر كل المنصات المتاحة. بدأ العمل في الجزيرة عام 2007 مديراً للشؤون التجارية. وبفضل خبرات السيد النجار المتميزة في مجالات تطوير الهوية والعلامة التجارية، والتخطيط الاستراتيجي، والعلاقات الدولية، ومهاراته الإدارية القيادية، ساهم في تعزيز مكانة الجزيرة ضمن المؤسسات الإعلامية الرائدة عالمياً. وحصد قطاعه عدداً من الجوائز المرموقة، من بينها جائزة غلوبال سابري، وغلوبال بي آر ويك، وريد دوت، وذي بنسل، وذي ون شو. وحفلت مسيرته المهنية بكثير من الإنجازات في مجالات ومبادرات عالمية أخرى، حيث تولى السيد عبد الله النجار الإدارة التنفيذية لهيئة متاحف قطر، وأشرف على تشييد متحف الفن الإسلامي، الذي يعتبر معلماً حضارياً من معالم العاصمة القطرية الدوحة، ومتحف الفن العربي الحديث، وجاليري متاحف قطر بالحي الثقافي كتارا، وجاليري الرواق، ومبادرات ومشاريع أخرى.

كما تقلد السيد عبد الله النجار منصب المدير التنفيذي للمشروع القطري السوداني لصيانة وتطوير آثار السودان، الذي ساهم في تعزيز العلاقة الثقافية بين البلدين، كما شارك السيد النجار بشكل فعال في اللجنة المعنية بإعداد وتنظيم دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة في الدوحة 2006.

وإضافة لما يمتاز به السيد عبد الله النجار من رؤية قيادية، وقدرة على تحفيز الفريق وإلهامه، يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال مع مرتبة الشرف، من جامعة بلايموث في المملكة المتحدة.

المستشارون

السيد منصور بن إبراهيم آل محمود
مستشار متحف قطر الوطني

يشغل السيد آل محمود حالياً منصب الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، وقد تقلد في السابق عدة مناصب، منها منصب الرئيس التنفيذي لـبنك قطر للتنمية، والرئيس التنفيذي لمتاحف قطر، والمستشار الخاص لرئيس مجلس أمناء متاحف قطر، سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، ومدير مكتب معالي رئيس مجلس الوزراء السابق لشؤون الاستثمار، والمشرف على جميع الأعمال المتعلقة بالاستثمار. وكان قبل ذلك مديراً لإدارة المخاطر في جهاز قطر للاستثمار.

جهاز قطر للاستثمار هو صندوق ثروة سيادي تابع لدولة قطر، مختص في الاستثمار المحلي والخارجي. أسسته حكومة قطر عام 2005 لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي، تصل قيمة أصول الجهاز المالية إلى أكثر من 335 مليار دولار، وتتوزع على استثمارات واحتياطيات مالية في عدد كبير من بلدان العالم في مختلف القارات. وتمتد خبرات آل محمود لتشمل مناصب في مجالس إدارة كل من بنك قطر الوطني، وشركة الديار القطرية، وشركة حصاد الغذائية، وكلها من الشركات الاستثمارية العالمية.

الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل ثاني
مستشار متحف الفن الإسلامي

الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك الأهلي

سعادة الشيخ الدكتور عبدالله بن علي بن سعود آل ثاني
مستشار متحف المستشرقين

يعمل سعادة الشيخ الدكتور عبد الله بن علي بن سعود آل ثاني مستشاراً في الديوان الأميري، ونائباً لرئيس مجلس أمناء جامعة قطر، ورئيس اللجنة التنفيذية لمجلس الأمناء والعضو المنتدب  في مجلس إدارة مركز قطر للقيادات، ورئيس مجلس إدارة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات –ترشيد.

تقلّد الدكتور آل ثاني العديد من المناصب في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حيث شغل منصب نائب الرئيس للتعليم لمدة 10 سنوات (2005-2015)، ووضع الأسس الاستراتيجية للدراسات العليا والبحوث. منذ عام 2010 وحتى 2015 شغل الدكتور آل ثاني منصب الرئيس المؤسس لجامعة حمد بن خليفة في قطر والتي تعتبر جامعة بحثية ناشئة مبنية على التعاون الفريد مع الشركاء المحليين والدوليين.

سعادة الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني
مستشار المتحف الأولمبي والرياضي

سفير روتا للنوايا الحسنة – أيادي الخير نحو آسيا، وأول قطري يتسلق قمة جبل إيفرست عام 2014.

الدكتور محمد بن صالح الساده
مستشار دَدُ، متحف الأطفال في قطر

وزير الطاقة والصناعة السابق.

الدكتورة حصة بنت سلطان الجابر
مستشار متحف السيارات

تعتبر سعادة الدكتورة حصة الجابر أول وزيرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر، عقب تشكيل الحكومة الجديدة بتوجيه من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، عام 2013، علماً بأن سعادتها هي ثالث امرأة قطرية تتولّى حقيبة وزارية في دولة قطر.

قبل توليها منصب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، شغلت الدكتورة حصة الجابر منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) منذ تأسيسه عام 2005.

شارك هذه الصفحة